مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

«التعدين الحيوي» مفتاح الحياة في الفضاء

0 45

أظهرت تجربة في محطة الفضاء الدولية (ISS)، أن الميكروبات يمكنها استخراج عناصر قيّمة أو مفيدة من الصخور في الجاذبية الصغرى؛ ما يشير إلى أن “التعدين الحيوي” قد يكون مفتاحًا لاستخدام الكويكبات.

تقوم الميكروبات بترشيح العناصر من الصخور؛ عن طريق إطلاق مركبات تسرع التفاعلات الكيميائية، مثل الأحماض التي تُذوّب الصخور وتسمح للميكروبات باستهلاك العناصر التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

أرسل “تشارلز كوكيل” من “جامعة إدنبرة” في بريطانيا، وزملاؤه، تجربة تسمى “BioRock” إلى محطة الفضاء الدولية العام الماضي؛ للتحقق مما إذا كان هذا سيعمل في الجاذبية المنخفضة على المحطة الفضائية.

يقول “كوكيل”: “تقوم الميكروبات بتعدين الصخور لأنها تحتاج إلى الحصول على العناصر الغذائية لمليارات السنين. والآن يتم استخراج الكثير من النحاس والذهب على الأرض باستخدام الميكروبات؛ لذا فإن هذه الطريقة مفيدة للغاية”.

«التعدين الحيوي» مفتاح الحياة في الفضاء
«التعدين الحيوي» مفتاح الحياة في الفضاء

وتتكون “BioRock” من 36 تجربة صغيرة، كل منها يحتوي على قطعة من حجر البازلت ووسط سائل يحتوي على بعض العناصر الغذائية الإضافية التي تحتاجها الميكروبات. واحتوت بعض التجارب على ميكروبات أيضًا، والتي سُمح لها بالتغذي على العناصر الأرضية النادرة في الصخور لمدة ثلاثة أسابيع.

وعندما قاس الباحثون كميات هذه العناصر التي ترشحها الميكروبات، وجدوا أن أحدها استخرج عناصر أرضية نادرة في الجاذبية الصغرى كما هو الحال على الأرض. ومن غير المعروف أن الميكروبات الأخرى تتسرب إلى هذه العناصر على الأرض؛ لذلك لم يكن مفاجئًا أنها لم تتواجد في محطة الفضاء الدولية أيضًا.

وكل الميكروبات تصرفت بالطريقة نفسها في الجاذبية الأرضية والجاذبية الصغرى وجاذبية المريخ، والتي تمت محاكاتها باستخدام جهاز طرد مركزي.

ويتابع “كوكيل”: “كان هناك سبب للشك في أن هذا سيكون مختلفًا، لكن في الواقع، لم نجد فرقًا على الإطلاق. هذا يوضح أن التجارب على الأرض تمنحك معلومات مفيدة يمكن استخدامها في أي قدر من الجاذبية”.

أخيرًا، يمكن استخدام التعدين الحيوي لحصاد مواد مفيدة للمستوطنات البشرية على القمر أو المريخ؛ حتى لا تحتاج إلى شحنها من الأرض.

المصدر:

Newscientist: Asteroid-munching microbes could mine materials from space rocks

اقرأ أيضًا:

“SpaceX” تنجح في إطلاق صاروخ “فالكون 9”

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.