مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

البرمجة بالكائنات “OOP”.. تعريفها ومبادئها

البرمجة بالكائنات "OOP"

 

 

 

تتعدد لغات البرمجة في مسمياتها وخصائصها وأدوارها التي تقوم بها، كما أن لكل لغة طريقتها في التعامل مع أجزاء البرنامج نفسه ورموزه “Codes”، والبرمجة بالكائنات “OOP” هي واحدة من طرق تعامل لغات البرمجة مع أجزاء البرنامج الداخلية، ومن أشهر اللغات التي تتبع أسلوب البرمجة بالكائنات “OOP”: لغة بايثون “Python” و”Java” و”PHP” ولغات أخرى.. لغات البرمجة.

 

ما هي البرمجة بالكائنات “OOP”؟

oop, البرمجة بالكائنات "OOP"
oop, البرمجة بالكائنات “OOP”

 

باختصار: يعبر مفهوم البرمجة بالكائنات “OOP – Object Oriented Programming”، أو البرمجة الكائنية أو كائنية المحتوى، عن نمط برمجة متقدم يتم فيه تقسيم البرنامج إلى وحدات صغيرة تسمى الكائنات “Objects”، ويعبر كل كائن عن حزكة من البيانات؛ حيث يُبنى البرنامج بربط مجموعة الكائنات مع واجهة البرنامج أو التطبيق وواجهة الاستخدام لكل الكائنات، وتتجمع الكائنات مع بعضها البعض لتكون ما يعرف بـ “Classes” التي بدورها تشكل البرنامج “Programme”.

ولتبسيط المفهوم للدارس يمكن أن نضرب مثالًا من الطبيعة نفسها، فكل ما في الكون عبارة عن كائنات “Objects” تتعايش فيما بينها وتصنع النظام الكوني “Programme” الذي يعمل باتزان؛ عن طريق أداء كل كائن لدوره في هذا الكون.

فالحصان هو كائن “Objects” موجود في الأرض وينتمي إلى فئة الحيوانات “Class”، وكذلك التفاح يُعتبر كائن “Objects” ينتمي إلى فئة النباتات “Class” وهكذا، وكما أن لكل كائن في الطبيعة خصائص وسلوكيات ينتج عنها أحداث، فكل كائن في طريقة البرمجة بالكائنات “OOP” له خصائص “Properties” وسلوكيات “Behaviour”، والتي نطلق عليها “Functions”، تؤدي إلى أحداث “Events” ونتائج هي الهدف من كتابة البرنامج.

 

  • أمثلة على ذلك:
oop, البرمجة بالكائنات "OOP"
oop, البرمجة بالكائنات “OOP”

 

مثلًا: في متجرك الخاص بأدوات السباكة يمكن لزبون شراء دهان الحائط “Object” الذي تقوم أنت بتحديد خصائصه بـ “23, 155, Paints, Wall”؛ حيث تعبر هذه الكتابة عن منتج بالرقم “23” سعره “155” عبارة عن دهان من دهانات الحوائط، وتعتبر هذه العملية سهلة نوعًا ما؛ إذ تقوم بحساب القيمة وتخصم ما قدره عدد “1” دهان حوائط من المخزون مرة واحد، لكن ماذا لو أراد الزبون أكثر من دهان؟!

 

وماذا لو أراد شحنة بها “50” علبة دهان؟! أو طلب “50” وزبون آخر طلب “35”؟! بل ماذا لو قام الزبون الأول بإرجاع “7” من علب الدهان التي اشتراها بسبب التلف أو أي سبب آخر ؟

كل هذه العمليات تكون سهلة جدًا بالعمل عليها بطريقة البرمجة بالكائنات “OOP” التي تعطي لكل كائن “Object” صفاته الخاصة وسلوكه وأحداثه المتوقعة.

 

مبادئ البرمجة بالكائنات “OOP”:

 

oop, البرمجة بالكائنات "OOP"
oop, البرمجة بالكائنات “OOP”
  1. الوراثة “Inheritance”:

يقوم هذا المبدأ بحل مشكلة التكرار للكود البرمجي؛ حيث نقوم بعمل “Parent Class” يحمل الخصائص العامة، فمثلًا: نجد أن الإنسان والحصان يشتركان في كونهما كائنات حية ويختلف الحصان بوجود الذيل غير الموجود في الإنسان، وهنا يحمل الـ “Parent Class” خصائص الكائنات الحية ويتم عمل كلاسين جديدين لكل من الإنسان والحصان، يتم فيهما توريث كل خصائص الكائن الحي العامة، ونقوم بإضافة خاصية الكلام للكلاس الخاص بالإنسان وخاصية الذيل للكلاس الخاص بالحصان.

وينتج من ذلك “Object” لكل منهما يحمل الخصائص العامة لـ”Parent Class” الأب.

 

2. التغليف “Encapsulation”: يحدد هذا المبدأ ما نود ظهوره أو عدمه في الـ “Functions” عند استخدامها في كلاس “Class” آخر.

3. التجريد “Abstraction”: يتم استخدام هذا المبدأ من أجل الوراثة من الكلاس الأب “Parent Class” أو “Creatures”، ويسمى “Class Abstract Creatures”، ويمكننا صناعة “Object” جديد يحمل الصفات الأساسية من الـ “Parent Class”.

4. تعدد الأشكال “Polymorphism”: وهو مبدأ قيام رمز “Method” معين بوظائف مختلفة يقتضيها سياق كتابة البرنامج.

 

 

إقرأ أيضا:

 

البلوكشين Blockchain.. ما هو؟ وكيف يعمل؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.