مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الإمارات تطلق أول مركبة فضائية إلى القمر في عام 2024

0 454

قال مسؤول إماراتي كبير، اليوم الثلاثاء: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة تخطط لإرسال مركبة فضائية بدون طيار إلى القمر في عام 2024، في أحدث مغامرة من قِبل الدولة الغنية بالنفط التي يمكن أن تصبح رابع دولة على وجه الأرض تحقق هذا الهدف”.

وكتب “الشيخ محمد”؛ على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “ستهبط على سطح القمر مركبة إمراتية الصنع في عام 2024، في مناطق لم تستكشفها بعثات بشرية من قبل”.

وأضاف: “إن العربة الجوالة ستطلق عليها اسم “راشد” وهو نفس اسم والده الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم”. وكان الشيخ راشد أحد الحكام المؤسسين الأصليين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي اتحاد مكون من سبع إمارات في شبه الجزيرة العربية.

وقالت الحكومة، في وقت لاحق، إن المركبة الإماراتية ستدرس سطح القمر والتنقل على سطحه ومعرفة كيفية تفاعل الأسطح المختلفة مع جزيئات القمر، مضيفة أن العربة التي يبلغ وزنها 10 كجم ستحمل كاميرتين عاليتي الدقة وكاميرا مجهرية وكاميرا تصوير حراري ومسبار وأجهزة أخرى.

من ناحية أخرى، لم يتم توضيح الموقع الذي تخطط الإمارات لاستكشافه ولا كيف سيطلقون العربة الجوالة في الفضاء.

يُظهر إعلان حاكم دبي “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”؛ الذي يشغل أيضًا منصب نائب الرئيس ورئيس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة، التوسع السريع في برنامج الفضاء الذي يحمل اسمه. وبالفعل، يندفع مسبار فضاء إماراتي عبر الفضاء في طريقه إلى كوكب المريخ، بينما أرسل في العام الماضي أول رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وإذا نجحت مهمةعام 2024، يمكن أن تصبح الإمارات رابع دولة على وجه الأرض تهبط بمركبة فضائية على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين، وكانت الهند حاولت الهبوط بمركبة فضائية في العام الماضي وفشلت.

جدير بالذكر أن الإمارات أطلقت، في يوليو الماضي، “مسبار الأمل” الإماراتي من اليابان. ولا تزال المهمة في طريقها إلى المريخ ومن المقرر أن تصل إلى الكوكب الأحمر في فبراير 2021، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات العربية المتحدة بمرور 50 عامًا على تكوين الدولة. وفي سبتمبر من ذلك العام، ستبدأ المهمة في نقل بيانات الغلاف الجوي للمريخ، والتي سيتم توفيرها للمجتمع العلمي الدولي، كما يقول المسؤولون.

ستكون المهمة الناجحة إلى القمر خطوة رئيسية للاقتصاد المعتمد على النفط الذي يسعى إلى مستقبل في الفضاء. كما حددت دولة الإمارات العربية المتحدة هدفًا طموحًا لبناء مستعمرة بشرية على المريخ بحلول عام 2117.

المصدر:Phys: United Arab Emirates to launch spacecraft to moon in 2024
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.