مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي

112

 

 

عالم التكنولوجيا         ترجمة

أصبحت الجريمة الإلكترونية منتشرة بشكل متزايد ولديها القدرة على التأثير في الجميع؛ من الأفراد إلى الشركات الكبيرة؛  بالإضافة إلى سرقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك فعليًا، وعليك أيضًا أن تقلق بشأن عمليات اختراق البيانات والهجمات الضارة وحتى سرقة الهوية. ولا يهم نوع الكمبيوتر فطالما أن لديك بيانات فهي معرضة لخطر السرقة.

والأمن السيبراني أيضًا لا يتعلق بالفرد فقط، بل يؤثر في كل من حوله،  فإذا أصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك فلن تكون بياناتك فقط في خطر بل يمكن  أيضا أن ينتقل الفيروس إلى الآخرين ويعرض معلوماتهم للخطر؛ لهذا السبب يُعد ضمان الأمان على كل من الأجهزة الشخصية وأجهزة العمل أمرًا أساسيًا.

يمكن أن تساعدك النصائح والحيل التالية المتعلقة بالأمن السيبراني في البقاء محميًا عبر الإنترنت

تحديثات البرنامج

هناك سبب لاستمرار الناس في تأجيل تثبيت البرامج وتحديثات الأمان؛  وهو أن هذه العملية مزعجة وقد تبدو غير مهمة في كثير من الأحيان، ومع ذلك يُعد النظام المحدث دفاعًا رائعًا ضد الهجمات الإلكترونية.

وبالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم وإضافة ميزات جديدة، تعالج تحديثات النظام نقاط الضعف وتحمي جهازك من المتسللين. لتحديث برامجك باستمرار؛ قم بتشغيل التحديثات التلقائية وتثبيتها بمجرد توفرها.

الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي
الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي

جدار الحماية

جدار الحماية هو نظام أمان يغلق منافذ الكمبيوتر من خلال العمل كحاجز بين جهازك والإنترنت. وتُعد جدران الحماية مفيدة بشكل خاص؛ لأنها تقوم بتصفية الفيروسات والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى.

وتأتي معظم أنظمة التشغيل بجدار حماية مدمج يمكنك العثور عليه من خلال الوصول إلى قسم الأمان في لوحة التحكم. إذا كنت تريد حماية إضافية يمكنك أيضًا اختيار تثبيت جدران حماية إضافية. في كلتا الحالتين تأكد من تمكين جدار الحماية وتحديثه باستمرار.

VPN

تقوم الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) بتشفير اتصالك وإخفاء عنوان IP الخاص بك؛ حتى لا يتمكن مزود خدمة الإنترنت أو أي شخص آخر من مراقبة نشاطك على الإنترنت.

ويُعد استخدام شبكة Wi-Fi العامة أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص، ففي حين أن هذا قد يبدو مناسبًا إلا أنه قد يكون خطيرًا للغاية ويمكن أن يعرض بياناتك للخطر.

يمكن أن يقلل استخدام VPN من هذه المخاطر ويضمن اتصالاً آمنًا. استخدم الاتصالات الخاصة عندما يكون ذلك ممكنًا، ولا تستخدم شبكة Wi-Fi العامة أبدًا بدون VPN لحمايتك.

الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي
الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي

برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة

يأتي الاتصال بالإنترنت مصحوبًا بنقاط ضعف متأصلة في مواجهة الهجمات الإلكترونية والفيروسات. أهم طريقة لمكافحة ذلك هي تثبيت برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة، وتتوفر كل من الخدمات المجانية والمدفوعة الخاصة بذلك عبر الإنترنت.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه يجب تثبيت برنامج واحد فقط من برامج مكافحة الفيروسات أو البرامج الضارة على جهازك في كل مرة، وأنه يجب تنزيلها فقط من مصادر موثوقة وجديرة بالثقة.

حماية كلمة المرور والمصادقة ذات العاملين

بينما قد يبدو استخدام نفس كلمة المرور للعديد من المواقع المختلفة أمرًا ملائمًا إلا أنه قد يعرضك لمخاطر أمنية مثل سرقة الهوية.

لذا يجب عليك استخدام كلمات مرور فريدة لمواقع الويب المختلفة وتغييرها كل شهرين إلى ثلاثة أشهر؛ لضمان أقصى قدر من الأمان.

ورغم ذلك قد يكون من الصعب تتبع كلمات المرور المختلفة، هنا يأتي دورالمكان الذي يأتي فيه مديرو كلمات المرور؛ حيث يمكن يمكن لهم تتبع كلمات المرور الخاصة بك وأيضًا المساعدة في إنشاء كلمات مرور قوية، والتي يمكن إدخالها تلقائيًا بعد ذلك.

المصادقة الثنائية (2FA) هي طريقة أمان مفيدة أخرى يجب على المستخدمين الاستفادة منها، وبهذه الطريقة لا يمكن للمتسللين الوصول إلى حساباتك حتى إذا كانت لديهم كلمة المرور الخاصة بك، وسيحتاجون إلى معلومات تحقق إضافية مثل رمز PIN المرسل إلى بريدك الإلكتروني أو هاتفك المحمول.

ولأن حيل الخداع أصبحت شائعة بشكل متزايد ويمكن أن تشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا، ولتجنب الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال هذه؛ لا تفتح روابط أو ملفات غير مألوفة. كن حذرًا من عناوين البريد الإلكتروني غير المألوفة ، وقم دائمًا بالمرور فوق الروابط قبل النقر عليها.

الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي
الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي

 

النسخ الاحتياطية

إذا حدث الأسوأ وكنت ضحية لخرق البيانات فقد تحتاج إلى إعادة تشغيل نظامك، في هذه الحالة من الضروري أن تكون لديك نسخ احتياطية حتى تتمكن من استعادة بياناتك في أسرع وقت ممكن.

ويمكن أيضًا سرقة البيانات المهمة أو فقدها؛ ما يعرض عملك للخطر، النسخ الاحتياطي المتكرر هو الحل لذلك، ويجب استخدام كل من التخزين السحابي والتخزين المادي لضمان أمان بياناتك.

وعلى الرغم من أن اتباع هذه النصائح قد يساعدك في زيادة مستوى الأمان لديك، إلا أنها ليست حلولًا شاملة تقضي تمامًا على تهديد اختراق البيانات والهجمات الإلكترونية. وعندما يتعلق الأمر بأمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك تابع بحذر.

اقرأ أيضًا:

حيل بسيطة لإنشاء كلمات مرور آمنة وقوية يستحيل اختراقها

 

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.