مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشاف أكبر مستعمرة تكاثر سمكية في العالم.. تفاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

اكتشف العلماء مستعمرة غريبة ومنظمة بشكل مثير للاهتمام في بحر “ويديل” المغطى بالجليد في القارة القطبية الجنوبية. ويُظهر هذا الاكتشاف الرائع أنه حتي يومنا هذا مازال العلماء يجهلون الكثير عن عالم أعماق المحيطات الذي يخفي في ظلماته الكثير من الأسرار، مثل الاكتشاف الجديد الذي عثر عليه العلماء أسفل البحر المتجمد.

 

– أكبر مستعمرة تكاثر سمكية في العالم

تم اكتشاف مستعمرة التكاثر هذه في فبراير عام 2021، من قِبل سفينة الأبحاث القطبية الألمانية “olarstern”، والتي كانت تقوم بمسح قاع البحر على بُعد نحو نصف كيلو متر تحت السفينة، باستخدام كاميرا بحجم سيارة متصلة بمؤخرة السفينة تنقل الصور إلى سطح السفينة.

وتحتوي المستعمرة الشاسعة على أكثر من 60 مليون سمكة؛ حيث يُعتقد أنها الأكبر في العالم، وهي موطن للأسماك الجليدية التي تحمل اسم (Neopagetopsis ionah).

وتمتلك هذه السمكة الغريبة جمجمة شفافة ودمًا شفافًا أيضًا، كما أنها مضادة للتجمد، وهي من الفقاريات الوحيدة في العالم التي لا تحتوي على خلايا الدم الحمراء.

اكتشاف أكبر مستعمرة تكاثر سمكية في العالم.. تعرف على التفاصيل
اكتشاف أكبر مستعمرة تكاثر سمكية في العالم.. تعرف على التفاصيل

– أعشاش الأسماك المنظمة تُذهل العلماء

وداخل هذه المستعمرة الشاسعة تم اكتشاف أعشاش منظمة للأسماك، والتي كانت في القاع الموحل وعلى شكل دوائر محاطة بالحجارة.

وذكر الباحثون أن المستعمرة تغطي أكثر من 240 كيلو مترًا مربعًا؛ أي بمتوسط ​​عش واحد لكل ثلاثة أمتار مربعة، وقدر العلماء أن المستعمرة تضم نحو 60 مليون عش نشط.

والمثير للاهتمام أن الأعشاش تم تنظيمها بشكل رائع؛ حيث تتباعد بشكل متساوٍ عن بعضها البعض، ويبلغ عمق العش الواحد نحو 15 سنتيمترًا بقطر 75 سنتيمترًا، ويحتوي في المتوسط ​​على 1735 بيضة.

وتتم حراسة معظم الأعشاش بواسطة سمكة واحدة بالغة، كما احتوت بعض الأعشاش على بيض فقط، وبعضها كان غير مستخدم، لكن المساحة الهائلة تكشف عن نظام بيئي جديد لم يُرصد سابقًا بحسب التقارير العلمية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

الأسماك المستزرعة.. ما هي؟ وما فوائدها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.