مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار تقنية لاسلكية تسمح بالتحكم في الخلايا العصبية للذباب

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

اكتشف فريق بحثي يضم علماء من بعض المعاهد العليا في الولايات المتحدة تقنية لاسلكية -نشرت تفاصيلها مجلة Nature Materials- تسمح بالتحكم في الخلايا العصبية داخل أدمغة الذباب خلال أقل من ثانية.

– كيف اخترق الباحثون أدمغة الذباب؟

 

ابتكار تقنية لاسلكية تسمح بالتحكم فى الخلايا العصبية فى أدمغة الذباب
ابتكار تقنية لاسلكية تسمح بالتحكم فى الخلايا العصبية فى أدمغة الذباب

لقد استخدم فريق البحث الهندسة الوراثية للتعبير عن قناة أيونية خاصة في الخلايا العصبية للذباب، والتي يمكن تنشيطها باستخدام الحرارة. وعندما يتم تنشيط القناة الأيونية يفرد الذباب أجنحته كما يفعلون كجزء من إيماءة التزاوج.

ولتنشيط القناة حسب الرغبة قام الباحثون بعد ذلك بحقن الذباب بجسيمات نانوية يمكن تسخينها عن طريق تطبيق مجال مغناطيسي. ثم تم إدخال الذباب المعدل وراثيًا في حاوية بها مغناطيس كهربائي في الأعلى وكاميرا لالتقاط حركات الذباب.

وعندما قام الباحثون بتنشيط المغناطيس الكهربائي قام المجال الكهربائي بتسخين الجسيمات النانوية؛ ما أدى إلى تنشيط الخلايا العصبية وفرد الذباب لأجنحته.

وعند تحليل الفيديو من التجارب وجد الباحثون أيضًا أن الفاصل الزمني بين تنشيط المغناطيس الكهربائي وانتشار الأجنحة كان أقل من نصف ثانية.

وقال “جاكوب روبنسون”؛ أحد الباحثين: “من خلال الجمع بين خبراء في الهندسة الوراثية وتكنولوجيا النانو والهندسة الكهربائية تمكنا من تجميع كل القطع معًا وإثبات نجاح هذه الفكرة”.

– ما هي الفائدة من اختراق أدمغة الذباب؟

 

ابتكار تقنية لاسلكية تسمح بالتحكم فى الخلايا العصبية فى أدمغة الذباب
ابتكار تقنية لاسلكية تسمح بالتحكم فى الخلايا العصبية فى أدمغة الذباب

إن “روبنسون” واثق من أن هذه القدرة على تنشيط الخلايا بدقة ستكون مفيدة في دراسة الدماغ، وتطوير تكنولوجيا الاتصالات الدماغية وكذلك علاج الاضطرابات المرتبطة بالدماغ.

نتيجة لذلك يركز الفريق على تطوير التكنولوجيا التى من شأنها أن تساعد في استعادة البصر لدى الناس حتى لو كانت عيونهم لا تعمل. إنهم يهدفون إلى تحقيق ذلك عن طريق تحفيز أجزاء من الدماغ مرتبطة بالرؤية؛ لإعطاء إحساس بالرؤية في غياب العيون الوظيفية.

وأضاف “روبنسون”: “للوصول إلى الدقة الطبيعية للدماغ ربما نحتاج إلى الحصول على استجابة تصل إلى بضع مئات من الثانية؛ لذلك لا تزال هناك طرق يجب اتباعها. الهدف طويل المدى من هذا العمل هو إنشاء طرق لتنشيط مناطق معينة من الدماغ في البشر لأغراض علاجية دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

مهندسون يتحكمون في “فينوس صائدة الذباب” من خلال الهواتف الذكية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.