مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار بطارية صديقة للبيئة برائحة “الفانيليا”

230

يمكن أن تكون البطاريات السائلة هي الحل لجعل مصادر الطاقة النظيفة، مثل الرياح والطاقة الشمسية، خيارًا أكثر قابلية للتطبيق؛ حيث إن بطاريات الليثيوم أيون، مثل التي قد تجدها في الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أو حتى السيارة الكهربائية، لا تتناسب مع الحجم المطلوب لتخزين الطاقة في مدن بأكملها.

ويمكن جعل البطاريات السائلة أو المتدفقة كبيرة بما يكفي لتخزين ما يكفي من الكهرباء لتكون بمثابة نسخة احتياطية عندما لا تشرق الشمس.

المشكلة هي أن الكثيرين يعتمدون على الفاناديوم، وهو معدن نادر ومكلف وسام أيضًا. فإذا أصبحت بطاريات الفاناديوم أكثر شيوعًا كوسيلة لتخزين الكهرباء، فإن الخبراء يشعرون بالقلق من أن الأسعار سترتفع بشكل كبير؛ ما يجعل إيجاد بديل أرخص وأقل سمية مجالًا مهمًا للبحث.

بطارية صديقة للبيئة مدعومة برائحة الفانيليا
بطارية صديقة للبيئة مدعومة برائحة الفانيليا

في محاولة لإيجاد بديل أكثر صداقة للبيئة، حقق فريق في جامعة جراتس للتكنولوجيا (TU Graz) في ستيريا بالنمسا، ما يسميه الباحث “ستيفان سبيرك”: “نجاحًا رائدًا في مجال تقنيات تخزين الطاقة المستدامة”.

يمكن أن تصبح البطاريات قريبًا أكثر صداقة للبيئة، بعد أن اكتشف الباحثون كيفية تسخير القوة غير المتوقعة للفانيليا، هذه الطريقة الجديدة تتمثل في استبدال العناصر في البطاريات السائلة المصنوعة من المعادن الأرضية الثقيلة والنادرة بالفانيلين، وهو المكون الذي يعطي المخبوزات رائحة الفانيليا.

ووجد فريق البحث أنه يمكن استبدال المعادن السامة والمكلفة بالفانيلين، وهو مكون من المرجح أن تجده في المطبخ أكثر من المختبر. إنه المكون الرئيسي لمستخلص الفانيليا الذي يعطي الكعك والبسكويت -وكرواسون الفانيليا الشهير في النمسا- نكهته.

يقول “سبيرك”: “من ناحية، يمكننا شراؤه من السوبر ماركت، ولكن من ناحية أخرى يمكننا أيضًا فصل اللجنين بمساعدة تفاعل بسيط، والذي يحدث بدوره بكميات كبيرة كنفايات في إنتاج الورق”.

ووفقًا للفريق، فإن تحويل النفايات من إنتاج الورق إلى فانيلين يتطلب فقط كيمياء خضراء معتدلة باستخدام مواد كيميائية منزلية شائعة. وهذا يعني أنه يمكن بسهولة زيادة إنتاج البطاريات الصديقة للبيئة دون استخدام معادن باهظة الثمن وضارة بالبيئة.

يذكر أن فريق البحث في طريقه لتوليد سعة تخزين للكهرباء لتصل إلى 800 ميجا وات في الساعة؛ ما يساهم بشكل كبير في الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا:

ما هي مصادر الطاقة المتجددة البحرية؟ وكيف تعمل؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.