مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل ذكي

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

يمكن أن توفر أتمتة المنزل الذكي إحساسًا بالسهولة والراحة والاستمتاع. ويعني وجود محور المنزل الذكي أن أجهزتك من جهات تصنيع مختلفة متصلة ويمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض عبر منصة أتمتة منزلية واحدة. يمكنك جعل أجهزتك الذكية تعمل خارج شبكة Wi-Fi أو بلوتوث أو شبكات مثل: Zigbee أو Z-Wave.

وهناك مكافآت وتحديات لأتمتة المنزل الذكي، خاصةً عندما تتنافس المحاور مثل SmartThings أو Wink Hub 2 مع مكبرات الصوت الذكية التي تتضمن أيضًا محاور، مثل Amazon’s Echo Show 10. ولكن دون إجراء تقييم لهذه الخاصية قبل اتخاذ قرار قد تجد نفسك تنفق الكثير من المال عندما لا تحتاج إلى ذلك.

لذا؛ إليك ما تحتاج لمعرفته حول إيجابيات وسلبيات استخدام مركز منزلي ذكي مخصص في منزلك:

– الإيجابيات

لا تزال هناك بعض الأسباب الوجيهة لامتلاك منزلك الذكي، وتتمثل إحدى أكبر مزايا ذلك في جعل أتمتة منزلك الذكي مركزيًا؛ أي توحيد جميع أجهزتك الذكية، وتوحيد Wi-Fi و Zigbee أو Z-Wave وبلوتوث  في تطبيق واحد سهل الإدارة.

وقد تحتوي الأجهزة الذكية الفردية أيضًا على إعداداتها الخاصة التي يمكن للمركز الذكي دمجها بسهولة في النظام الآلي لمنزلك. وقد يؤدي استخدام مكبر صوت ذكي وحده إلى تمكين الأوامر، على الرغم من أن تنوع الأجهزة المتوافقة قد يكون محدودًا أكثر مقارنة بالمحور الذكي.

يمكن أن يعمل المحور الذكي تلقائيًا، مع الالتزام بالجدول الذي حددته له، وكذلك إجراءات المساعد الصوتي. كما يمكن أن تسمح لك العديد من المحاور الذكية بالوصول إلى الأجهزة المدمجة في نظامها من خلال تطبيق ما؛ ما يمنحك التحكم عن بُعد عندما تكون خارج المنزل ولا يكون صوتك موجودًا.

حتى لو لم تكن شخصًا يشعر غالبًا بالراحة مع التكنولوجيا، فمن السهل استخدام محاور المنزل الذكي؛ لأنها تضع كل شيء في مكان واحد. هذه فائدة كبيرة للنظر فيها. فمن يريد أن يواجه صعوبات مع تطبيقات متعددة للأجهزة التي من المفترض أن تجعل حياتهم أسهل؟

يمكن أن تحد مكبرات الصوت الذكية المزودة بشبكة Wi-Fi أو Zigbee من خيارات جهازك، خاصةً لفئات المنتجات الأصغر مثل المصابيح الكهربائية. وتُعد الأجهزة المنزلية الذكية المزودة بتقنية Wi-Fi أبسط استخدام مع وجود مكبر صوت ذكي في متناول اليد، وتعمل مكبرات الصوت الذكية على زيادة نطاق قدراتها، لكن المحاور الذكية لا تزال تقدم أوسع نطاق من الخيارات القابلة للتخصيص إذا كنت ترغب في العمل على إنشاء إجراءات وربط الأجهزة.

– السلبيات

في حين أن هناك مزايا لمركز المنزل الذكي الذي يمكنه ربط كل شيء معًا، إلا أنه ليس حلاً مثاليًا. دعنا نلقي نظرة على بعض العيوب المحتملة:

  • الجريمة الإلكترونية

لسوء الحظ لا تزال جرائم الإنترنت والثغرات الأمنية على الإنترنت مصدر قلق للمستهلكين، فقد تكون أجهزتك المنزلية الذكية هي البوابة التي يحتاجها المجرمون للوصول إلى معلوماتك الشخصية. يمكن أن يتعرض أي جهاز على الشبكة للخطر، بما في ذلك مكبر الصوت الذكي، على الرغم من أنه كلما كان التكامل أقل كان ذلك أفضل.

بمجرد أن يتسلل مخترق إلكتروني إلى مركز ذكي تصبح الأجهزة المتصلة لعبة سهلة. يمكن تجنب الاختراقات عن طريق حماية جهاز التوجيه الخاص بك عن طريق خدمات الحماية من سرقة الهوية والمراقبة، وينطبق هذا على الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi أيضًا. تأكد من الحفاظ على تعقيد كلمات المرور وتطبيقاتك محدثة عبر جميع الأجهزة.

أفضل 10 تقنيات ذكية لعام 2021

  • المصاريف الإضافية

قد يصبح الحصول على جميع المعدات التي تحتاجها لإكمال منزلك المحوري الذكي باهظ الثمن. وفي حين أن هناك مكبرات صوت ذكية رخيصة، مثل Amazon Echo Dot أو Google Nest Mini، فإن هذا لن يشمل بروتوكول المنزل الذكي مثل Zigbee.

قد لا يكون مكبر الصوت الذكي قادرًا على ربط جميع أجهزتك معًا عبر البروتوكولات، ولكن تكلفتها أقل بكثير من المحور الذكي.

لا تأتي عادةً المحاور الذكية مع مكبرات الصوت أو شاشات العرض؛ لذا فإن سعرها المرتفع يرجع فقط إلى جميع بروتوكولات الكمبيوتر الموجودة بالداخل. يمكن لأنظمة مثل SmartThings وWink Hub 2  أن تكلف 110 دولارات و290 دولارًا على التوالي. أضف هذا المبلغ إلى المبلغ الذي تدفعه بالفعل مقابل الأجهزة والخدمات الذكية ويمكن أن تزيد التكاليف.

من ناحية أخرى تكلف أنظمة السماعات الذكية، مثل Echo Dot و Nest Mini، حوالي 50 دولارًا. ويتضمن أحدث صدى من Amazon محور Zigbee مدمجًا مقابل 100 دولار.

وعندما يتعلق الأمر بتحويل منزلك إلى مركز ذكي فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك الذهاب إليها. فقط ضع في اعتبارك التكاليف والفوائد حتى لا تجد نفسك في موقف مؤسف على الطريق.

في المستقبل قد يغير المصنعون الديناميكية المحددة مسبقًا لمكبرات الصوت الذكية ويحولونها إلى محاور ذكية، ومع ذلك يمكن أن يمنحك استخدام المحور الآن معظم الخيارات المتعلقة بالروتينات والتخصيص والاتصال عبر الأجهزة في منزلك.

قم ببحثك لمعرفة الأجهزة الذكية التي ستتكامل بشكل أفضل مع منزلك وما تشعر أنه سيجلب لك أقصى درجات السهولة في حياتك، فإذا قررت الالتزام بنظام م

 

اقرأ أيضًا:

5 طرق للحصول على الاسترخاء في منزلك الذكي

 

“JetBot 90 AI” روبوت منزلي ذكي من سامسونج

 

شركتي “LG واتصالات” تعرضان تقنية المنزل الذكي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

 

لتجربة أكثر رفاهية.. منزل ذكي بمزايا صحية

أشكال تقنية المنزل الذكي.. حياة أكثر راحة ومتعة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.