مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تم إطلاق أقوى تلسكوب فضائى في العالم وهو تلسكوب “جيمس ويب”؛ وقد انطلق بأمان مؤخرًا بعد تأخيرات عديدة.

تم إطلاق التلسكوب بواسطة صاروخ “آريان 5” من مركز جويانا الفضائي بفرنسا في الساعة 7:20 صباحًا يوم السبت 25 ديسمبر، وبتعاون مشترك بين وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية.

والهدف وراء إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” هو أن يكون خلفًا لتلسكوب هابل الفضائي. وفي الوقت الحالي سيواصل تليسكوب هابل عملياته، وجمع البيانات بشكل أساسي في الطول الموجي للضوء المرئي، فيما سيركز تلسكوب جيمس ويب في الغالب على الملاحظات في الطول الموجي للأشعة تحت الحمراء.

تلسكوب جيمس ويب ينطلق إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية
تلسكوب جيمس ويب ينطلق إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية

وقد تم تزويد تلسكوب ويب بأحدث الأدوات العلمية؛ لأنه لا يتعين عليه أن ينظر عبر الغلاف الجوي للأرض كما تفعل التلسكوبات الأرضية، بل رؤية الظواهر الكونية بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى.

وسيسمح ذلك باستخدامه لإجراء أبحاث حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، بدءًا من فحص الثقوب السوداء، مرورًا بالنظر في بعض أقدم المجرات، وصولًا إلى استكشاف الكواكب الخارجية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على أغلفة جوية.

وتعقيبًا على إطلاق التلسكوب الجديد قال “توماس زوربوشن”؛ المدير المشارك لمديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا: “إن ذلك الإنجاز العلمي يخطف الأنفاس؛ إذ يعد تلسكوب جيمس ويب الفضائى حلمًا تحقق لعلماء الفلك وعشاق العلوم على حدٍ سواء”.

تلسكوب جيمس ويب ينطلق إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية
تلسكوب جيمس ويب ينطلق إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية

يذكر أن تلسكوب جيمس ويب يسافر حاليًا عبر الفضاء في طريقه إلى موقعه النهائي الذي يدور حول الشمس، في وضع يسمى “نقطة لاجرانج الثانية”، ثم سيحتاج التلسكوب بعد ذلك إلى اختبار أجهزته، والتي  سيتم تشغيلها واحدة تلو الأخرى. ويجب أيضًا تعديل مرايا التلسكوب، وأن يكون قادرًا على التقاط صور عالية الجودة في غضون بضعة أشهر. وقد يكون تلسكوب جيمس ويب قادرًا على بدء مهمته العلمية خلال ستة أشهر تقريبًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أول تلسكوب خارق في العالم

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.