مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إطلاق أول سيارة كهربائية باستثمار سعودي

39

تقرير| سميح جمال

 

كانت شركة “لوسيِد موتورز” الأمريكية أعلنت في 17 سبتمبر 2018م عن توقيع اتفاق استثمار مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بقيمة مليار دولار، في سيارات “لوسيد إير” الكهربائية، والإطلاق التجاري لها كأول مركبة كهربائية في 2020.

وخططت “لوسيد” لاستخدام التمويل في استكمال التطوير الهندسي واختبارات السيارة، وبناء مصنع في كاسا جراندي بأريزونا، وبدء العمل باستراتيجية بيع التجزئة من أجل التوزيع عالميًا في أمريكا الشمالية، وإدخال “لوسيد إير” مرحلة الإنتاج.

وبعد ثلاثة أعوام من العمل المستمر على إنتاج سيارة “لوسيد إير” الكهربائية، أعلنت شركة “لوسيد موتورز” للسيارات الكهربائية، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن إطلاقها أولى سياراتها “لوسيد إير” في أبريل 2021م، لتكون أول سيارة تطلقها شركة السيارات الكهربائية، باستثمار سعودي.

وقال بيتر رولنسون،؛ الرئيس التنفيذي للشركة: “إن تقارب التقنيات الجديدة يعيد تشكيل ماهية سيارة لوسيد إير الكهربائية، لإطلاق الإمكانيات الكاملة للمركبات الكهربائية؛ من أجل دفع الصناعة للأمام”.

وتوافقت “لوسيد” وصندوق الاستثمارات العامة على تأسيس شركة سيارات كهربائية عالمية فاخرة في سيليكون فالي، بمواهب هندسية عالمية، والعمل مع صندوق الاستثمارات العامة على تنفيذ استراتيجية فعّالة تمكن الشركة من طرح سياراتها الكهربائية في السوق، في ظل التغيرات السريعة التي يشهدها سوق السيارات عالميًا.

وفي بيان له أكد صندوق الاستثمارات السعودية أن الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية، الذي يشهد نموًا واسعًا ومتسارعًا، يُعد قيمة إضافية لملف استثمارات الصندوق، الذي يهدف إلى تحقيق عوائد متنامية على المدى الطويل؛ من خلال دعم الابتكار والتطوير التكنولوجي، وزيادة الإيرادات، والتنويع القطاعي للمملكة، كما تهدف استراتيجية الاستثمار الدولي للصندوق إلى تعزيز أدائه كمساهم نشط في الاقتصاد الدولي، ومستثمر في صناعات المستقبل، والشريك المفضل لفرص الاستثمار الدولية.

السعر والتصميم

من المتوقع أن تحدد السيارة Lucid Air معايير جديدة للسيارات الكهربائية، خاصة لو تحدثنا عن الرفاهية والأداء بنطاق يصل إلى 500 ميل أو أكثر.

ويبدأ سعر السيارة من 60 ألف دولار( 225 ألف ريال)، إلّا أن سعر النماذج المعدلة منها قد يتخطى 100 ألف دولار. ويتميز التصميم الداخلي بإضافات خشبية، ومقاعد جلدية، علاوة على أن المقاعد الخلفية مستوحاة من مقاعد الطائرات؛ لتكون قابلة للتمدد وبالتالي توفير مساحة للساقين.

وتستخدم السيارة تقنيات مبتكرة؛ من بينها: أضواء أمامية مستقبلية تستخدم ما يسمى “العدسات المستدقة”، وأجهزة استشعار للقيادة الذاتية.

عروس السيارات الكهربائية  

وقد أعلنت الشركة أنها تخطط لإنتاج عدة طرازات من السيارات الكهربائية الفاخرة تتمثل في:

  • سيارة The Air

سيارة سيدان كهربائية من Lucid، صممها بيتر رولينسون؛ الرئيس التنفيذي للشركة، وكبير مهندسي المركبات، والذي كان سابقًا كبير مهندسي المركبات في شركة تيسلا؛ وهو الذي صمم طراز Tesla Model S.

وتتمتع السيارة بمحرك خلفي بقوة 480 حصانًا مع مدى سير بشحنة واحدة يصل إلى 406 أميال، والقدرة على إضافة 300 ميل؛ عبر الشحن السريع( 900 فولت) خلال 20 دقيقة.

  • سيارة Air Touring

تتمتع Air Touring بمحركين: الأول في المقدمة، والآخر في المؤخرة، بقوة عزم 620 حصانًا (مثل بورش باناميرا توربو إس) بمدى سير يصل إلى 406 أميال.

  • سيارة Air Grand Touring

تأتي تلك السيارة بمحركين: أحدهما في المقدمة والآخر في المؤخرة، ينتجان 800 حصان. ويزداد النطاق إلى 517 ميلًا، مع الحفاظ على عجلات مقاس 19 بوصة.

  • سيارة Air Dream

تتميز Dream Edition بمحرك كهربائي في كل محور يرفع القوة إلى 1080 حصانًا. ومع عجلات مقاس 21 بوصة أعلنت Lucid عن استطاعة طراز Air Dream Edition قطع 503 أميال بشحنة واحدة، في حين يبلغ مدى قيادتها 465 ميلًا إذا كانت بعجلات AeroRange مقاس 19 بوصة؛ ما يشير إلى أن بطارية السيارة الكهربائية Dream Edition تستطيع إنتاج طاقة أكثر من السيارة Bugatti Veyron.

عوأكدت Lucid أن Dream Edition تنتقل من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 2.5 ثانية وسرعتها القصوى  تبلغ 144 ميلًا في الساعة؛ ما يجعلها تتفوق على سيارة مثل ماكلارين P1 2015.

نقل التصنيع إلى السعودية

تعتمد الشركة التصنيع حاليًا في مصنعها الرئيسي بولاية أريزونا الأمريكية، إلّا أن “لوسيد موتورز” تخطط أيضًا لنقل عمليات تصنيع سياراتها إلى السعودية في المستقبل.

مجلس إدارة لوسيد

وفي هيكلة جديدة لمجلس إدارتها أعلنت “ليوسيد” عن تعيين تركي النويصر؛ نائب المحافظ ورئيس قسم الاستثمارات الدولية، ممثلًا عن صندوق الاستثمارات العامة للسعودية في مجلس إدارتها، الذي يضم أشخاصًا ذوي خبرة عبر مختلف شركات السيارات والتكنولوجيا، وهم:

  • بيتر رولينسون؛ الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في Lucid Group.
  • أندرو ليفريس؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة “داو للكيماويات”.
  • تركي النويصر؛ نائب المحافظ ورئيس قسم الاستثمارات الدولية في صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية.
  • جلين آر أوغست؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Oak Hill Advisors ،P.
  • نانسي جيويا؛ الرئيس التنفيذي لشركة Blue Current Inc.
  • فرانك ليندنبرج؛ المدير المالي السابق لسيارات مرسيدس-بنز ومرسيدس بنز إيه جي.
  • Nichelle Maynard-Elliott؛ مديرة Element Solutions ،Inc.
  • توني بوزواتز؛ الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Invictus Icar.
  • جانيت إس وونج؛ شريك (متقاعد) في KPMG LLP.

 

مكاسب 30 ضعفًا

للمرة الثانية يثبت الواقع نجاح دخول السعودية في مجال السيارات الكهربائية؛ إذ حظي صندوق الثروة السيادي الرئيسي في المملكة بمكاسب دفترية تزيد على 30 ضعف استثماره في شركة لوسيد موتورز؛ حيث من المقرر ارتفاع قيمة حصته كجزء من صفقة لطرح الشركة للاكتتاب العام، فيما يُعد استثمار صندوق الاستثمارات العامة في “لوسيد” تأكيدًا لرهاناته الناجحة في صناعة السيارات الكهربائية.

وعقب الاستحواذ على الشركة من جانب شركة تشرشل كابيتال، سيمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة تبلغ 62 % في لوسيد؛ حيث تقدر قيمة الحيازة بحوالي 32 مليار دولار، بناءً على سعر سهم “تشرشل كابيتال” الحالي في بورصة لندن.

وتمثل الصفقة الفوز بالجائزة الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، الذي استثمر مليار دولار في لوسيد في عام 2018، ومن المتوقع أن يوفر 600 مليون دولار إضافية لتمويل الشركة قبل اكتمال صفقة الاندماج.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد عمل مؤخرًا على تحويل أولويات الاستثمار ببناء حصص في شركات مثل أوبر، وجيو بلاتفورمز المتخصصة في الخدمات الرقمية؛ ما رفع عائدات الصندوق على الاستثمار من حوالي 3 % بين عامي 2014 و2016 إلى 8% من 2018 إلى 2020، وفقًا لموقع صندوق الاستثمارات العامة؛ حيث تضاعفت أصوله بأكثر من الضعف في السنوات الخمس الأخيرة، منذ أن تولى  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، منصب رئيس مجلس الإدارة.

محفظة عالمية

يسعى صندوق الاستثمارات العامة إلى أن يكون أحد أكبر وأكثر الصناديق السيادية تأثيرًا في العالم؛ ما يساعد في صنع قطاعات وفرص جديدة ستشكل الاقتصاد العالمي، وتدفع التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

ولتحقيق ذلك يبني صندوق الاستثمارات العامة محفظة عالمية متنوعة عبر استثمارات جذابة، وفرص طويلة الأمد من خلال قطاعات وأصول على المستويين المحلي والدولي، ويعمل كذراع استثمارية رئيسة للمملكة لتقديم استراتيجية تركز على تحقيق عوائد مالية جذابة وقيمة طويلة الأجل للمملكة، بما يتماشى مع رؤية 2030؛ عن طريق التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين العالميين ومديري الاستثمار المشهورين.

 

إقرأ أيضا:

شركة Lucid Group تعين تركي النويصر ضمن مجلس إدارتها الجديد

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.