مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم 7 مزايا لأتمتة المنزل الذكي

44

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

نعيش اليوم في العصر الذهبي للتطور التكنولوجي، وفي العقدين الماضيين انتقلنا من الاعتماد على الهواتف السلكية في الجزء الأكبر من اتصالاتنا إلى أجهزة كمبيوتر صغيرة في جيوبنا، قادرة على القيام بالعشرات من وظائف الاتصال المتزامن.

إذا كانت الهواتف الذكية أحد التطورات التقنية الرئيسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فإن الخطوة الكبيرة التالية هي تطوير المنازل الذكية.

– ما هي أتمتة المنزل الذكي؟

تشير تقنية المنزل الذكي عمومًا إلى أي مجموعة من الأجهزة أو الأجهزة أو الأنظمة التي تتصل بشبكة مشتركة يمكن التحكم فيها بشكل مستقل عن بُعد. وعندما تعمل أدوات التقنية بمنزلك معًا في نظام واحد يمكن أيضًا الإشارة إليها بشكل فضفاض على أنها “منزل متصل”.

على سبيل المثال: يتم توصيل منظم الحرارة والأضواء ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون والكاميرات الأمنية والأقفال والأجهزة وغيرها في منزلك بنظام مشترك، يمكن التحكم فيه من هاتفك الذكي أو من خلال جهاز محمول بشاشة تعمل باللمس.

وتتيح لك أتمتة المنزل الذكي الاستفادة من الوظائف عالية التقنية والرفاهية التي لم تكن ممكنة في الماضي. ومع استمرار تطور التكنولوجيا ستزداد كذلك احتمالات أتمتة منازل المستهلك؛ لجعل الحياة أسهل وأكثر إمتاعًا.

– أهم 7 مزايا لأتمتة المنزل الذكي:

قد تفكر في أتمتة المنزل الذكي كطريقة رائعة لمواكبة أحدث التقنيات، أو فرصة لأصحاب المنازل للتباهي، ولكن هناك بعض المزايا العملية المذهلة (والتي لا جدال فيها) لأتمتة المنزل.

1- إدارة جميع أجهزتك المنزلية من مكان واحد

عامل الراحة هنا هائل؛ إذ يُعد الحفاظ على اتصال جميع التقنيات الموجودة في منزلك من خلال واجهة واحدة خطوة هائلة إلى الأمام بالنسبة للتكنولوجيا وإدارة المنزل.

نظريًا كل ما عليك فعله هو تعلم كيفية استخدام تطبيق واحد على هاتفك الذكي وجهازك اللوحي، وسوف تستطيع الاستفادة من وظائف وأجهزة لا حصر لها في جميع أنحاء منزلك. يؤدي هذا إلى تقليص منحنى التعلم للمستخدمين الجدد، ويسهل الوصول إلى الوظائف التي تريدها حقًا لمنزلك.

2- المرونة في إدارة جميع الأجهزة بالمنزل الذكي

تميل أنظمة المنزل الذكي إلى أن تكون مرنة بشكل رائع، وبغض النظر عن مدى حداثة أجهزتك اليوم ستكون هناك طرازات أحدث وأكثر إثارة للإعجاب تم تطويرها مع مرور الوقت.

علاوة على ذلك من المحتمل أن تضيف إلى مجموعة الأجهزة الخاصة بك عند استبدال الأجهزة القديمة أو اكتشاف تقنية جديدة.

3- زيادة أمن المنزل الذكي

عندما تدمج ميزات الأمان والمراقبة في شبكة منزلك الذكية يمكن أن يرتفع مستوى أمان منزلك. على سبيل المثال: يمكن لأنظمة التشغيل الآلي للمنزل توصيل أجهزة كشف الحركة وكاميرات المراقبة وأقفال الأبواب الآلية وغيرها من تدابير الأمان الملموسة في جميع أنحاء منزلك؛ حتى تتمكن من تنشيطها من جهاز محمول واحد قبل التوجه إلى السرير.

يمكنك أيضًا اختيار تلقي تنبيهات الأمان على أجهزتك المختلفة اعتمادًا على الوقت، بدءًا من اليوم الذي ينطلق فيه التنبيه، ومراقبة الأنشطة في الوقت الفعلي.

4-التحكم عن بُعد في وظائف المنزل الذكي

لا تقلل من شأن التحكم في وظائف منزلك من مسافة بعيدة. ففي يوم شديد الحرارة يمكنك أن تطلب من منزلك أن يصبح أكثر برودة في وقت كافٍ قبل العودة إلى المنزل من العمل.

وإذا كنت في عجلة من أمرك لبدء تناول العشاء ولكنك لا تزال في المتجر يمكنك جعل فرنك يسخن مسبقًا بينما لا تزال في طريقك إلى المنزل. يمكنك أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كنت قد تركت الأنوار مضاءة، أو من يقف على باب منزلك الأمامي، أو تأكد من إيقاف تشغيل جميع الوسائط أثناء تواجدك بعيدًا.

5- زيادة كفاءة الطاقة بالمنزل الذكي

اعتمادًا على كيفية استخدامك لتقنية المنزل الذكي من الممكن أن تجعل مساحتك أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. على سبيل المثال: يمكنك التحكم بشكل أكثر دقة في تدفئة منزلك وتبريده باستخدام منظم حرارة ذكي قابل للبرمجة يتعرف على جدولك الزمني وتفضيلات درجة الحرارة، ثم يقترح أفضل الإعدادات الموفرة للطاقة على مدار اليوم.

ويمكن برمجة الأضواء والظلال المزودة بمحركات للتبديل إلى الوضع المسائي عند غروب الشمس، أو يمكن تشغيل وإطفاء الأضواء تلقائيًا عند دخول الغرفة أو مغادرتها؛ لذلك لا داعي للقلق مطلقًا بشأن إهدار الطاقة.

6- تحسين وظائف الأجهزة بالمنزل الذكي

يمكن أن تساعدك المنازل الذكية أيضًا في تشغيل أجهزتك بشكل أفضل. سيساعدك التلفزيون الذكي في العثور على تطبيقات وقنوات أفضل، وسوف يساعدك الفرن الذكي في طهي الدجاج بشكل مثالي.

في نهاية المطاف سيؤدي توصيل أجهزتك والأنظمة الأخرى بتقنية التشغيل الآلي إلى تحسين فعالية أجهزتك، وسيجعل حياتك المنزلية أكثر سهولة ومتعة بشكل عام.

7- الاستفادة من تحليل عاداتك وسلوكياتك اليومية في المنزل الذكي

يمكنك مراقبة عدد المرات التي تشاهد فيها التلفزيون وما تشاهده، ونوع الوجبات التي تطبخها في فرنك، ونوع الأطعمة التي تحتفظ بها في ثلاجتك، وعادات استهلاكك للطاقة بمرور الوقت، ومن خلال هذه الأفكار قد تكون قادرًا على تحليل عاداتك وسلوكياتك اليومية، وإجراء تعديلات لتعيش نمط الحياة الذي تريده.

المصدر:

THE 7 GREATEST ADVANTAGES OF SMART HOME AUTOMATION

 

اقرأ أيضًا:

المنزل الذكي والخصوصية.. هل يجتمعان؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.