مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تكنولوجيا بعيدة المدى ومنخفضة الطاقة.. أهم أنواع تطبيقات المنازل الذكية

134

 

تواصل تقنية المنازل الذكية النمو بمعدل مذهل؛ حيث من المتوقع أن يصل إجمالي حجم السوق لمنتجات وتقنيات المنزل الذكي إلى 53 مليار دولار بحلول عام 2022.

وبدءًا من التشغيل الآلي للمنزل إلى أجهزة المطبخ الذكية والإضاءة التي تدعم الصوت وكل شيء بينهما، تستفيد شركات الإلكترونيات الاستهلاكية من إنترنت الأشياء (IoT) لتوصيل الأجهزة اليومية بالسحابة، وتوفير تجارب جديدة للمستهلكين.

وأضاف الوباء العالمي الكثير إلى هذا الاتجاه المتنامي؛ إذ وجد تقرير بحثي، صدر في ديسمبر من مؤسسة “باركس أسوشيتس”، أن “ثلث مالكي الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة زادوا من استخدام أجهزتهم خلال جائحة COVID-19، بما في ذلك 46% من مالكي أقفال الأبواب الذكية”.

وأكد استطلاع حديث أجرته شركة Xiaomi أنه منذ مارس 2020 اشترى أكثر من نصف المستهلكين جهازًا ذكيًا واحدًا على الأقل، ومع توقع صحيفة Business Insider أنه سيتم نشر أكثر من مليار جهاز منزلي ذكي بحلول عام 2023، فمن الواضح أننا سنواصل التقدم.

خيارات الاتصال للمنازل الذكية

بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من خيارات الأجهزة يقدم السوق أيضًا العديد من الخيارات المختلفة عندما يتعلق الأمر بحلول الاتصال، وتعمل بروتوكولات الاتصال قصيرة المدى، مثل Wi-Fi، على تمكين العديد من الأجهزة المتصلة في مساحة المنزل الذكي، بينما يقترب الوعد بشبكة 5G وتأثيرها في المنزل الذكي كل يوم.

ومع ذلك يتجه مصنعو الأجهزة بشكل متزايد إلى منصات إنترنت الأشياء التي توفر الاتصال الداخلي والخارجي في آن واحد؛ حيث تعمل بالبطارية وطويلة المدى ومنخفضة الطاقة.

إذًا ما هي أهم أنواع التطبيقات المتصلة بالمنزل؟ دعنا نستكشف بعض الأمثلة؛ حيث يستفيد المستهلكون من تقنية الاتصال طويلة المدى منخفضة الطاقة.

كشف تسرب المياه

يمكن الاستفادة من تقنية إنترنت الأشياء والاتصال المتقدم للتنبؤ بتسريبات المياه في المنزل ومنعها بغض النظر عن مكان حدوثها. ويمكن تركيب مستشعرات الرطوبة ودرجة الحرارة اللاسلكية التي تعمل بالبطارية في مناطق المنزل المعرضة بشدة لتسرب المياه.

ستقوم هذه المستشعرات بجمع المعلومات ومشاركة البيانات عبر شبكة عامة أو خاصة لمالك المنزل، وفي حالة حدوث تسرب تقوم التنبيهات بإخطار السكان؛ ما يسمح باتخاذ إجراءات سريعة لمنع حدوث أضرار جسيمة للممتلكات.

البستنة الذكية

مع الاهتمام المتجدد بالبستنة يتجه المزيد من مالكي المنازل إلى تكنولوجيا المنازل الذكية لمساعدة نباتاتهم في النمو بقوة. يمكن استخدام تقنية الحدائق الذكية لجمع معلومات قيّمة، مثل حيوية النباتات وبيئتها المتنامية؛ للمساعدة في تشجيع النمو الإيجابي.

يمكن لأجهزة استشعار النبات أخذ المقاييس، بما في ذلك رطوبة التربة والتسميد، ومقارنة هذه المعلومات بقاعدة بيانات نباتية لتقديم إخطارات محددة حول كيفية تحسين الري لكل مصنع محدد.

ويمكن أن يأخذ البستانيون في المنزل خطوة إلى الأمام مع أجهزة استشعار أكثر تقدمًا لقياس الضوء والرطوبة ودرجة الحرارة.

ما هي تقنيات المنزل الذكي المستقبلي وفوائدها؟
تكنولوجيا بعيدة المدى ومنخفضة الطاقة.. أهم أنواع تطبيقات المنازل الذكية

 

رعاية كبار السن

سواء كان ذلك يحدث في منزل أو مرفق رعاية كبار السن فإن مراقبة موقع وحالة كبار السن كانت مهمة يدوية، تعتمد على يقظة القائمين على الرعاية أو أفراد الأسرة للحفاظ على سلامة الأفراد وراحتهم، لكن إنترنت الأشياء يجعل هذا الأمر أكثر سلاسة وأمانًا للمشاركين. أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام متعقبات معصم اليد الذكية لتحديد موقع الأفراد المصابين بالخرف ومراقبتهم بنشاط.

لسوء الحظ  غالبًا ما يتجول المرضى المصابون بهذا المرض بعيدًا عن المنزل ويمكن أن يصابوا في هذه العملية؛ يمكن لنظام إنترنت الأشياء المتصل تمكين مقدمي الرعاية من إنشاء حدود افتراضية مخصصة بسرعة عبر السياج الجغرافي؛ ما يسمح لتطبيقات التتبع بإرسال إشعارات التنبيه عندما يغادر المستخدم المنطقة المحددة مسبقًا.

يمكن للجهاز أن يوفر مراقبة لمرتدي تلك المتعقبات داخل المنزل وخارجه، الأمر الذي يزيد من سلامة واستقلالية كبار السن، ويوفر لمقدمي الرعاية وأفراد الأسرة راحة البال.

 

 

اقرأ أيضًا:

5 طرق للحصول على الاسترخاء في منزلك الذكي

 

“JetBot 90 AI” روبوت منزلي ذكي من سامسونج

 

شركتي “LG واتصالات” تعرضان تقنية المنزل الذكي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

أشكال تقنية المنزل الذكي.. حياة أكثر راحة ومتعة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.