مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل المدن الذكية المستقبلية حول العالم (2-1)

مع تغير عالمنا تستمر مدننا في التغيير. ونتيجة لذلك بدأت مفاهيم المدينة المستدامة والذكية والمستقبلية بالظهور بشكل متكرر. يعمل المصممون والمخططون والمهندسون المعماريون على إنشاء مفاهيم مدن أكثر استدامة وصالحة للعيش. وعادةً ما تتمتع مقترحات المدن الذكية المستقبلية بمستوى عالٍ من الاتصالات المتقدمة والذكاء الاصطناعي.

– فيما يلي أفضل مدن ذكية مستقبلية حول العالم:

1- The Line

The Line
The Line

 

“The Line” هو مشروع سعودي لسلسلة من المجتمعات الإدراكية المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي خالية من الانبعاثات الكربونية، ومخطط لبنائها في مدينة نيوم.

تم الإعلان عن هذا المشروع  في 10 يناير 2021. ويبلغ عدد سكان المدينة مليون نسمة وتحافظ على 95% من الطبيعة داخل نيوم، بدون سيارات.

2-Telosa

Telosa
Telosa

 

تعد “Telosa” مدينة مستقبلية مخطط لها في الولايات المتحدة، تم تطويرها من قبل “مارك لور”؛ الملياردير الأمريكي ورئيس شركة “وول مارت”، وتم الإعلان عنها في سبتمبر 2021.

ويهدف المشروع إلى إسكان 5 ملايين شخص بحلول عام 2050، مع توقع بناء منازل لـ 50 ألف عائلة.

ويعتزم مخططو المشروع بناء المدينة في الصحراء الغربية الأمريكية. وقد تم اقتراح يوتا وأيداهو ونيفادا وأريزونا وتكساس وأبالاتشيا كمواقع محتملة.

وتم تصميم Telosa لتكون مدينة على بعد 15 دقيقة من أماكن العمل والمدارس والخدمات. وسيتم حظر المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري في المدينة، مع التركيز بدلًا من ذلك على إمكانية المشي واستخدام الدراجات البخارية والدراجات والسيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

3-BiodiverCity Penang

BiodiverCity Penang
BiodiverCity Penang

 

نظمت الحكومة الماليزية مسابقة لبناء مدينة عائمة، وقد فاز بها مشروع BiodiverCity التابع لمجموعة Bjarke Ingels Group  للتنوع البيولوجي والاستدامة والاندماج الاجتماعي.

ومن المتوقع أن تكون BiodiverCity مدينة عبر الخليج من جزيرة Penang، وستتألف من ثلاثة تكتلات صناعية كبيرة، كل منها مبنٍ حول ساحة مائية ولكل منها دور مميز في المدينة.

وسوف تنقسم مدينة BiodiverCity إلى ثلاث مناطق رئيسية: Channels، وMangroves، وLaguna، ولكل منها ست أو ثماني جزر. وسيكون لدى كل حي جزء منها هدف: تكنولوجي، تجاري، وسكني.

4- Maldives Floating City

Maldives Floating City
Maldives Floating City

 

وتمثل Maldives Floating City  أول مدينة عائمة تضم آلاف المنازل بدعم حكومي كامل وتستند إلى إطار قانوني وسندات ملكية لأصحابها. وتبعد هذه الميزة عشر دقائق فقط من عاصمة مالي والمطار الدولي.

وتُعرّف المدينة نفسها بأنها مجتمع قوارب؛ حيث تعمل القنوات على أنها البنية التحتية الأساسية للخدمات اللوجستية والبوابات؛ ما يعزز نشاطي المشي وركوب الدراجات على الطرق الرملية البيضاء الطبيعية.

5- Akon City

Akon City
Akon City

Akon City عبارة عن مشروع أطلقه المغني ورجل الأعمال السنغالي الأمريكي “أيكون”.

وسيتم بناء مدينة Akon City في السنغال. وقد تم الإعلان عن المشروع لأول مرة في السنغال من قبل “Akon” و”عليون سارين”؛ وزير السياحة السنغالي، في عام 2018.

ومن المقرر أن تستخدم مدينة Akon City أحدث تقنيات سلسلة الكتل والعملات المشفرة. كذلك ستكون هناك: وحدات سكنية، مكاتب، حدائق، جامعة، مستشفى بسعة 5000 سرير، ناطحات سحاب، مراكز التسوق، مركز التكنولوجيا، استوديوهات موسيقى، منتجعات سياحية صديقة للبيئة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 شركات تستخدم الذكاء الاصطناعي بالمدن الذكية  

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.