مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أسوأ 8 عادات تدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك

64

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

لا شيء يدوم إلى الأبد، خاصة التكنولوجيا، ولكن يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يدوم لبضع سنوات إذا تعاملت معه بشكل جيد. إذا كان جهازك يميل إلى التعطل في وقت أبكر مما تشعر به فقد تساهم أنت في تفاقم ذلك الأمر ببعض العادات السيئة.

 

فيما يلي بعض أسوأ 8 عادات تدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

أسوأ 8 عادات تدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك
أسوأ 8 عادات تدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 

1- تجاهل مشاكل ارتفاع درجة الحرارة

الحرارة هي العدو اللدود لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإذا أصبح ساخنًا جدًا فقد يتباطأ المعالج، أو يخنق نفسه للحفاظ على درجات الحرارة معقولة، أو حتى يُغلق تمامًا.

يمكن أن يؤدي التشغيل في درجات حرارة عالية لفترات طويلة أيضًا إلى تقليل العمر الافتراضي للمعالج والمراوح والبطارية، ناهيك عن جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرتفعًا وصاخبًا عند لمسه.

بالنسبة لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب الحل بسيط للغاية: تأكد من وجود تدفق هواء مناسب، مع وجود عدد كافٍ من الفتحات والمراوح للحفاظ على تدفق الهواء البارد عبر المكونات. احفظه بعيدًا عن الخزائن الضيقة والأماكن الأخرى التي تحبس الحرارة. وربما ترغب في تنظيف الغبار من حين لآخر باستخدام منفضة كهربائية.

من ناحية أخرى تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزيدًا من العناية. وهناك الكثير من العادات السيئة، مثل وضعها على بطانية أو أي سطح مخملي آخر. يؤدي هذا إلى منع تدفق الهواء أسفل الكمبيوتر المحمول، وربما من خلال الكمبيوتر المحمول (إذا كانت البطانية تغطي فتحات التهوية).

وعندما يكون ذلك ممكنًا استخدم الكمبيوتر المحمول على سطح مستوٍ، أو على الأقل تأكد من خلو البطانيات والأشياء الأخرى التي يمكن أن تمنع تدفق الهواء.

بخلاف ذلك تنطبق نفس القواعد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية: لا تتركها في أماكن ساخنة (مثل السيارة في يوم مشمس) وقم بإزالة الغبار من حين لآخر. إذا كنت تقوم برفع تردد التشغيل فاحرص على مراقبة الفولتات ودرجات الحرارة. من الجيد دائمًا مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية في حالة حدوث ذلك.

 

2- ترك الأوساخ والغبار والسوائل تزداد

يتراكم داخل أجهزة الكمبيوتر الغبار بمرور الوقت؛ ما يؤدي إلى تسخين المكونات وجعل هذه المراوح تعمل بجهد أكبر. في حين أن تنظيفه بانتظام يمكن أن يساعدك، فأنت تريد أيضًا منع دخول الأشياء إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المقام الأول.

على سبيل المثال: سيؤدي دخان السجائر وفراء الحيوانات الأليفة إلى تفاقم هذه المشكلة، وسيضمن وضع جهاز الكمبيوتر المكتبي على الأرض امتصاص المزيد من الغبار والشعر والحطام في المدخول.

وإذا كانت لديك سجادة على أرضيتك فمن المحتمل أنك تعيق مروحة سحب مصدر الطاقة. احتفظ بجهاز الكمبيوتر الخاص بك على مكتب أو مصاعد أخرى إذا كان ذلك ممكنًا، وتأكد من وجود فلاتر في مراوح السحب الخاصة بك.

ولا تأكل أو تشرب بالقرب من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على الأقل توخى بعض الحذر عند القيام بذلك. ولا يُعد الحصول على فتات في لوحة المفاتيح أمرًا مثيرًا للاشمئزاز فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى إتلاف المفاتيح أو جعل الضغط على مفاتيح معينة أكثر صعوبة.

وحتى الحركات حسنة النية، مثل تنظيف شاشتك باستخدام Windex، يمكن أن تقدم سائلًا في مكان لا ينبغي أن يكون فيه (أيضًا Windex قاسية جدًا على شاشتك). رش منظف الشاشة اللطيف على قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وليس على الشاشة، ولا تندهش من ذلك، فالقليل منه يفي بالغرض.

 

3- التعامل مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك بلا مبالاة

في حين أنك تتمتع برفاهية الجلوس بشكل مريح أمام أجهزة الكمبيوتر المكتبية فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة عرضة لجميع أنواع الإساءة. وكلما أسأت إليه زادت احتمالية إلحاق الضرر بشيء ما.

هناك أشخاص يلتقطون أجهزة الكمبيوتر المحمولة من خلال شاشتها، ويفتحون المفصلة من جانب بقوة كبيرة جدًا، ويرمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على الأريكة من الجانب الآخر من الغرفة. هناك أيضًا أشخاص يستخدمون أجهزة كمبيوتر محمولة مغلقة لوضع مشروبهم عليها! قد تتسبب تلك العادة في مفصلة كمبيوتر محمول بالية أو صدع في الغلاف.

ولكن إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على محرك أقراص ثابت تقليدي دوار بدلًا من SSD فإن قذف الكمبيوتر أو اهتزازه يمكن أن يتسبب في خلع رأسه أو لمس سطح القرص. هذا ليس شائعًا ولكن إذا حدث ذلك فسيكون يومك سيئًا، خاصةً إذا لم تقم بنسخ بياناتك احتياطيًا.

جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك هو ملكية باهظة الثمن؛ لذلك من المهم أن تتعامل معه على نحو جيد.

 

4- سوء إدارة بطارية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لمجرد أن بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك تبدأ بـ “ثماني ساعات من عمر البطارية” لا يعني أنها ستبقى على هذا النحو إلى الأبد. تتحلل البطاريات بمرور الوقت، قد تحصل على ثماني ساعات من الشحن الكامل عند شرائها لأول مرة، ولكن بعد بضع سنوات قد يتحلل ذلك إلى ست أو سبع ساعات.

ولكنها قد تتراجع بشكل أسرع من اللازم إذا كنت تشغل الكمبيوتر المحمول دائمًا بنسبة تصل إلى 0%، اتبع نصائحنا من أجل إدارة أفضل للبطارية، وتحقق من تقرير حالة البطارية في Windows لتتبع محفوظات شحن البطارية.

لإطالة صحة البطارية على المدى الطويل من الأفضل إجراء عمليات تفريغ وإعادة شحنها بشكل متكرر.

ومع ذلك يجب عليك التأكد مما إذا كانت بطاريتك منتفخة. إذا كانت بطاريتك منتفخة لدرجة أنها تضغط على جسم الكمبيوتر المحمول؛ ما يخلق فجوة بين الألواح، فأنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام الكمبيوتر الآن واستبدال البطارية (بأمان)، حتى لا تواجه عطلًا متفجرًا.

عند استبدال البطارية لا تشتري مقلدة رخيصة من eBay؛ بل اشترها من الشركة المصنعة أو متجر طرف ثالث محترم. البطاريات منخفضة الجودة، في أحسن الأحوال، لن تحمل شحنة جيدة، وفي أسوأ الأحوال يمكن أن تكون خطيرة. ينطبق الأمر نفسه على أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية. ما عليك سوى التمسك بالعرض الرسمي للشركة المصنعة أو شاحن USB-PD معتمد في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تشحن عبر USB-C.

 

5- تجاهل السلامة الكهربائية

يستهلك جهاز الكمبيوتر الخاص بك قدرًا كبيرًا من الطاقة، وهو عرضة للتلف من زيادة الطاقة، مثل الزيادات الصغيرة والمؤقتة في الجهد الذي يمر عبر خط الطاقة. يمكن أن يحدث ذلك بعد انقطاع التيار الكهربائي، أو من تشغيل جهاز آخر عالي الطاقة في منزلك، أو بسبب شبكة طاقة غير موثوقة في مدينتك.

يتضمن مصدر الطاقة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعض الحماية الأساسية من زيادة التيار، ولكنك ستحصل على حماية تدوم طويلًا من خلال واقي زيادة التيار المخصص. لاحظ أن هذا يختلف عن شريط الطاقة الذي يوفر منافذ متعددة دون الحماية من زيادات التيار.

تأكد من استبدالها كل ثلاث إلى خمس سنوات؛ لأن هذه الحماية تتلاشى بمرور الوقت، وإذا كانت حمايتك قديمة فهناك فرصة جيدة لأنها لا توفر أي حماية، وضع في اعتبارك أن أدوات الحماية من زيادة التيار لن تحمي من ارتفاعات الجهد العالي (مثل البرق)، ولكنها يمكن أن تحميك من زيادات التيار الصغيرة وتطيل عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لو كانت لديك بضعة دولارات أخرى لتنفقها فقد ترغب في الحصول على مصدر طاقة غير منقطع (UPS). يحتوي هذا الجهاز على نسخة احتياطية للبطارية تمنع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من فقدان البيانات أثناء انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ.

تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزيدًا من العناية نظرًا لإمكانية نقلها. بينما يظل كابل الطاقة الخاص بسطح المكتب ثابتًا لسنوات في المرة الواحدة فإن كابل الكمبيوتر المحمول الخاص بك يذهب معك في كل مكان، ويخضع للالتواء، وغير ذلك من سوء الاستخدام. لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى جعل الكابل غير موثوق به فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى نشوب حريق؛ لذلك اسحب الشاحن دائمًا من القابس وليس الكابل.

 

6- شد الكابلات والمنافذ

على الرغم من أن إتلاف منفذ أو كابل USB ليس في نفس خطورة سوء التعامل مع محول الطاقة إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتسبب في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يمكن تجنبه.

وبالمثل إذا تركت شيئًا موصولًا بالكهرباء فاحرص على عدم ثنيه. لوكان لديك محرك أقراص فلاش في منفذ USB بجهاز الكمبيوتر المحمول فقد يؤدي استخدام الكمبيوتر المحمول المتصالب إلى ثني محرك الأقراص المحمول؛ ما يؤدي بدوره إلى إتلاف محرك الأقراص أو المنفذ أو كليهما. ومع وجود منافذ USB بمثل هذا الارتفاع على أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم فأنت بالتأكيد لا تريد تدمير أحدها.

الشيء نفسه ينطبق على الكابلات الخاصة بك، إذا كنت تقوم باستمرار بانحناءات حادة للخلف وللأمام فمن المرجح أن تقطع الاتصال بالداخل؛ ما قد يجعل الكابل عديم الفائدة. أبقها بعيدة عن الأطفال والحيوانات الأليفة الجائعين الذين قد يمضغون البلاستيك، وتجنب لفها بإحكام شديد. لحسن الحظ يُعد استبدال الكابل التالف رخيصًا مقارنة بجهاز الكمبيوتر لديك، ولكن لماذا تهدر المال عندما لا تضطر إلى ذلك؟

 

7- إضاعة الوقت في الصيانة غير الضرورية

بالعودة إلى أيام نظام التشغيل Windows XP، عندما كانت الأجهزة محدودة وأجهزة الكمبيوتر بطيئة، ربما أحدثت صيانة الكمبيوتر فرقًا. لكن في هذه الأيام من غير المرجح أن يمنحك حذف الملفات غير المستخدمة والمؤقتة زيادة ملحوظة في السرعة. والعديد من أدوات “تنظيف الكمبيوتر الشخصي” عبارة عن عمليات احتيال تهدف إلى إخافتك بشراء منتجاتها، ولا تزال الأدوات المجانية الأقل احتيالية غير ضرورية في معظم الأوقات.

علاوة على ذلك قد تكون أنواع معينة من “الصيانة” ضارة بالفعل. لا تقدم منظفات السجل أي فائدة تقريبًا، ولكن إذا قامت بحذف إدخال التسجيل الذي تحتاجه فيمكنها بالفعل أن تتسبب في حدوث مشكلات. وبالمثل فإن تطبيقات “الخصوصية” الجديدة هذه التي تدعي منع Windows 10 من “التجسس” عليك يمكن أن تفقدك بعض الميزات دون أن تعرف السبب.

الإنترنت مليء بالناس المرتبكين حول سبب توقف شيء ما عن العمل ليجدوا أنه خطأ إحدى هذه الأدوات. من الأفضل لك الانتقال إلى إعدادات Windows 10، وتعلم ما يفعلونه وتعديلها بنفسك.

إذا كنت ترغب في تنظيف محرك الأقراص الثابتة فاستخدم أداة تنظيف القرص المضمنة في Windows واحذف أي أفلام وموسيقى وملفات أخرى لا تستخدمها. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء شديد فحاول إزالة برامج بدء التشغيل أو تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإذا لم يفلح ذلك فقد حان الوقت لترقية أجهزتك.

 

8- تصفح مواقع الويب بدون حماية

حتى المواقع الشرعية يمكن أن تصاب ببرامج ضارة؛ ما يؤدي إلى تمرير هذه المشاكل إليك؛ لذا فإنك تحتاج إلى استخدام برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لحسن الحظ أصبحت ميزة Windows Defender المدمجة في شركة مايكروسوفت جيدة جدًا، بعد بضع سنوات من التقييمات دون المستوى. فقط اتركه يقوم بعمله. إذا كنت تريد حماية إضافية فإن Malwarebytes Anti-Malware يلتقط الكثير من الأشياء التي يفوتها Chrome وWindows Defender.

ويُعد الإصدار المجاني جيدًا إذا كنت ترغب فقط في إجراء فحص عرضي، ولكن الإصدار المدفوع يتضمن ميزات مكافحة الاستغلال التي تعمل دائمًا والتي تحظر المواقع التي يحتمل أن تكون ضارة قبل أن تصل إلى شاشتك. عند استخدامه بالاقتران مع أحد برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، مثل Windows Defender، ستكون جاهزًا للحماية بشكل جيد.

علاوة على ذلك لا تزال ممارسات الأمان الأساسية الأخرى سارية: حافظ على تحديث برنامجك (كل من Windows والبرامج التي تستخدمها)، واستخدم مدير كلمات مرور جيد (بدلًا من استخدام نفس كلمة المرور في كل موقع)، وتعلم كيفية اكتشاف حيل الخداع. ولا تقم بقرصنة البرامج (التي غالبًا ما تحتوي على برامج ضارة) وحافظ على أمان شبكة Wi-Fi المنزلية باستخدام كلمة مرور WPA2.

قد يبدو هذا تافهًا، ولكن يمكن أن يتسبب جزء سيئ من البرامج الضارة أو برامج الفدية في إحداث الأذى.

 

المصدر:

8 Bad Habits That Are Destroying Your PC

 

اقرأ أيضًا:

كيفية التعامل مع بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة بأجهزة الكمبيوتر المحمول

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.