مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

Yara Birkeland أول سفينة شحن كهربائية بدون طاقم في العالم

38

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

أكملت Yara Birkeland، أول سفينة شحن بدون طاقم وتعمل بالكهرباء بالكامل وخالية من الانبعاثات الكربونية، رحلتها الأولى في النرويج، وقد سافرت لمسافة 14 كيلو مترًا تقريبًا من بورسغرون إلى ميناء بريفيك، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة المصنعة لها.

ورغم أن المسافة قد تبدو قصيرة إلا أن سفينة Yara Birkeland تجري بالفعل ما يصل إلى 40 ألف رحلة سنويًا لنقل منتجاتها إلى ميناء Brevik. وستحل سفينة الشحن الكهربائية محل الشاحنات في العام المقبل، وذلك في خطوة من المتوقع أن تُخفض 1000 طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

– مواصفات سفينة Yara Birkeland

Yara Birkeland أول سفينة شحن كهربائية بدون طاقم في العالم
Yara Birkeland أول سفينة شحن كهربائية بدون طاقم في العالم

 

لقد تم تطوير السفينة، التي يبلغ طولها 262 قدمًا (80 مترًا)، لأول مرة في عام 2017. وهي مصممة لتحمل 103 حاويات في رحلة واحدة، ويتم تشغيلها بواسطة بطارية 7 ميجا وات في الساعة ويمكنها السفر بسرعة قصوى تبلغ 15 عقدة.

وقد جاء الدعم المالي لبناء أول سفينة شحن كهربائية من Enova، وهي مؤسسة حكومية نرويجية تُروّج لاستخدام الطاقة المتجددة. وقدمت Enova منحة قدرها 133 مليون كرونة نرويجية (14.94 مليون دولار) لبناء Yara Birkeland.

وتم توفير المدخلات التكنولوجية أيضًا، مثل المستشعرات التي يمكنها اكتشاف أشياء مثل قوارب “الكاياك” في الماء، ومن المتوقع أن تكون السفينة قادرة في المستقبل على تحميل وتفريغ حمولتها وشحن بطاريتها والتنقل دون أي تدخل بشري.

Yara Birkeland أول سفينة شحن كهربائية بدون طاقم في العالم
Yara Birkeland أول سفينة شحن كهربائية بدون طاقم في العالم

 

وتعتقد شركة Yara أن ذلك سيكون مفيدًا لتحقيق مكاسب بيئية؛ حيث قدّرت الشركة أن سفينة الشحن Yara Birkeland ستغني عن حوالى 40 ألف رحلة شاحنة سنويًا؛ ما يقلل بشكل كبير من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز فى بلد يعتمد بالفعل بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية، كما يمكن للسفينة أيضًا تخفيف الازدحام المرورى على الأرض، ناهيك عن إبعاد البشر عن الخطر.

من ناحية أخرى قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا قبل أن ترى سفن شحن ذاتية تقوم برحلات من مكان إلى مكان آخر، فالمشكلة تكمن في الأرصفة؛ إذ سيكون من الصعب على السفينة ذاتية الإبحار التنقل في ميناء مزدحم مثل ديربان أو شنغهاي.

وهناك أيضًا القضايا القانونية والدول التي لديها قواعدها الخاصة بالبحر، وكذلك المسؤولية، فعلى من يقع اللوم إذا جنحت سفينة مستقلة؟

لذا فرغم أنه من المتوقع أن تنتشر السفن الكهربائية إلا أن ذلك قد لا يكون قريبًا.

 

المصدر:

World’s First Autonomous Electric Container Ship Completed Its First Trip

 

اقرأ أيضًا:

“Earth 300” سفينة استكشافية ستغير مسار علوم البحار والمحيطات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.