مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

SpaceX تطلق 47 قمرًا صناعيًا من Starlink بنجاح

44

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أطلقت شركة الفضاء SpaceX، التابعة للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك”؛ بنجاح 47 قمرًا صناعيًا من Starlink؛ حيث انطلقت مهمة Starlink 4-9 في الساعة 9.25 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (6.25 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) في 3 مارس من قاعدة 39A في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا. وتعد هذه المهمة هي التاسعة لشركة SpaceX من بين 52 عملية إطلاق مخطط لها هذا العام.

– تفاصيل الإطلاق الناجح من SpaceX

 

أكملت البعثة 11 رحلة منذ إطلاقها لأول مرة في يونيو 2020، وانضم الآن 47 قمرًا صناعيًا من Starlink إلى أكثر من 2000 قمر آخر في كوكبة الجيل الأول للبرنامج التي تدور حول الأرض؛ ما يوفر إنترنت عالي السرعة وزمن انتقال منخفضًا عبر العالم، حتى في المناطق النائية.

وتمت الموافقة حاليًا على Starlink لتوسيع مجموعتها إلى 12000 قمر صناعي، على الرغم من أن شركة SpaceX قد تقدمت بطلب لإطلاق 30000 قمر إضافي. وقد كان الإطلاق الأخير هو مهمة Starlink السادسة لهذا العام بالفعل لـ SpaceX. وكانت كل عمليات الإطلاق ناجحة.

ولكن خلال المهمة الثالثة، التي أجريت في 3 فبراير، من بين 49 قمرًا صناعيًا من Starlink، فشل 38 في الوصول إلى مدارهم المقصود بسبب عاصفة مغناطيسية أرضية؛ حيث احترقت عندما دخلت الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى.

ومن المقرر أن تستمر شركة SpaceX في إجراء المزيد من عمليات إطلاق Starlink خلال الأسابيع والأشهر القادمة. ومع تطبيق شركة SpaceX الأخير لإطلاق ما يصل إلى 30000 قمر صناعي إضافي من Starlink قد تكون الإمكانات الجديدة لتغطية الإنترنت العالمية مصدرًا حيويًا للإيرادات؛ إذ يتطلع “إيلون ماسك” إلى جمع المزيد من الأموال في مهمته لإرسال أشخاص إلى المريخ.

يذكر أن  SpaceX هي شركة تقنيات استكشاف الفضاء خاصة أمريكية، تعمل على تصنيع الطيران والنقل الفضائي، أسسها “إيلون ماسك” في 2002، لتقليل تكاليف النقل الفضائي وللتمكن من استعمار المريخ.

وقد أطلقت شركة SpaceX العديد من الأقمار الصناعيّة لخدمة الإنترنت Starlink، كما طورت العديد من المركبات؛ منها مركبة الشحن الفضائية “دراجون”، ونقلت البشر إلى محطة الفضاء الدولية على مركبة دراجون 2، ولها العديد من الإنجازات مثل: إِطلاق أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص.

وتُعد SpaceX هي أول شركة خاصَة ترسل مركبة فضائية إلى مدار حول الأرض وتعيدها إلى الأرض بنجاح، وأول شركة خاصَة ترسل مركبة فضائية ورواد فضاء إلى محطة الفضاء الدوليَة، كما حققت أول إقلاع عمودي وهبوط عمودي لصاروخ مداري.

علاوة على هذا نقلت شركة  SpaceX حوالي 20 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في إطار شراكتها مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

SpaceX تنقل 3 بعثات خاصة للفضاء قريبًا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.