مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير مراحيض ذكية عالية التقنية لتتبع صحتنا

 

يعمل باحثون وشركات على تطوير مراحيض عالية التقنية تبحث عن علامات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، وتراقب ضغط الدم أو إخبارك بأنك بحاجة إلى تناول المزيد من الأسماك.

 

ولطالما استخدم الأطباء عينات البراز والبول لمتابعة الصحة العامة للأفراد، ولكن أصبح هناك اهتمام متزايد بذلك في السنوات الأخيرة؛ حيث بدأ العلماء في فهم أفضل لكيفية تأثير الميكروبات داخل أمعائنا في صحتنا.

 

وخلال جائحة Covid-19 أطلقت المزيد من المجتمعات مبادرات مراقبة مياه الصرف الصحي؛ ما مكّن مسؤولي الصحة من البحث عن العلامات المبكرة للفيروس في المدن والأحياء وتتبع انتشاره.

 

ويريد بعض الباحثين الاستفادة من هذه الثروة من المعلومات على المستوى الفردي، وقد توصلوا إلى نماذج للنظر في وعاء المرحاض عن بُعد.

 

وقام الباحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد بتجهيز المرحاض بكاميرات وخوارزمية التعلم الآلي لتحليل البول؛ إذ يمكن للمرحاض تتبع تدفق ولون وحجم البول؛ وهو مجهز بشريط اختبار بول مشابه لاختبار الحمل الذي يكتشف جزيئات معينة يمكن أن توفر نظرة ثاقبة على صحة الشخص.

 

وقد وقّع فريق ستانفورد اتفاقية مع شركة “آيزن” الكورية لصناعة تلك المراحيض الذكية، وهم يأملون في الحصول على نماذج أولية يمكن استخدامها في التجارب السريرية بحلول نهاية هذا العام، كما يقول سيونغ مين بارك؛ الذي يقود المشروع.

 

شركة SpaceX تبتكر منظومة “مراحيض” جديدة لرواد الفضاء

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.