مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

Siemens تصنع أول شفرة توربينات رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم

27

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

بينما يتجه العالم نحو مصادر الطاقة المتجددة هناك تحديات جديدة يتم طرحها.

وبينما يتم إنشاء الطاقة بطريقة مستدامة فإن المعدات المستخدمة لتوليدها لا تزال ملوثة إلى حد كبير، على سبيل المثال: توربينات الرياح غير قابلة لإعادة التدوير بشكل كامل وعادة ما تنتهي شفراتها في مدافن النفايات.

لمعالجة هذا الأمر طورت الشركة المصنعة الألمانية Siemens أول شفرة توربينات رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم.

– ابتكار أول شفرة توربينات رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم

أول شفرة توربينية رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم
أول شفرة توربينات رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم

 

من بين مكونات توربينات الرياح يمكن إعادة تدوير بعض الأجزاء. ومع ذلك فإن شفرة التوربين ليست كذلك.

تتكون الشفرات من مادة أساسية مثل الخشب أو البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET)، ويتم صبها باستخدام الزجاج وألياف الكربون ثم تغطيتها براتنج، وهو إفراز عضوي يحوي المواد الهيدروكربونية من النبات، ولا سيما الأشجار الصنوبرية، وهو أحد مكونات الحليب النباتي، الذي تكون قيمته كبيرة في السوق لمكوناته الكيميائية واستخداماته في أشياء، مثل الورنيش والصمغ.

وبمجرد اكتمال عمر الشفرة فإن إزالة الراتينج لن تكون فعالة من حيث التكلفة، وبالتالي ينتهي الأمر بالشفرات في مدافن النفايات.

ووفقًا للشركة تساهم شفرات توربينات الرياح حاليًا بنسبة 10 في المائة من المركب المقوى بالألياف (FRP) في أوروبا وستتفاقم المشكلة فقط مع اقتراب المزيد من الشفرات من نهاية عمرها الافتراضي.

لكن من خلال تغيير الراتنج جعلت شركة Siemens استعادة مكونات الشفرة أسهل بكثير؛ حيث يذوب الراتنج الجديد الذي تخطط الشركة لاستخدامه في محلول حمضي معتدل؛ ما يجعل المكونات متاحة لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام.

وقد قامت شركة Siemens بالفعل بتصنيع المجموعة الأولى من هذه الشفرات في مصنعها بالدنمارك وتخطط لاختبارها مع ثلاثة على الأقل من عملائها. بينما يخطط اثنان من هؤلاء العملاء لاستخدام الشفرات في مشاريعهم المستقبلية سيقوم أحدهم بتثبيتها في مزرعة Kaskasi البحرية في ألمانيا، والتي من المقرر أن يتم تشغيلها على الإنترنت العام المقبل.

أول شفرة توربينية رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم
أول شفرة توربينات رياح قابلة لإعادة التدوير في العالم

 

ويقول “جريجوريو أسيرو”؛ رئيس إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة في الشركة: “نطمح إلى إنتاج توربينات الرياح التي يمكنها توليد كهرباء متجددة لمدة 20-30 عامًا. من خلال هذه الخطوة يمكننا فصل المواد واستخدامها في التطبيقات الجديدة ذات الصلة؛ لذلك تعتبر الشفرة القابلة لإعادة التدوير خطوة رائعة في هذا الاتجاه”.

يذكر أن شركة Siemens تخطط لجعل توربيناتها قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2040، وتقدر أن هذا سيجعل 10 ملايين طن من المواد قابلة لإعادة التدوير بحلول عام 2050.

ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن مجلس طاقة الرياح العالمي يمكن تركيب ما يصل إلى 200 جيجا وات من طاقة الرياح بحلول مطلع العقد الحالي.

المصدر:

Siemens Makes World’s First Recyclable Wind Turbine Blade

اقرأ أيضًا:

تطوير توربينات رياح يمكنها تزويد 20 ألف منزل بالطاقة كل عام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.