مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“Nestore” جهاز جديد يحافظ على لياقتك الجسدية والروحية

0 219

يعمل باحثون أوروبيون على جهاز تدريب شخصي جديد يسمى “Nestore”، يهدف إلى إبقائنا بصحة جيدة مع تقدمنا في السن.

والهدف الرئيسي من جهاز ” Nestore” هو مراقبة جوانب متعددة من نمط الحياة، بالإضافة إلى البيانات الطبية، ثم تقديم اقتراحات مخصصة بناءً على المعلومات التي تم جمعها.

وتتولى المستشعرات المتصلة بجهاز “Nestore” تتبع كل شيء؛ بدءًا  من عدد المرات التي رأيت فيها أقرب أصدقائك أو أقاربك، إلى عدد المرات التي فتحت فيها الثلاجة.

وسيتولى العالم “كانان زيلان”؛ كبير الباحثين في جامعة روتردام للعلوم التطبيقية، مسؤولية عرض الأجهزة التجريبية في هولندا على الأجهزة التي ستراقب كل شيء؛ من التغذية والاتصال الاجتماعي والقدرة المعرفية إلى النوم واللياقة البدنية.

ويعُد “كور هولكس”متطوعًا من ضمن 30 هولنديًا سيختبرون النظام.

ويتمتع “هولكس”؛ البالغ من العمر 67 عامًا بصحة جيدة، ويقول: “لا أنوي تغيير نمط الحياة بالكامل، ولكن يجب أن أستمع بعناية لما يقال من قِبل الجهاز وآخذ ذلك في الاعتبار”.

ومن المفترض، أن تجري تجارب جهاز “Nestore” على 90 متطوعًا في هولندا وإيطاليا وإسبانيا على مدار ثلاثة أشهر.

ويُعتبر تطوير نظام يتخذ نهجًا شاملًا -الاعتناء بعقل الشخص وجسده وروحه- تحديًا كبيرًا. ومن ضمن أهم أجزاء نجاح الجهاز الجديد “Nestore” هو التأكد من سهولة استخدامه.

يقول “جوزيبي أندريوني”؛ أستاذ التصميم الطبي الحيوي، وأحد الشركاء الرئيسيين في المشروع: “إن بساطة الاستخدام هي في الواقع مفهوم بسيط بقدر ما هو معقد”.

إن فكرة جهاز ” Nestore”، التي يمولها الاتحاد الأوروبي، هي تشجيع على فكرة الشيخوخة النشطة. وستختبر التجربة ما إذا كان المستخدمون سيحبونها أم لا.

ويوضح “كانان”: “نعتقد الآن أن لدينا جميع العناصر للوصول إلى نهج شامل، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان مقبولًا أيضًا لكبار السن أنفسهم”.

ويضيف: “بالطبع نحن كمحترفين أو باحثين نعتقد أن النهج الشامل هو الأفضل، ولكن هل هذا حقيقى وفقًا للمشاركين أنفسهم؟ لذلك لا توجد نتيجة ثابتة، ولكن تجاربهم هي التي سنأتي مع النتائج والتوصيات “.

جدير بالذكر أن فريق مشروع “Nestore” يحرص على أن يكون المتطوعون هم الحكام الحقيقيون لما إذا كان نظام الشيخوخة النشط والصحي هذا يحقق النجاح أم لا.

 

المصدر:Euronews: Nestore, the new personal coach to keep you fit in mind, body and soul

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.