IBM تكشف عن معالجات كمومية جديدة بإمكانيات فائقة

كشفت شركة” IBM” في قمة “IBM Quantum Summit”، عن معالج كمي جديد ونظام كمبيوتر كمي معياري بإمكانيات فائقة.

المعالج الجديد، IBM Quantum Heron، هو معالج كمي 133 كيوبت متوفر اليوم عبر السحابة. إنه خليفة IBM Quantum Eagle، الذي خرج في عام 2021 وأنشأ تقنيات التعبئة والتغليف ثلاثية الأبعاد التي أرست الأساس للمعالجات الكمومية اللاحقة للشركة.

أهم مشتملاته:

يشتمل IBM Quantum Heron على تطورات في تصنيع الكيوبت وحجم الصفائح وتحسين بمقدار خمسة أضعاف في تقليل الأخطاء مقارنة بـ IBM Quantum Eagle.

قال “داريو جيل”، نائب الرئيس الأول ومدير الأبحاث في شركة IBM، “نحن نشارك بقوة في العصر الذي يتم فيه استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية كأداة لاستكشاف حدود جديدة للعلوم”.

مجالات استخدامه:

ويتم استخدام معالجات IBM الكمومية في البيئات العلمية. لمحاكاة مسائل الكيمياء والفيزياء والمواد. ويتلخص الهدف البعيد الأمد في توسيع هذه التجارب إلى ما تسميه شركة آي بي إم “مقياس المنفعة” ــ في جوهره، حل مشاكل عملية واسعة النطاق.

محتوياته:

وقال “ديال: “في هذا السياق، يعني مصطلح “مقياس المنفعة” معالجًا يحتوي على أكثر من 100 كيوبت، مما يسمح للمستخدم بإجراء حسابات أكبر من أن تتم محاكاتها على جهاز كمبيوتر كلاسيكي”. هذا بالاضافة الى إنه مزيج من تقنيات هذا المقياس . وتخفيف الأخطاء التي ستسمح للمستخدمين باستخلاص قيمة حقيقية من الكمبيوتر الكمي – ومن ثم “المنفعة”. والآن بعد أن حققنا مقياس المنفعة، نرى أشخاصًا يستخدمون الحوسبة الكمومية كحاسوب كمي”.

نظام جديد لحل المشكلات:

النظام الجديد، IBM Quantum System Two، هو نظام كمبيوتر كمي معياري تم تصميمه لحل المشكلات على مستوى المرافق. يجمع IBM Quantum System Two بين الحوسبة الكلاسيكية والكمية، مع وجود طبقة وسيطة بينهما لدمج الاثنين. تعمل البنية التحتية المبردة القابلة للتطوير جنبًا إلى جنب مع خوادم وقت التشغيل الكلاسيكية المزودة بإلكترونيات التحكم في الكيوبت المعيارية.

تصميم أول حاسوب كمي معياري:

وقالت شركة “IBM “إن نظام IBM Quantum System Two رائع لأنه أول حاسوب كمي معياري تم تصميمه لحل المشكلات على مستوى المرافق. وتتوقع شركة IBM أن يكون قابلاً للترقية بمرور الوقت، بهدف تشغيل مليار عملية في دائرة كمومية واحدة بحلول عام 2033.

حاليًا، يقوم IBM Quantum System Two بتشغيل ثلاثة معالجات IBM Quantum Heron. وقد بدأت العمل مؤخرًا في منشأة IBM في يوركتاون هايتس، نيويورك.

اقرأ أيضًا:

ألمانيا تعلن عن كمبيوتر كمومي جديد

 

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.