مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“Humongous” بطارية قد تغير مصير الطاقة المتجددة في أستراليا

0 44

كشفت الحكومة الأسترالية عن شراكة جديدة مع شركة “تسلا” لصنع بطارية عملاقة بقوة 300 ميجا وات من أجل شبكة الطاقة في ولاية فيكتوريا الواقعة في جنوب شرق أستراليا، جاء ذلك وفقًا لمدونة على موقع إلكتروني للحكومة الأسترالية، ومن المفترض أن تساعد البطارية الجديدة على نطاق الشبكة في تخزين الطاقة المتجددة وتثبيت الشبكة.

ستصنع “تسلا” البطارية، وتسمى ” Humongous”، بالقرب من جيلونج على بعد حوالي 43 ميلًا (70 كم) جنوب غرب مدينة ملبورن. ومن المتوقع أن توفر البطارية إمكانات زيادة تصل إلى 300 ميجا وات، مع تخزين طاقة يبلغ 450 ميجا وات في الساعة، وفقًا لتقارير “New Atlas”.

ويبلغ حجم البطارية ثلاثة أضعاف حجم نظام “تسلا” الأولى بقدرة 100 ميجا وات، والذي تم إنشاؤه في هورنسديل بجنوب أستراليا، وهو الأكبر في العالم عند اكتماله، والآن تم تكبيره إلى 150 ميجا وات. لكن هذا العام، لن تعد “تسلا” بالتسليم خلال 100 يوم فقط؛ نظرًا لأن البطارية الكبيرة لن تعمل حتى صيف عام 2021.

وكمنطقة متصلة بمزارع على طول الساحل الجنوبي لأستراليا، تعد جيلونج موقعًا مثاليًا؛ حيث تتميز بمنشآت شمسية كبيرة شمال فيكتوريا، جنبًا إلى جنب مع خطوط نقل تربط الكثير من الولاية بشبكة الطاقة الوطنية.

وستدفع شركة الطاقة المتجددة الفرنسية “Neoen” تكاليف تركيب شبكة البطاريات الجديدة، التي تدير بالفعل أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في أستراليا، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى.

وسيدفع مستهلكو الطاقة في فيكتوريا تكاليف استخدام البطاريات من خلال فواتير الطاقة الخاصة بهم. ومن المتوقع أن يتسبب مشروع جنوب أستراليا في انخفاض فواتير الطاقة.

"Humongous" بطارية قد تغير مصير الطاقة المتجددة في أستراليا
“Humongous” بطارية قد تغير مصير الطاقة المتجددة في أستراليا

وسوف يساعد كذلك محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في العمل بمستويات إنتاجية أكثر وقابلية للتنبؤ بمستويات الإنتاج؛ ما يسمح للبطارية الكبيرة بتعويض ارتفاعات الحمل مع أوقات الاستجابة الفورية.

ستكون هذه خطوة رئيسية للطاقة المتجددة في فيكتوريا؛  حيث تعمل كمخزن مؤقت لطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية ، وأشكال أخرى من الطاقة المتجددة التي لم تتوافق دائمًا مع احتياجات الطاقة في المنطقة.

وتتمثل مهمة شركة “تسلا” في “تسريع” انتقال العالم إلى مصادر الطاقة المتجددة؛ حيث قال ” روبين دينهولم “؛ رئيس الشركة، بالاتفاق مع الرئيس التنفيذي “إيلون ماسك”:”إن النجاح الفوري والوفورات النقدية المتوقعة من خلال مشروع جنوب أستراليا أقنع الحكومات في جميع أنحاء العالم بالنظر إلى تخزين البطاريات على نطاق واسع. وهذا يدفعنا إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة في السيارات”.

وأضاف “دينهولم”: “يفكر الناس في تسلا وسياراتها الرائعة، لكن مهمتنا كشركة هي تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المتجددة”.

ومن الرائع أن نرى دولة كبيرة مثل أستراليا، تبدأ في التحرك نحو الخروج من صناعة الوقود الحفري، خاصة بعد أزمة المناخ التي تشكل تهديدًا خطيرًا ومتزايدًا على الموارد، إلى جانب ارتفاع مستويات سطح البحر وحرائق الغابات في كاليفورنيا.

وتُعتبر بطارية شركة “تسلا” المسماة بـ “” Humongous” خطوة صغيرة نسبيًا مقارنة بتوليد الطاقة التقليدي، ولكنها قد تكون أيضًا ساحة اختبار للتنفيذ على نطاق أوسع حول العالم.

“تسلا” تصنع البطارية الأكبر حجمًا بالعالم لتخزين الطاقة الشمسية

المصدر: 

 Interestingengineering: Tesla to Construct ‘Humongous’ 300-Megawatt Battery in Australia

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.