مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

0 498

شهدت التكنولوجيا الزراعية، مؤخرًا، طفرة متقدمة فيما يتعلق بزيادة عدد الآلات التي يمكنها القدرة على تحريك الأشجار وذلك دون الإضرار بها؛ حيث يتم تركيب وتثبيت معظم هذه الآلات على الشاحنات أو المقطورات القوية التي باستطاعتها أن تتحمل أوزان تلك الأشجار الضخمة بمجرد استخراجها؛ وذلك بهدف نقلها من موقع إلى آخر وإعادة زراعتها مجددًا.

وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الآلات القوية التي يمكنها اقتلاع الأشجار وتحريكها دون الإضرار بها بشكل دائم.

1- مجرفة الأشجار الهيدروليكية الهائلة

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

تمكنت إحدى الشركات من تصميم وتسجيل وبناء واحدة من أكبر آلات نقل الأشجار في العالم؛ وتستطيع هذه الآلة الهيدروليكية القدرة على الحفر حول شجرة كاملة ورفعها وتحريكها دون الإضرار بها.

ويعمل نظام تلك الماكينة من خلال استخدام سلسلة من الضواغط الهوائية القابلة للنفخ مع ضاغط أرضي قوي مدعم على منصة رفع جامدة، وتسمح تلك الماكينة بتدوير الشجرة على العديد من الأسطح _من العشب إلى الخرسانة_ بمجرد استخراج الشجرة من مكانها.

وتمتلك تلك الماكينة الهائلة أيضًا القدرة على إزالة الأشجار بجذورها المتوغلة داخل أعماق التربة والتي يزيد قطرها على 36 قدمًا (11 مترًا)؛ وتمتلك القدرة أيضًا على نقل الأشجار التي لا يزيد وزنها على مليون رطل (453.592 كجم).

2- مجرفة الأشجار "Big John"

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

وهي آلة متخصصة قادرة على حفر شجرة بأكملها ونقلها بأمان، وتستطيع مجرفة الأشجار هذه القدرة على استخراج الأشجار حتى حجم 100 سم.

والمجرفة “بيج جون” (Big John) هي عبارة عن ماكينة محمولة على شاحنة؛ ووفقًا للشركة التي تتولى تشغيل هذه الماكينة فإنه يتم استيراد هذه الآلة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوروبا نظرًا لكثرة استخدامها هناك؛ حيث مواقع التطوير الكبيرة.

ويبلغ عرض هذه الماكينة حوالي 2.5 متر وطولها 3.9 متر؛ ويمكنها التعامل مع الأشجار بقطر جذع يتراوح بين 100 حتى 160 ملم؛ فضلًا عن قدرتها على التعامل مع جذور الأشجار التي يصل قطرها إلى نحو 1.6 متر، ويصل وزنها إلى 2500 كجم كحد أقصى.

3- آلة نقل الأشجار الرائعة "Optimal 1100"

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

تُعد الآلة “Optimal 1100” جهازًا رائعًا آخر لنقل الأشجار والذي لا يضر بالشجرة المستهدفة أثناء عملية النقل؛ وعادة ما يتم تثبيت هذه الماكينة على الجزء الخلفي من مركبة أخرى مثل اللودر المضغوط “Kramer 520″، ويمكنها تحريك معظم أنواع الأشجار المتساقطة والصنوبرية حتى قطر 110 مم؛ كما تمتلك هذه النوعية من الآلات القدرة على التنقل وتحريك الأشجار في مشاتل الأشجار والبساتين.

إلا أن الفرق بين هذه الآلة ونظيراتها من الآلات أنها مصممة خصيصًا للأشجار الليفية ذات الجذور؛ ويبلغ عرضها نحو مترين كما يبلغ طولها 2.8 متر، وتزن حوالي 6400 كجم؛ ويمكنها سحب الأشجار حتى وزن 500 كجم مع جذور الأشجار التي يبلغ عرضها نحو 110 سم.

4-الآلة القوية "Curved Blade 100" لتحريك الأشجار

وهذه الآلةهي مثال آخر على إحدى الماكينات المذهلة لتحريك الأشجار والتي تسمى ” Curved Blade 100″، ويتم تثبيت تلك الماكينة عادةً على الجزء الخلفي من الشاحنات، وتتمكن من نقل الأشجار بأمان تام ويصل قطرها إلى نحو 30 سم.

5- مجرفة الأشجار "Stocker 8" آلة جبارة

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

وتعد ماكينة نقل الأشجار التي تسمى “ستوكر 8” بمثابة وحش متحرك؛ حيث يبلغ قطر المجرف الخاص بها بأكمله حوالي 2.16 متر، ويمكنه التعامل مع الأشجار حتى قطر 30 سم بأمان.

6- أكبر آلة تحريك للأشجار

7 آلات قوية يمكنها تحريك الأشجار دون الإضرار بها

هناك أيضًا واحدة من أكبر آلات نقل الأشجار في العالم؛ وهي آلة قادرة على اقتلاع الأشجار وزرعها حتى 35 مترًا؛ ويتم تثبيتها على مقطورة متخصصة يبلغ طولها 12 مترًا وعرضها 9 أمتار؛ وتبلغ سعة المقطورة نحو 112 طنًا، كما تبلغ سعة الجرافة حوالي 19 مترًا مكعبًا، وتم استخدام هذه الآلة لنقل آلاف الأشجار حتى الآن.

7- وحش تحريك الأشجار الكبيرة "Bigger Digger"

وأخيرًا، هناك آلة تحريك الأشجار”Bigger Digger” والتي تُعد إحدى الماكينات الأكثر من رائعة والتي يبلغ ارتفاعها نحو 14 قدمًا (4.26م) وطولها 70 قدمًا (21 مترًا)، وهي واحدة من أكبر الماكينات المستخدمة لنقل الأشجار في الولايات المتحدة وولاية كولورادو؛ فهي ضخمة جدًا لدرجة أنها قادرة على نقل الأشجار التي يزيد ارتفاعها على 40 قدمًا (12.2م).

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.