مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

6 أشياء تؤكد اختراق هاتفك

0 306

يتسلل المخترقون إلى الهواتف والأجهزة المحمولة للحصول على بيانات الضحايا، والسؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين، ما الذي يفيد “الهاكر” في معرفة بياناتي؟، تتعدد الأسباب والنهاية واحدة، الحصول على المال، في هذا المقال سنتعرف على 6 طرق تؤكد أن هاتفك يتعرض للاختراق.


1- البطارية تنفذ بشكل مفاجئ !


عندما تقم بالشحن للبطارية حتى تصبح كاملة 100%، ثم تفاجئ بنفاذ الشحن فجأة، فهذا يدل على اختراق هاتفك وأن شخص ما يتجسس على بياناتك، وعلينا أن نفرق بين العمر الافتراضي للبطارية، ونفاذها بشكل مفاجئ، فكل بطارية بالطبع تمتلك عمراً افتراضياً، وبعد مرور فترة على استخدامك للهاتف، بالطبع هذا العمر سينقص بالتدريج، ولكن حديثنا هنا حول المفاجأة، فإذا قمت بشراء هاتف جديد، ثم أعدت شحنه أكثر من مرة في وقت قصير فهذا يعني أن الأمر لا يتعلق بعمر افتراضي، وأن السبب أكبر من ذلك، لأن تطبيقات التجسس مازلت تعمل بدون أن تشعر على هاتفك.


2- باقة الإنترنت تنتهي بسرعة بعد الشحن لفترة قصيرة


كما أوضحنا في النقطة السابقة، علينا أن نفرق بين نفاذ باقة الإنترنت لكثرة الاستخدام، وبين نفاذها نتيجة سبب غير مبرر، فهنا يكون السبب الوحيد في هذه الحالة هو تعرض الهاتف للتجسس، لأن عمل التطبيقات المخترقة لهاتفك يتطلب الاتصال بالإنترنت ومن ثم يستهلك المخترق بيانات باقة هاتفك، أو عند اتصالك “بالواي فاي”، أيهما تعتمد عليه، وعليك توخي الحذر ومراقبة استهلاك الإنترنت.


3- سخونة الهاتف دون مبرر


تتعدد أسباب سخونة الهاتف، ربما بسبب ارتفاع درجة الحرارة العالية، أو وجود الهاتف على التلفاز، أو تشغيل تطبيقات الألعاب لفترة طويلة أو ربما لأسباب متعددة، ولكن سخونة الهاتف التي نتحدث عنها غير مبررة، أو عادية، فعند وجود الهاتف في وضع ” خامل” دون وجود أي سبب يثير ارتفاع درجة الحرارة عليك أن تشك.


4- أصوات مزعجة أثناء المكالمات


وهو السبب الأكثر دقة بين جميع الأسباب فإذا لم يوجد سبب من الأسباب الثلاثة السابقة في هاتفك، ووجدت أصوات مزعجة أثناء تلقى المكالمات، فعلى الفور لأبد من التأكد أن هاتفك يتعرض للإختراق والتجسس، وهذه الأصوات ربما تكون على هيئة ذبذات، أو أصوات مزعجة قليلاً، فإذا لاحظت صدى لصوتك أثناء المكالمات، عليك أن تتأكد أن مكالماتك يتم التجسس عليها.


5- رسائل نصية غريبة


إذا كنت تتلقى رسائل نصية غير مفهومة من دول بعيدة عنك، فهذا يعني أن هاتفك مخترق، على سبيل المثال تلقى بعض من الرسائل الخيالية مثل :” هاي .. اسمي توم .. لدي شركة عقارات .. نمتلك عروض لك.. فقط ادفع مبلغ من المال لتحصل على تفاصيل أكثر عن العرض”، أو رسالة تخبرك بسيدة لديها الكثير من الأموال ثم تعرضت لحادث فقدت فيه مالها وتريد منك التبرع أو رقم حسابك”، هذه الرسائل توضح أن الهاتف مخترق، وإذا قمت بالرد على هذه الرسائل حتماً ستتعرض للتجسس من قبل المخترقين أكثر فأكثر، يوجد شكل أخر من هذه الرسائل فقد يرسل لك “الهاكر” رسالة تحمل مجموعة من الأكواد، عند وجودها على الهاتف فهذا يعني أنه تمكن من الحصول على كل بياناتك.


6- تطبيق جديد لم تقم بتحميله وتطبيق على هاتفك لم تقم بتحديثه


ما لم تقم به بالطبع يثير الاستغراب، وهو أوقوى علامات الشك التي تؤكد اختراق هاتفك، فوجود تطبيق جديد لم تقم بتحميله أمر يثير الدهشة، وعمل update لتطبيق لم تقم بتحديثه، يثير الشكوك بأن الهاتف مخترق، وهذا بالطبع غير التحديث الآلي، أو تفعيل التحديث باستمرار.


شاركنا ! هل تعرض هاتفك للاختراق من قبل ؟


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.