مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 نصائح لتصميم أفضل ويب للتجارة الإلكترونية

34

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

إذا كنت تتطلع إلى الدخول في سوق التجارة الإلكترونية أو حتى توسيع نطاق عملك الحالي فقد حان الوقت للقيام بذلك؛ فهناك خيارات أكثر من أي وقت مضى متاحة لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة.

ولو كنت تعاني من نقص في الأموال بالإضافة إلى الخبرة فإن البائعين الجاهزين، مثل Wix Stores، لديهم الآن إمكانيات متطورة بشكل مدهش وستحصل على إرشاد خلال عملية الإنشاء بأكملها.

وأحيانًا يكون معرفة ما تحتاجه في تلك المرحلة مهمة صعبة؛ لذا يجب أن تكون استباقيًا. اعتمد على تعلم الأشياء التي يمكن لواجهة متجر الويب القيام بها، سواء بالنسبة لعملائك أو لشركتك.

ولمساعدتك في تصميم واجهة ويب التجارة الإلكترونية الخاصة بك بأكبر قدر ممكن من الفعالية لمستخدمي الأجهزة المحمولة وسطح المكتب؛ قمنا بتجميع خمس نصائح مهمة يجب على جميع مشغلي التجارة الإلكترونية أخذها في الاعتبار.

نصائح لتصميم أفضل ويب التجارة الإلكترونية الفعال
نصائح لتصميم أفضل ويب التجارة الإلكترونية الفعال

1- التركيز على الملاحة

إن التأكد من أن عملاءك يمكنهم التنقل في موقعك بسهولة ودون فقدان أي من ميزات التسوق الخاصة بهم هو ما يدور حوله التنقل عبر الويب في التجارة الإلكترونية. هناك العديد من الجوانب لبناء تنقل جيد، ولكن هناك ثلاثة جوانب يمكنها تحسين موقعك بشكل كبير وبسرعة وهي: العناوين الثابتة وقوائم الهامبرغر وزر عربة التسوق العائم.

يتم تشغيل الرؤوس اللاصقة عندما تقوم بالتمرير لأسفل صفحة المنتج لقراءة مراجعات المستخدم أو تفاصيل المنتج وتريد الآن مغادرة الصفحة والعودة إلى القائمة ومواصلة التسوق. لسوء الحظ من أجل العودة إلى القائمة كان علينا عادةً النقر فوق الزر “Page Up” الموجود على لوحات مفاتيح سطح المكتب أو النقر أعلى شاشة أجهزتنا المحمولة.

باستخدام Sticky Headers، أثناء التمرير لأسفل، يتم تغيير حجم القائمة وضبطها. تتبعك القائمة طوال رحلتك للحفاظ على التنقل على الشاشة إذا احتجت إلى الانتقال السريع للصفحات. وعلى الرغم من كونك في منتصف الصفحة لا يزال بإمكانك الوصول إلى التنقل الرئيسي للصفحة دون الحاجة إلى العودة للجزء العلوي من الشاشة. إذا كانت أداة إنشاء موقع الويب الخاص بك لا تدعم هذه الميزة بسهولة فمن الجدير الاستعانة بمطور ويب مستقل للقيام بذلك نيابة عنك.

وتعد القوائم الكبيرة ميزة أخرى أصبحت تقريبًا معيارًا واقعيًا في تصميم الويب التجاري، خاصة للشركات التي لديها عملاء يستخدمون الأجهزة المحمولة. ستجد ثلاثة خطوط أفقية عند الضغط عليها تقدم قائمة منسدلة للتنقل في موقع الويب. إنها مفيدة بشكل خاص على الأجهزة المحمولة؛ حيث تكون العقارات المعروضة على الشاشة أعلى من سعرها. لكننا بدأنا في رؤيتها على مواقع سطح المكتب أيضًا؛ لذلك يتمتع المستهلكون بتجربة مماثلة على مواقع الشركة بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه.

وعلى غرار أداة التنقل الملصقة تتيح أزرار “إضافة إلى عربة التسوق” العائمة لعملائك إضافة منتجات إلى عربات التسوق الخاصة بهم بغض النظر عن مكان وجودهم في صفحة المنتج. في السابق كان المستخدمون يقومون بالتمرير لأسفل للوصول إلى مراجعات المستخدم وتفاصيل المنتج وعناصر الصفحة السفلية الأخرى، ومن أجل إضافة المنتج إلى سلة التسوق الخاصة بهم، يتعين عليهم التمرير مرة أخرى إلى أعلى الصفحة.

في هذه الأيام يجب أن يرى عملاؤك دائمًا سعر المنتج وكميته وخيارات الألوان والصورة، بالإضافة إلى الزر “إضافة إلى عربة التسوق”، بغض النظر عن مكان وجودهم في صفحة المنتج.

2- قوة التمرير

هناك مفهومان مهمان للتمرير هما: التمرير المنظر والتمرير اللانهائي، ويستفيد التمرير المنظر من اللافتات الكبيرة المليئة بالصور عالية الدقة من أجل إضافة أسلوب فني إلى موقع الويب الخاص بك.

من خلال الاستفادة من الصور الكبيرة ذات العرض الكامل؛ يمكنك إنشاء تأثير إزاحة بين صورة خلفية موقع الويب الخاص بك والصورة الموجودة أمام المستهلك مباشرة. هذا بالتأكيد شيء ستحتاج إلى توظيف مطور ويب للقيام به، ولكنه أيضًا طريقة رائعة لإقناع العملاء والاحتفاظ بهم على موقعك. يمكنك العثور على أمثلة لتمرير اختلاف المنظر في العديد من مواقع الويب، مثل تاجر الأثاث الراقي Moooi.

يبدو التمرير اللانهائي وكأنه أسلوب تعذيب أكثر من كونه إحدى ميزات التجارة الإلكترونية. ومع ذلك تتيح هذه الأداة الأنيقة للمستخدمين عرض المنتجات الجديدة باستمرار دون الحاجة إلى النقر فوق صفحة جديدة وتحميلها. وإليك كيفية عملها: عندما تقوم بالتمرير لأسفل صفحة التجارة الإلكترونية تقوم الصفحة تلقائيًا بتحميل المزيد من العناصر أسفل الصفحة. لا يزال يتم فهرستها كصفحات في النهاية الخلفية ولكن الزائر لا يعرف ذلك. تم تجهيز بعض مواقع الويب بآلية الفتح التلقائي التي ستظهر لك المزيد من المحتوى دون الحاجة إلى نقرة.

3- العلامة التجارية ليست فقط للإعلانات

من المؤكد أن رئيس التسويق الخاص بك لا يريد أن يفتقر موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك إلى العلامة التجارية، لكن عملاءك لا يريدون ذلك أيضًا. أين تفضل التسوق: في متجر ذي لافتات زاهية به نسخ ومنتجات مدمجة بإحكام مع ضمانات مناسبة للعلامة التجارية، أو موقع ويب باهت يسرد فقط الأشياء التي يمكنك شراؤها ويحاول تعطيل معلومات الدفع الخاصة بك؟

العلامة التجارية الجيدة هي أكثر من مجرد وضع شعارك في كل صفحة؛ لذلك عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتحديد ما تدور حوله علامتك التجارية بوضوح؛ ماذا تريد أن تكون علامتك التجارية؟ كيف تصفها بخمس كلمات أو أقل؟ ما الذي يجعل علامتك التجارية مختلفة عن منافسيك المباشرين؟

بمجرد تحديد علامتك التجارية بوضوح تأكد من أنها تنعكس على موقعك. اعمل مع فنان ومؤلف الإعلانات لتطوير ضمانات للعلامة التجارية للاستخدامات المتعددة (لافتات الصفحات المقصودة، والصور الأصغر لصفحات المنتج، والعلامة التجارية التي تركز على التسويق والتي يمكنك استخدامها في الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني).

نصائح لتصميم أفضل ويب التجارة الإلكترونية الفعال
نصائح لتصميم أفضل ويب التجارة الإلكترونية الفعال

4- الاستفادة الكاملة من جميع بيانات موقعك

لا تدع العملاء يضربون موقعك ويشترون الأشياء ثم يتنقلون بعيدًا.

وهناك قائمة طويلة من المقاييس المحتملة التي يمكن لمشغلي المتجر الإلكتروني استخدامها، ولكن أهم ثلاثة منها هي: متوسط ​​قيمة الطلب (AOV)، ومعدل الاحتفاظ بالعملاء (CRR)، ونشاط موقعك.

AOV هو ببساطة مقدار ما ينفقه العميل النموذجي على البيع. للحصول على AOV الخاص بك لشهر معين ما عليك سوى تقسيم إجمالي إيراداتك لذلك الشهر على إجمالي عدد المبيعات التي قمت بها. افعل ذلك على مدار عدة أشهر وستحصل على AOV دقيق.

بينما تعد CRR هي الطريقة التي تقيس بها قدرتك على الحفاظ على عملائك. هذا هو المكان الذي ستحتاج فيه إلى نظام أساسي للتجارة الإلكترونية يدعم هذا المقياس؛ لأنه من الأسهل بكثير تجميعه إذا كان بإمكانك تتبع العائدين مقابل المشترين لمرة واحدة. ومع ذلك حتى بدون تتبع العميل المباشر لا يزال بإمكانك الحصول على رقم CRR جيد.

اكتشف عدد العملاء الجدد الذين اكتسبتهم في بداية أي شريحة زمنية معينة واطرح ذلك من عدد العملاء لديك في نهاية ذلك الوقت، ثم قسّم النتيجة على عدد العملاء لديك في البداية واضرب في 100. الآن لديك نسبة CRR، ولا تنزعج إذا كان رقمًا منخفضًا؛ حيث إن المتوسط ​​الوطني هنا يبلغ حوالي 20%. بمجرد قيامك بتتبع CRR لعدة أشهر يمكنك البدء في تعديل موقعك.

إحدى الخطوات المهمة في هذا الاتجاه هي الاستفادة من مراجعات العملاء. لا تريد أن يأتي العملاء إلى موقع الويب الخاص بك ويشاهدون منتجاتك ثم يتوجهون إلى Amazon.com للتحقق من مراجعات المستخدمين. بعد كل شيء قد تبيع Amazon.com المنتج بسعر أرخص أو قد يفضل العميل تجربة التسوق Amazon.com على موقع الويب الخاص بك. فإذا منحت عملاءك القدرة على تقييم المنتجات ومراجعتها فستتمكن من الحفاظ على هؤلاء العملاء الحذرين الذين يحتاجون إلى تأكيد آراء المستهلكين الآخرين.

ستتمكن أيضًا من استخدام هذه الشهادات في موادك التسويقية.

5- ابق على اطلاع دائم

يتوقع معظم عملاء التجارة الإلكترونية رؤية معالج دفع عبر الإنترنت يمكنه التعامل مع بطاقات الائتمان بالإضافة إلى منصات دفع بديلة، مثل PayPal أو Venmo. ويستفيد العديد من تجار التجزئة الإلكترونيين أيضًا من وحدات الدفع من كبار تجار التجزئة مثل Amazon Pay أو eBay Managed Payments. ثم هناك خيارات دفع بديلة ناشئة وسريعة النمو من شركات عملاقة، مثل Apple وGoogle. كما تعد بطاقات الهدايا طريقة رائعة لربط التسويق بالمدفوعات والإيرادات.

وأخيرًا هناك خيارات أكثر تخصصًا، مثل قبول العملات الرقمية، أو مدفوعات الخصم المباشر، أو بناء عملية “اشتر الآن وادفع لاحقًا”. حدد أيها ينطبق على عملك لمواكبة التطورات الجديدة في تكنولوجيا الدفع ثم استطلع رأي عملائك لمعرفة ما يحلو لهم بالفعل. قم بذلك من خلال الاستطلاعات عبر الإنترنت، أو التفاعل المباشر عبر البريد الإلكتروني، أو فقط من خلال مراقبة منافسيك عن كثب.

إذا كنت تبيع منتجك الخاص فإن تحديث مكتب المساعدة الخاص بك هو مثال آخر للبقاء على اطلاع.

المصدر:

5 Easy Tips for Designing the Best Web Storefront

اقرأ أيضًا:

“تيم بيرنرز لي”.. مخترع أول موقع ويب في التاريخ

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.