مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 نصائح رئيسية للحفاظ على شبكة “إنترنت الأشياء” في المنزل آمنة

0 3٬190

إنترنت الأشياء (IOT) هو عبارة عن مجموعة من الأجهزة المتصلة عبر الإنترنت. بكلمات بسيطة، كل شيء من شريحة كمبيوتر بسيطة إلى شبكة لاسلكية معقدة يأتي تحت مسمى “إنترنت الأشياء”،ويمكن تصنيف أي شيء مادي أو أي شيء يمكن توصيله بالإنترنت ويمكنه توصيل المعلومات ومعالجة البيانات إلى (IOT).

  • كيف تعمل تقنية إنترنت الأشياء؟

يتكون الهيكل الأساسي لـ (IOT) من الأجهزة الذكية التي تدعم المواقع الإلكترونية وتستخدم المعالجات وأجهزة الاستشعار وأجهزة الاتصال لمعالجة المعلومات وإيصالها. تتواصل الأجهزة مع الأجهزة الأخرى ذات الصلة وتتصرف بناءً على المعلومات التي تحصل عليها من بعضها البعض.

جعلت تقنية إنترنت الأشياء الحياة البشرية أسهل من خلال أتمتة الأشياء وإحضار تقنيات جديدة تتحكم في الأنشطة البشرية، ومع ذلك، فهي تواجهأيضًا تحديات كبيرة يجب معالجتها للحفاظ على أمانها عبر الإنترنت.

  • تطبيق تقنية إنترنت الأشياء في المنزل:

سواء بالنسبة لأمن المنزل أو التحكم في تكييف الهواء أو الأبواب والنوافذ، جعلت التكنولوجيا الذكية عالم (IOT) مشهورًا تمامًا؛حيث لا تحتاج للوصول إلى الأجهزة؛ بدلًا من ذلك، يتم التحكم فيها عن طريق أجهزة التحكم عن بُعد وتطبيقات الهاتف المحمول وحتى الأوامر الصوتية.

وتساهم (IOT) بمستقبل العالم البشري، وتحتاج إلى رعاية الأجهزة المثبتة في منزلك للحفاظ عليها، خاصة وآمنة؛ لذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح للحفاظ على شبكة (IOT) في المنزل خاصة وآمنة:

5 نصائح رئيسية للحفاظ على شبكة "إنترنت الأشياء" في المنزلآمنة
  • الإنفاق على جهاز توجيه جيد:

اشترِ جهاز توجيه يُعد بدرجة عالية من الأمان والأداء، راجع أقصى سرعة تصفح لموفر خدمة الإنترنت، أثناء تثبيت جهاز التوجيه، عليك تغيير اسمه وكلمة المرور الافتراضيين للأمان. بخلاف ذلك، من أجل تجنب أي هجوم ضار على جهاز التوجيه الخاص بك، نشط خاصية التحقق من عاملين كإجراءات أمان إضافية مطلوبة لتسجيل الدخول حتى بعد إدخال كلمات المرور.

علاوة على ذلك، فإن سرية بياناتك تكون دائمًا في خطر عند توصيل أكثر من جهاز واحد. يحتوي (IOT) على ميزة عالمية متوافقة تسمح له بالاتصال بالأجهزة حول القضاء تلقائيًا على الحاجة إلى الاتصال بالشبكة يدويًا، ولكن تعرض أجهزتك للخطر من خلال الاتصال بشبكات غير محددة في المجال العام؛ لتأمين شبكتك، من الأفضل تعطيل هذا الخيار واستخدام VPN موثوق به، ستحافظ الشبكة الافتراضية الخاصة على نشاط تصفح الموقع الإلكتروني، ولن يلاحظ المخترقون جهازك.

  • لا توصل الأجهزة غير المستخدمة بالشبكة:

فقط لأنك تستطيع توصيل كل شيء بالشبكة لا يعني أنك تُبقي كل شيء متصلًا،فمن الأفضل تقييد اتصالاتك واستخدام تلك المطلوبة فقط،ولأن المخترقين أذكياء جدًا هذه الأيام،وبمجرد وصولهم، سيحاولون إلحاق الضرر بجميع أصولك؛ من الأفضل توصيل تلك الأجهزة الموجودة في عملية العمل فقط.

  • إنشاء شبكة خاصة بالضيوف:

أنشئ شبكة مميزة للزائرين والضيوف حتى يتمكنوا من الاتصال بشبكتك دون الوصول إلى الملفات المشتركة أو الأجهزة المتصلة بالشبكة، وهذا يسمح بالحفاظ على أجهزة (IOT) آمنة، هذه واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على خصوصية وأمان شبكة (IOT) الخاصة بك.

يقول الخبراء أيضًا إن أجهزتك لديها إمكانيات قوية للاختراق؛ لذا أوصلها بشبكة ضيف لإنشاء قيود على المخترقين، حتى لو أن أي جهاز من جهازك يتعرض للاختراق؛ فلا تزال أجهزتك الأخرى في وضع آمن.

  • استخدام كلمات مرور قوية:

احصل دائمًا على كلمات مرور قوية ومختلفة لكل جهاز على شبكتك. لا تجعل من السهل على المخترقين الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك؛ دوّن جميع كلمات المرور الخاصة بك؛ لتتبع جميع كلمات المرور الخاصة بك وعدم إعادة استخدام كلمة المرور أبدًا.

 يجب أن تفكر في كلمة مرور بطول 15 على الأقل،وأن تحتوي على مزيج يعني رمزًا أقل والكلمات والأرقام. تأكد أيضًا من تضمين الاختلافات الكبيرة والصغيرة فيه. بهذه الطريقة، يمكنك إعطاء المخترقين وقتًا صعبًا حتى لا يستطيعوا اختراق أي شيء.

  • استخدم أحدث البرامج الثابتة

حافظ على تحديث البرامج الثابتة بالكامل لتجنب الهجمات الإلكترونية والمخترقين. علاوة على ذلك، عليك حل جميع الأخطاء في الوقت المحدد للحفاظ على أمان شبكتك. استمر في تحديث النظام بشكل منتظم.

باختصار، استمر في مراقبة أجهزتك واحصل على فهم كامل لنظام تقنية (IOT) الخاص بك؛ للحفاظ عليه آمنًا.

المصدر:Iotbusinessnews: 5 Key Tips To Keep Your IoT (Internet of Things) Network At Home Private And Secure

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.