مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 طرق تُمكّن تكنولوجيا “إنترنت الأشياء” من تنمية عملك

0 144

كان لتكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT) تأثير كبير في كيفية ومختلف جوانب الحياة اليومية بطريقة أكثر ذكاءً وفعالية. والآن أصبح اتصال البيانات عالي السرعة والإنترنت عبر الهاتف المحمول أرخص وأكثر سهولة في الوصول إليه، ويتم تخفيض تكلفة التكنولوجيا الذكية، ويتم بناء المزيد من الأجهزة مع اتصال لاسلكي مضمن.

ونتيجة لذلك؛ ارتفع استخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء خلال السنوات الأخيرة ويمكن الآن توصيل أي شيء تقريبًا بشبكة إنترنت الأشياء،ويمكن للشركات الحديثة استخدام تقنية إنترنت الأشياء لتبسيط عمليات الأعمال وتحسين الكفاءة بطرق عديدة. مع أخذ ذلك في الاعتبار، إليك خمس طرق يمكن أن تؤدي بها إنترنت الأشياء إلى تنمية نشاطك التجاري اليوم:

5 طرق تُمكّن تكنولوجيا "إنترنت الأشياء" من تنمية عملك

1- تخفيض نفقات الأعمال

يمكن استخدام تقنية إنترنت الأشياء لتقليل نفقات الأعمال بعدة طرق،وبعد ذلك استثمار هذه الإيرادات في تطوير المجالات الأساسية لشركتك التي ستدفع النمو المستدام. فيما يلي بعض الطرق الرئيسية التي يمكن أن تؤدي بها إنترنت الأشياء إلى خفض تكاليف الأعمال:

-إدارة المخزون الفعال:

تواجه العديد من الشركات تحديات عندما يتعلق الأمر بإدارة المخزون والتتبع. يمكن أن يؤدي سوء إدارة المخزون إلى مشاكل مختلفة، بما في ذلك التأخيرات في تنفيذ الطلبات وإهدار المخزون،وسيؤدي ذلك إلى الإضرار بمستويات الإنتاجية والأرباح على المدى الطويل. لحسن الحظ، تمتلك الشركات الآن خيار أتمتة مخزون الأعمال عن طريق تثبيت برامج إنترنت الأشياء في مستودعاتها. ستضمن هذه التقنية مراقبة مخزونك وإدارته بكفاءة وستمنح مديرك وقتًا إضافيًا للتركيز على مهام العمل الأساسية.

 

-تكاليف صيانة أقل:

يمكن استخدام تقنية الصيانة التنبؤية لإنترنت الأشياء لتقليل التكاليف؛ من خلال تنبيهك إلى المشكلات الفنية المحتملة قبل أن تؤثر في الإنتاج والإنتاجية. سيؤدي ذلك إلى تقليل تكاليف الصيانة وتقليل وقت التوقف عن العمل.

 

-تحسين استخدام الطاقة:

يُعد تثبيت منظم حرارة ذكي في المبنى التجاري طريقة بسيطة وفعالة لتقليل استخدام الطاقة وخفض فواتير الخدمات الشهرية، سيسمح لك بالتبديل إلى منظم حرارة ذكي باستخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة وخفض بصمة الكربون لشركتك.

 

2- الحملات التسويقية المصممة

كان لإنترنت الأشياء تأثير كبير في الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات الحديثة للإعلان عن منتجاتها وخدماتها. أصبح التسويق الآن أكثر اعتمادًا على البيانات ويمكن للشركات استخدام الأدوات التحليلية للتعرف على عملائها وتفضيلاتهم عبر الإنترنت.

يمكن استخدام هذه المعلومات لتقديم حملات تسويقية أكثر تخصيصًا تعزز العلامة التجارية بشكل أكثر فعالية؛ حيث أتاحت تقنية إنترنت الأشياء للشركات الوصول إلى بيانات تسويقية قيمة دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على أبحاث السوق الباهظة الثمن أو خدمات الإعلانات الخارجية. يمكن للمسوقين أيضًا استخدام حلول إنترنت الأشياء لمراقبة حملاتهم وتلقي تنبيهات فورية حول تقدمهم. وهذا يسمح للشركات بإجراء التعديلات اللازمة على استراتيجياتها التسويقية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة وزيادة العائد على استثماراتها التسويقية.

ووفقًا للخبراء، “تعمل تقنية إنترنت الأشياء على تمكين محترفي التسويق من خلال توفير رؤية عميقة لسلوك العملاء”. بشكل عام، يجب على جميع الشركات تنفيذ حلول إنترنت الأشياء واستخدام البيانات لتعزيز الكفاءة والفعالية الشاملة لحملاتها التسويقية.

3- تقديم تجربة أفضل للمستخدم

وفرت أجهزة إنترنت الأشياء المزيد من الوصول إلى البيانات والتحليلات. يمكن للشركات استخدام هذه المعلومات للحصول على رؤية أفضل لكيفية استخدام العملاء لمنتجاتهم وخدماتهم، وهذا بدوره يسمح للشركات بتوفير تجربة مستخدم أكثر تخصيصًا،وتطورت طلبات المستهلكين على مر السنين ويتوقع المتسوقون الآن أن يكونوا قادرين على إجراء عمليات شراء مريحة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر الفعلية.

ويمكن للشركات استخدام تقنية إنترنت الأشياء لإنشاء متاجر عبر الإنترنت سهلة الاستخدام تسهل عمليات الشراء السريعة عبر الإنترنت. يمكنك تطوير مهارتك التحليلية ومعرفة المزيد حول كيف يمكن لتحليلات إنترنت الأشياء تحسين تجربة العملاء؛ من خلال إكمال دورات متخصصة مثل الماجستير في التحليلات التنبؤية. ستزودك هذه الدورة التدريبية المرنة عبر الإنترنت بالمهارات اللازمة لفهم بيانات التحليلات والاستفادة من هذه المعلومات لتحسين أداء الأعمال.

4- تحسين أمن الأعمال

يمكن استخدام تقنية إنترنت الأشياء لتعزيز أمن المبنى التجاري بطرق متعددة. على سبيل المثال، يمكن تثبيت أنظمة CCTV اللاسلكية في أي مكان في مبنى عملك وتوفر لك تغذية مباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مباشرة إلى جهازك الذكي. تظهر الأبحاث أن الكاميرات الأمنية يمكن أن تكون رادعًا فعالًا للغاية ضد المجرمين.

ويضيف الخبراء أنه يمكن أيضًا استخدام الكاميرات الأمنية لمراقبة أداء الموظفين وتقليل مخاطر سرقة الموظفين،وتُعد أنظمة الإنذار اللاسلكية طريقة أخرى ميسورة التكلفة لتعزيز أمن عملك وحماية معداتك وبياناتك. تتمثل إحدى الفوائد الإضافية لتثبيت أجهزة أمان إنترنت الأشياء مثل تلك المذكورة أعلاه في أنها قد تقلل من تكلفة تأمين المسؤولية التجارية. يجب على جميع الشركات الاستفادة من أجهزة إنترنت الأشياء التي يمكن استخدامها لمراقبة مباني أعمالها، وتعزيز أمن مكان العمل، والتفاوض على أقساط تأمين أقل.

5- فرص العمل عن بُعد

باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، لم يعد الموظفون بحاجة إلى أن يكونوا في المكتب لإكمال مهام عملهم. من أكبر مزايا أجهزة إنترنت الأشياء أنها تسمح للموظفين بالاتصال والعمل عن بُعد. تشجع تقنية إنترنت الأشياء أيضًا على التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق، الأمر الذي من شأنه زيادة مستويات الإنتاجية داخل مكان العمل.

علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث أن العمال عن بُعد يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة وإنتاجية،وأحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو أن العمل عن بُعد يشجع على التوازن الصحي بين العمل والحياة ويساعد في خفض مستويات التوتر.

ووفقًا لـ Business Insider، “من المرجح أن تحتفظ الشركات التي تقدم العمل عن بُعد بموظفيها ويميل العمال عن بُعد إلى العمل لساعات أطول في المتوسط منالعمالغيرالبعيدين”. إنالسماحلموظفيكبالعملمنالمنزليمكنأنيقلل أيضًا من نفقات عملك الإجمالية؛ حيث سيكون لديك نفقات مكتبية أقل، بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من الوصول إلى مجموعة أكبر من المواهب؛ حيث لن تقتصر على توظيف الموظفين في منطقتك المحلية.

- الخلاصة

تقدم تكنولوجيا إنترنت الأشياء فرصًا لا حصر لها للشركات الحديثة ويمكن الاستفادة منها لتعزيز عمليات الأعمال بطرق مختلفة. على وجه الخصوص، يمكن استخدام أجهزة إنترنت الأشياء لتبسيط عمليات الأعمال، وزيادة الإنتاجية، وتحسين تجربة العملاء، وفي النهاية، تعزيز أرباحك النهائية،ويجب على جميع الشركات الاستفادة من تكنولوجيا إنترنت الأشياء واستخدامها لدفع نمو الأعمال والأرباح.

المصدر:Iotbusinessnews: 5 Ways the Internet of Things (IoT) Can Grow Your Business
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.