مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 خطوات تمكنك من إنقاذ اللابتوب عند سكب الماء عليه

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

إذا وصل الماء بأى طريقة إلى جهاز اللابتوب الخاص بك فيجب أن تتخذ إجراءً فوريًا، ولكن احتمالية حدوث ضرر دائم للجهاز أمر حقيقي على الرغم من ذلك؛ لذا خلال هذا المقال نوضح ما يجب عليك فعله للحفاظ على اللابتوب إذا سكبت عليه سائلًا.

– الخطوات اللازمة لإنقاذ اللابتوب إذا سكبت عليه سائلًا:

 

5 خطوات تمكنك من إنقاذ اللابتوب عند سكب الماء عليه
5 خطوات تمكنك من إنقاذ اللابتوب عند سكب الماء عليه

 

1- إيقاف تشغيل اللابتوب

 

يمكنك في الثواني القليلة الأولى بعد تعرض الجهاز للماء إيقاف تشغيل اللابتوب. وتعد أسرع طريقة للقيام بذلك هي الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة ست إلى 10 ثوانٍ حتى يتم إيقاف تشغيله بالقوة. وبعد ذلك افصله على الفور من محول التيار المتردد أو مقبس الحائط.

 

2- افصل جميع الملحقات

 

انتقل إلى عزل اللابتوب عن أي ملحقات، قم بإزالة أي شيء متصل باللابتوب، بما في ذلك كابلات USB والأجهزة، مثل: محركات الأقراص المحمولة التي قد يتم توصيلها بمنافذ USB.

 

3- جفف كل شيء يمكنك الوصول إليه بسهولة

كلما طالت فترة تعرض جهاز اللابتوب الخاص بك للبلل زادت احتمالية حدوث تلف دائم، خاصةً إذا لم يكن السائل عبارة عن ماء عادي.

في الوقت نفسه كن حذرًا، خاصة إذا فتحت اللابتوب وتعاملت مع المكونات الداخلية، فإن العديد من المكونات حساسة.

وبشكل عام سترغب في استخدام قطعة قماش ماصة أو مناشف ورقية لامتصاص السوائل، ولكن للأجزاء الأصغر والأركان والشقوق استخدم مسحات قطنية.

هذا كل ما تحتاجه لتسرب الماء، ولكن إذا قمت بإلقاء أنواع أخرى من السوائل مثل: الصودا أو القهوة أو الشاي فمن المهم إزالة البقايا عندما يتبخر السائل.

 

4- افتح اللابتوب وقم بإزالة المكونات

 

تعتمد هذه الخطوة على نوع اللابتوب لديك. على سبيل المثال: إذا كان اللابتوب الخاص بك يسمح بذلك فقم بإزالة البطارية من الجزء السفلي من العلبة. بينما تحتوي العديد من أجهزة اللابتوب الحديثة على بطاريات غير قابلة للإزالة، وفي هذه الحالة يجب تخطي هذه الخطوة. ولكن إذا كانت البطارية قابلة للإزالة فعليك إخراجها ووضعها جانبًا، ثم جففها إذا كانت رطبة.

وفي حالة إذا كان اللابتوب يمكن صيانته فافتحه للوصول إلى المكونات الداخلية مثل محرك الأقراص الثابتة ووحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. وإذا كان ذلك ممكنًا فقم بإزالة أي مكونات داخلية يمكن إزالتها بسهولة وضعها على الجانب. وقم بتجفيف بعناية أيًا من هذه المكونات الداخلية التي يمكنك الوصول إليها.

اترك كل هذه المكونات بالخارج حتى يجف كل شيء تمامًا، وقد يستغرق ذلك عدة أيام. تحلَ بالصبر وتأكد تمامًا من جفاف اللابتوب وجميع مكوناته الداخلية تمامًا قبل إعادة تجميعه وتشغيله مرة أخرى.

 

5- الحصول على لابتوب بصيانة احترافية

 

إذا كان لديك وصول جاهز إلى متجر محلي لإصلاح أجهزة الكمبيوتر أو مركز خدمة ضمان لجهاز اللابتوب الخاص بك ففكر في الحصول عليه بصيانة احترافية في أسرع وقت ممكن. يمكن للمحترفين العناية بجهاز اللابتوب الخاص بك والتأكد من تنظيفه وتجفيفه بشكل أكثر شمولًا مما يمكنك باستخدام الأدوات والتقنيات المنزلية المؤقتة.

و إذا لم تكن الخدمة الاحترافية خيارًا فتذكر أن تكون حذرًا  واترك الجهاز تجف لعدة أيام على الأقل قبل إعادة تشغيله.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية زيادة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.