مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

4 خطوات للتغلب على مخاوف الموظفين بشأن الروبوتات

15

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

أكدت دراسة أجراها موقع “Monster.com” أن ثلثي الأمريكيين (65%) يتوقعون أن تستولي الروبوتات وأجهزة الكمبيوتر  “بالتأكيد أو على الأرجح” على وظائف يقوم بها البشر حاليًا.

وقد كشفت الاضطرابات التي حدثت خلال الأشهر الـ 18 الماضية، والتي نجمت عن جائحة فيروس كورونا، عن نقاط الضعف وأبرزت الحاجة إلى الاعتماد على أشكال التكنولوجيا المختلفة، وأصبحت الشركات أقل ترددًا في تبني الأتمتة والذكاء الاصطناعي والروبوتات مما كانت عليه من قبل. لهذا السبب يمكن للشركات تشغيل الأتمتة والروبوتات في ميزانياتها بدلًا من الاضطرار إلى تكبد نفقات رأسمالية ضخمة يتعين عليها سدادها لسنوات.

ولكن ماذا عن هؤلاء العمال ومخاوفهم بشأن الأتمتة والروبوتات وفقدان الوظائف؟ في هذا المجال يمكن لتكنولوجيا المعلومات والأعمال النهائية اتخاذ خطوات استباقية لتخفيف القلق والحصول على موافقة الموظف.

1- قم بإشراك الموظفين مقدمًا في وقت مبكر

أدخلهم في مشروعات الذكاء الاصطناعي أو الروبوتات أو الأتمتة عندما لا يزال في مراحل مفهومة. وفي حالة إذا كانت الشركة تعتمد الروبوتات والذكاء الاصطناعي والأتمتة فكيف يمكن لهذه التقنيات أن تقضي على الصداع اليومي في عملك؟ اسأل الموظفين عن عملهم، وكيف يمكنهم تغيير سير العمل؟ وكيف يمكن إعادة تصميم مهام سير العمل للاستفادة من الأتمتة والروبوتات حتى تعزز ما يتم تقديمه؟

2- يحتاج الموظفون إلى رؤية ما سيبدو عليه مستقبلهم

على عكس ما تقوله بعض العناوين الرئيسية فإن الروبوتات لا تلغي وظائف الناس. هناك ببساطة عمل أكثر مما يوجد للأشخاص المتاحين للقيام به. وعندما يتعلق الأمر بالتصنيع والتخزين والتوزيع فإن الأتمتة والروبوتات المتنقلة المستقلة تمكن العمال في الوظائف المتكررة والخطيرة وغير ذات القيمة المضافة من الانتقال إلى أدوار أكثر إثارة للاهتمام وآمنة ومجزية، إذًا تعمل الأتمتة في النهاية على زيادة نمو الأعمال وتوفير المزيد من فرص العمل.

3- يجب أن تستثمر الشركة في تدريب الموظفين

على سبيل المثال: إذا كنت شركتك ستعتمد علي الروبوتات فيجب تدريب الموظفين على إدارة وتشغيل هذا الأسطول.

يتضمن ذلك التعليم في الفصول الدراسية، وجلسات التدريب الافتراضية، ودعم البائعين، والوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى برنامج تدريبي عبر الإنترنت يحتوي على دورات ومواد.

4- التواصل المستمر مع الموظفين أثناء العمل يبني الثقة ويسهل التغيير

هذه ليست المهارات التي تتفوق فيها عادًة تكنولوجيا المعلومات والأعمال النهائية، ولكنها تمثل اللعبة الأساسية في دفع الشركات والموظفين إلى الأمام نحو القبول، وفي نهاية المطاف تبني الأتمتة والذكاء الاصطناعي والروبوتات.

 

المصدر:

Will a robot take my job? 3 steps to overcoming human concerns about automation, AI and robotics

 

اقرأ أيضًا:

سيطرة الروبوت.. بين توفير فرص العمل والإطاحة بالموظفين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.