مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

3 اتجاهات مستقبلية في مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

بين جائحة فيروس كورونا وأزمة الصحة العقلية وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية يسارع قادة الصناعة إلى تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالرعاية الصحية.

– فيما يلي أهم 3 اتجاهات مستقبلية ستغير مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي:

 

3 اتجاهات مستقبلية ستغير مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي
3 اتجاهات مستقبلية ستغير مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي

1- سهولة استخدام الذكاء الاصطناعي باستخدام أدوات بدون تعليمات برمجية

تشير التقديرات المستقبلية إلى أنه بحلول عام 2025 سوف تستخدم 70% من التطبيقات الجديدة التي طورتها المؤسسات تقنيات لا تحتوي على كود أو رموز منخفضة.

وفي حين أن التعليمات البرمجية المنخفضة لديها القدرة على تبسيط أعباء العمل للمبرمجين فإن الحلول الخالية من التعليمات البرمجية، والتي لا تتطلب تدخل علم البيانات، سيكون لها أكبر تأثير في المؤسسة وخارجها؛ لذا يتم استخدام الذكاء الاصطناعي.

من ناحية أخرى لا تحدث هذه التغييرات بين عشية وضحاها، لكن الزيادة الطفيفة في خبراء المجال كمستخدمين أساسيين للذكاء الاصطناعي هي خطوة كبيرة إلى الأمام.

2- التطور المتزايد للأدوات

عند سؤالهم عن التقنيات التي يخططون لتطبيقها بحلول نهاية عام 2022 ذكر قادة فنيون: تكامل البيانات (46%)، ذكاء الأعمال (44%)، البرمجة اللغوية العصبية (43%)، وتعليقات البيانات (38%).

وتتيح هذه الأدوات أنشطة مهمة مثل دعم القرار السريري واكتشاف الأدوية وتقييم السياسة الطبية. وبعد العيش لمدة عامين مع وباء كورونا من الواضح مدى أهمية التقدم في هذه المجالات؛ حيث نقوم بتطوير لقاحات جديدة واكتشاف كيفية دعم احتياجات نظام الرعاية الصحية بشكل أفضل. ومن خلال هذه الأمثلة يتضح أيضًا أن استخدام الرعاية الصحية للذكاء الاصطناعي يختلف اختلافًا كبيرًا عن الصناعات الأخرى؛ ما يتطلب نهجًا مختلفًا.

 

3 اتجاهات مستقبلية ستغير مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي
3 اتجاهات مستقبلية ستغير مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي

3- تزايد مخاوف الأمن والسلامة

من المحتمل أن يكون لتهديدات الأمان المتصاعدة للرعاية الصحية تأثير كبير. وبينما تواجه خدمات البنية التحتية الحيوية الأخرى تحديات فإن انتهاكات الرعاية الصحية لها تداعيات تتجاوز السمعة والخسارة المالية. كما يمكن أن يكون فقدان البيانات أو العبث بأجهزة المستشفى هو الفرق بين الحياة والموت.

في النهاية يستعد الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو أكثر أهمية؛ حيث يعمل المطورون والمستثمرون على جعل التكنولوجيا في أيدي المستخدمين العاديين. ولكن مع توفر الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع، ومع تحسن النماذج والأدوات، سيحتل الأمن والسلامة والأخلاقيات مركز الصدارة كمجال مهم يجب الحفاظ عليه. وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تتطور هذه المجالات من الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية هذا العام، وماذا يعني ذلك لمستقبل الصناعة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لماذا يكمن مستقبل الرعاية الصحية في الحوسبة السحابية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.