عادل سيدرا تاريخ حافل ومتميز في مجال الهندسة الكهربائية

ولد سيدرا في مصر 2 نوفمبر عام 1943 وحصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية  من جامعة القاهرة عام 1964  ثم على درجة الماجستير في العلوم التطبيقية للهندسة الكهربية حيث كان يركز بحثه المتخصص في الإلكترونيات الدقيقة على التطبيقات في أنظمة الاتصالات والأجهزة، بما في ذلك نظرية وتصميم الدوائر  عام 1986 ودكتوراه من جامعة تورنتو والتى تعتبر اهم مدن مقاطعة اونتاريو حيث مركز العلم والتجارة عام  1969 على التوالي وفي الهندسة الكهربائية تخصص الإلكترونيات الدقيقة  مما يعكس تميزه فى هذا المجال.


التحق  سيدرا باالكلية بجامعة تورنتو في عام 1969 كعضو هيئة تدريس وأصبح أستاذاً مشاركاً في عام 1972 وأستاذًا في عام 1978 . شغل منصب رئيس قسم الهندسة الكهربائية من 1986 إلى 1993، وكان نائب الرئيس والقائد العام ورئيس قسم الأكاديمي من يوليو. 1 ، 1993 ، إلى 2002. في السنوات التسع التي قضاها كقائد قاد الجامعة من خلال دورتين كبيرتين للتخطيط بعيد المدى في عامي 1994 و 1998.


وليس ذلك فقط بل كان ايضا عضوًا مؤسسًا وعضواً في مجلس إدارة مركز أبحاث تكنولوجيا المعلومات ، وهو مركز متميز معتمد تموله حكومة أونتاريو (أصبح الآن مركز التميز للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، أحد مراكز أونتاريو المتميز). من 1990 إلى 1994 . وعضوًا في فريق التقييم العلمي لبرنامج أبحاث الصناعة للتكنولوجيا في أونتاريو ، وهو حاليًا عضو في مجلس البحوث التابع للمعهد الكندي للبحوث المتقدمة.


في 1 يوليو 2003   انتقل الى مدينة واترلو لتميزه فى التأسيس والبناء حيث  التحق  بجامعة Waterloo كعميد لكلية الهندسة وأستاذ في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات وفي عام 2004  بدأ ممارسة تخطيط جامعة واترلو للهندسة والرؤية الى  2010 واستمر فى  شغل هذا المنصب كعميد لكلية الهندسة حتى يونيو 2012 وكان نيجة لهذه النواة والتخطيط والرؤية التى جعلت من جامعة واترلو أفضل جامعة في الهندسة وعلوم الحاسب في كندا وتضم احد أكبر المراكز البحثية لعلوم الحوسبة الكمية وتكنولوجيا النانو في العالم وكذلك البرنامج التعاونى الذى وضعه اثناء توليه العماده وهو برنامجا تعاونيا فريدا من نوعه في العالم يدعم Co-op program حيث يدرس الطلاب فصلا دراسيا في الجامعة و يتدربون في الفصل التالى في شركات و مؤسسات بحيث يتخرج الطالب من الجامعة بخبره عملية والتي تسمح للطلاب بتحقيق التكامل ودمج ما تعلموه في الجامعة بالخبرات العملية المكتسبة التى  تؤهلة للعمل في أكبر شركات العالم و لذلك يعمل الكثير من طلاب الجامعة في شركات عالمية مثل أبل وجوجل و فيسبوك خلال هذا البرنامج.


لقد تعدى البناء والتاسيس والتأثير  والفضل فى عالم تكنولوجيا الميكروتشيب كعلم وتطبيق للعالم كله فى هذه المرحلة التى شملت التطور الكبير لهذه الصناعة  للدكتور سيدرا المحيط الكندى بل امتدت للعالم كله من خلال مطبوعات أكسفورد الدراسية والتى يدرسها الطلاب فى العالم بأسره  بما في ذلك الدوائر الإلكترونية الدقيقة  (مع المؤلف المشارك K.C. Smith) ، وكانت  في نسختها السابعة (2014) والتى تنشر بعشر لغات ، ويحتوي على أكثر من مليون نسخة مطبوعة  (2014 ) وبهذا هو من أكثر النصوص استخدامًا في هذا الموضوع حتى الآن. وايضا مؤلف مشارك مع جوردون دبليو روبرتس من كتاب النص SPICE للدوائر الإلكترونية الدقيقة  الذي نشر في عام 1995.  وذلك على سبيل المثال وليس الحصر فالطلبة فى كليات الهندسة بما فيها كلياتنا المصرية يعرفون هذه المؤلفات وذلك غير الاوراق التى الفها ونشرها والرسائل التى اشرف عليها ومساعدته لرابطةالطلاب المصريين بجامعة تورنتو (ESA) .


نال الدكتور سيدرا على العديد من الدرجات الفخرية ، بما في ذلك شهادة دكتوراه في الحقوق من جامعة تورنتو (2005) ،  دكتوراه في العلوم من جامعة كوينز (2003) وجامعة ماكجيل (2007) ،  ودكتوراه في الهندسة من جامعة ريرسون (2015)  وتم انتخاب سيدرا زميلًا لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (1984) ، الأكاديمية الكندية للهندسة (1999) ،  والجمعية الملكية الكندية (2003). حصل سيدرا على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة Frederick Emmons Terman لعام 1988 من الجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي ،  الميدالية التعليمية IEEE لعام 1996 ، عام 2000 “IEEE Third Millennium Medal” ، 2002 الميدالية الهندسية للتميز “من Professional Engineers Ontario ، و 2002” Medali Alumni Engineering “من رابطة خريجي جامعة تورنتو الهندسية ، و 2010” جائزة الخدمة المتميزة لصناعة الإلكترونيات الدقيقة الكندية “من جمعية تكنولوجيا المعلومات كندا. وفى الآونة الأخيرة ، ترأس سيدرا لجنة استعرضت هيكل لجان اختيار المنح NSERC.


في عام 2002 ، تم إنشاء “جائزة عادل سيدرا للخريجين المتميزين” من قبل جمعية خريجي جامعة تورنتو (UTAA) ، لتكريم سيدرا لإنجازاته خلال تسع سنوات من عمله كنائب للرئيس وعميد جامعة تورنتو. لكل سنة منذ عام 2003 ، تم منحها “لطالب الدراسات العليا الذي يظهر القيادة الأكاديمية اللامنهجية المتميزة”.


في عام 2013 ، تم تسمية مركز تصميم الطلاب بجامعة واترلو الذي تبلغ مساحته 20 ألف قدم مربع والموجود في الهندسة 5 باسم “مركز سيدرا لتصميم الطلاب” لتكريم سيدرا كعميد سابق لهندسة واترلو الهندسية.

في عام 2014 ، أصبح عضواً في Order of Ontario تقديراً “لعمله الأساسي الذي أدى إلى تطورات كبيرة في مجالات تتراوح من التكنولوجيا الطبية إلى الاتصالات اللاسلكية”.


نعم الدكتور عادل سيدرا ليس دكتور محاضر فحسب بل هو مؤسس ومعلم ومطبق وواضع منهج تطبيقى لطفرة تكنولوجيه فى صناعة الالكترونيات بل تمتد للاجيال القادمه  فى جميع انحاء العالم .


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد