مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

2020 عام الذكاء الاصطناعي لعملك

0 181

أكد استطلاع أجرته شركة IBM أن ما يقرب من 40% من الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي (AI)، رغم أنه تم تقليل حجم وجود الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتراوح عدد المشاركين في الاستطلاع، الذين قدّروا تلك النسبة، ما بين 5% و10%، إلا أن الأهم من ذلك هو أن هذا العدد من المتوقع أن ينمو ليبلغ ما بين 80% إلى 90% خلال 18-24 شهرًا المقبلة.

علاوة على ذلك، أظهرت القائمة النهائية من تقرير الوظائف الناشئة لعام 2020، التي تم نشرها مؤخرًا على موقع “لينك إيدلن”، أن المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي سيكون لهم الدور الوظيفي رقم واحد لهذا العام، وأن هذا الدور أظهر نموًا سنويًا قدره 74%.

جدير بالذكر، أن قطاعًا عريضًا من الشركات ينتابه حالة من الذعر الشديد من احتمالية ارتفاع مؤشرات انتشار الذكاء الاصطناعي، وذلك بسبب وجود الكثير من المفاهيم الخاطئة عنه؛ حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن الذكاء الاصطناعي يعمل بشكل منهجي على استبدال القوى العاملة البشرية.

كما يتخوف البعض الآخر من التكاليف التي قد يتكبدوها جراء تطبيقه، إلا أن ما يفعله الذكاء الاصطناعي في الواقع هو مساعدتك في إدراك الإمكانات الكامنة لفريقك، والتي قد تتعثر في كثير من الأحيان بسبب العمليات الشاقة، ورغم هذا، فإن عوائد الاستثمار الناجمة عن تطبيق الذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات أثبتت نفسها حتى الآن، ما أدى لمساعدة الشركات في زيادة إيراداتها، فإذا أجلت تطبيق الذكاء الاصطناعي بسبب التعقيدات التي قد تواجهها، فاعلم أنه يمكنك التحكم في مستوى تطبيقه في عملك، كما أن هناك العديد من المنظمات أيضًا التي يمكن أن تساعدك في دمج الذكاء الاصطناعي بفعالية في مجالك.


وفيما يلي بعض العمليات والمجالات التي حققها الذكاء الاصطناعي في الشركات في جميع أنحاء العالم:


  • توظيف الأشخاص والاحتفاظ بهم: فنجد أنه في بعض الدول كالإمارات العربية المتحدة، تتلقى فرصة العمل واحدة الآلاف من الطلبات، لذلك، فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة ذكية ومفيدة، كما أنه سيساعد فريقك في توفير قدر كبير من الوقت والجهد، كما يمكنك أيضًا استخدام البرامج والتطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي؛ لتخصيص البرامج التدريبية بناءً على اهتمامات موظفيك ونقاط قوتهم وتطلعاتهم، تخيل أنك قادر على أن تقدم لفريقك هذا النوع من الفرص، بالطبع سيساعدك ذلك في تحديد نقاط القوة الفردية لكل عضو في الفريق، ومساعدتهم في إدراك الإمكانيات الكاملة لمهاراتهم وقدراتهم.
  •  جمع البيانات واستخدامها في الاقتصاد بخبرة: يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى بيانات مفيدة وغنية حول كيفية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية، أو منتجك، أو خدمتك في كل خطوة من خطوات تواصلك مع العميل، كما يُمكِّن الذكاء الاصطناعي موظفيك من الحصول على مزيد من الوقت لفهم البيانات وتفسيرها بدلًا من جمعها فقط، فإذا ما وضعت كل هذه الميزات الجديدة معًا، فسيكون لديك مستودع لا مثيل له من الأفكار المدعومة بالحقائق.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي تساعدك في تحليل الأنماط واتجاهات البيانات، وهو ما يوفر لفريقك حل مشكلة استعراض الكميات الهائلة من البيانات، وفي هذه العملية، فإنك تمنح أعضاء فريقك أيضًا وقتًا لتحليل تداعيات هذه الأنماط وتوليد رؤى تساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة.
  • استكشاف طريقة جديدة لقياس النتائج وتحليل تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، عندما تنظر إلى كيفية جمع الذكاء الاصطناعي للبيانات، وفحصها، وتفسيرها، يكون لديك نظرة جزئية وكليّة حول كيفية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية، ويحدث كل ذلك في وقت قياسي، ما يساعدك في مواكبة السوق سريع الخطى.

لذلك؛ إذا كنت لا تزال تعتقد أن الذكاء الاصطناعي ليس له مكان في عملك فراجع حساباتك وقراراتك، فقد تجد عملك نفسه خلال العامين المقبلين في غير مكانه أيضًا.


المصدر: Entrepreneur: 2020: The Year Of Artificial Intelligence For Your Business


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين العمل عن بعد المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل روبوت سامسونج سيارات سيارة سيارة كهرباء شخصية تكنولوجية فيروس فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.