مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

12 نصيحة بسيطة لتسريع نظام التشغيل Windows

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

مع استمرار تسريع أجهزة الكمبيوتر فإن ذلك ينطبق على نظام التشغيل Windows وبشكل خاص على وقت بدء التشغيل. بمجرد بدء التشغيل هناك عوامل أداء أخرى يجب وضعها في الاعتبار. وحتى أحدث إصدار من Windows ليس محصنًا ضد التباطؤ، ولا يُعد الجميع مستعدًا للترقية من Windows 10 إلى Windows 11 حتى الآن.

وتكمن المشكلة في الكثير من المقالات التي تخبرك بكيفية تسريع نظام التشغيل Windows في أنها تخبرك بإيقاف تشغيل بعض ميزات نظام التشغيل الأكثر متعة، مثل الرسوم المتحركة المرئية.

بينما توضح لك نصائحنا خلال هذا المقال طرقًا لتسريع نظام Windows لديك دون المساس بمظهره ووظائفه. ويمكن تنفيذ معظم النصائح مجانًا، لكن بعضها يتضمن إنفاق القليل من المال على البرامج أو الأجهزة. وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم أجهزة أقدم منخفضة الطاقة والذين يرغبون في زيادة السرعة ولكنهم لا يهتمون بالأشياء الإضافية فإن بعض النصائح التي ستجدها في نهاية هذه القائمة تعزز أداء النظام على حساب المظهر المرئي.

– فيما يلي 12 نصيحة بسيطة لتسريع نظام التشغيل Windows:

1- تشغيل أداة الضبط (Tune-Up Utility)

هناك عدد قليل من أدوات تنظيف النظام التابعة لجهات خارجية لنظام التشغيل Windows 10 والتي قد تعمل على تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن هذه الفئة من البرامج ليست شائعة كما كانت من قبل.

تساعد معظم هذه الأدوات في تعزيز أداء الكمبيوتر، لكن في بعض الأحيان بكمية متواضعة. وهناك الكثير من التنزيلات الخبيثة التي تدعي تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ لذا تأكد من الالتزام بمنتج تم اختباره وفحصه. ويعد Iolo System Mechanic خيارًا جيدًا.

 

2- إلغاء تثبيت Crapware

على الرغم من أن الوضع يتحسن إلا أن هناك مشكلة في بعض أجهزة الكمبيوتر الجديدة تتمثل في أنها تأتي مع الكثير من البرامج غير الضرورية، والتي تسمى أحيانًا bloatware أو crapware أو PUPs للبرامج غير المرغوب فيها.

قبل بضع سنوات كان جهاز كمبيوتر Lenovo يحتوي على ما يقرب من 20 برنامجًا مساعدًا والتي تظهر أحيانًا وتقاطع ما كنا نفعله. وحتى شركة مايكروسوفت يقع عليها اللوم بخصوص هذه المسألة؛ حيث تضمنت بعض الألعاب وبرامج الواقع المختلط في أجهزة الكمبيوتر التي قد لا تكون مهتمًا بها.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي لوحة تطبيق غير مرغوب فيها في قائمة “ابدأ” واختر إلغاء التثبيت. سيؤدي القيام بذلك إلى إلغاء تثبيت البرنامج على الفور، يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر “ابدأ” في شعار Windows واختيار أفضل البرامج والميزات. أو اكتب فقط البرامج في مربع البحث الموجود بجوار الزر “ابدأ”.

وعندما تجد تطبيقات غير مهمة لا تريدها حددها وانقر فوق إلغاء التثبيت. لسوء الحظ يمكنك إزالة واحد فقط في كل مرة. خصص نصف ساعة أو نحو ذلك لهذا المشروع إذا كان لديك مجموعة من bloatware. ولا تنس أن تلغي تثبيت التطبيقات والبرامج التي ثبتها بنفسك ولم تعد تريدها.

وضع في اعتبارك أن نظامي التشغيل Windows 10 و11 بهما نوعان من التطبيقات: تطبيقات سطح المكتب التقليدية وتطبيقات Microsoft Store الحديثة (المعروفة سابقًا باسم Windows Store). سترى كلا النوعين في صفحة التطبيقات والميزات لتطبيق الإعدادات الحديث.

بالنسبة للتطبيقات التي لا تتعلق بالمتجر افتح لوحة التحكم؛ حيث يمكنك إلغاء تثبيت برامج سطح المكتب القديمة وفرزها حسب الحجم أو تاريخ التثبيت أو الاسم أو البحث عن تطبيق معين.

ويعود أحد أسباب إزالة التطبيقات التي تساعد في تحسين الأداء هو أن العديد من البرامج تستهلك دورات ذاكرة وصول عشوائي ووحدة المعالجة المركزية. أثناء تواجدك في قسم البرامج والميزات في عنصر التحكم يمكنك أيضًا النقر فوق تشغيل ميزات Windows أو إيقاف تشغيلها ومسح القائمة لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء لا تستخدمه.

 

3- الحد من عمليات بدء التشغيل

كما ذكرنا تقوم الكثير من البرامج بتثبيت عمليات جانبية يتم تشغيلها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبعضها لا تحتاج إلى تشغيله على نظامك طوال الوقت.

وبالمقارنة مع نظام التشغيل Windows 7؛ حيث كان عليك تشغيل الأداة المساعدة MSCONFIG، تمنحك الإصدارات الأحدث من Windows طريقة أسهل للحد مما يتم تشغيله عند بدء التشغيل من مدير المهام المحدث.

وتعد أسهل طريقة لاستدعاء إدارة المهام هي الضغط على Ctrl-Shift-Esc. قم بالتبديل إلى علامة التبويب “بدء التشغيل” وسترى جميع البرامج التي يتم تحميلها عند بدء تشغيل Windows. يحتوي مربع الحوار أيضًا على عمود يوضح لك تأثير بدء التشغيل لكل منها. يُظهر عمود الحالة ما إذا كان البرنامج ممكّنًا للتشغيل عند بدء التشغيل أم لا. يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي إدخال لتغيير هذه الحالة.

وعادة ما يكون من السهل إلى حد ما رؤية الأشياء التي لا تريد تشغيلها. على سبيل المثال: إذا لم تستخدم iTunes مطلقًا فربما لا تحتاج إلى تشغيل iTunesHelper طوال الوقت.

 

4- تنظيف القرص الخاص بك

من قائمة “ابدأ” اكتب Disk Cleanup لفتح الأداة المساعدة المضمونة التي كانت جزءًا من Windows لعدة أجيال من نظام التشغيل. يقوم “تنظيف القرص” بالعثور على الملفات غير المرغوب فيها مثل: الملفات المؤقتة وصفحات الويب غير المتصلة بالإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويقدم لك حذفها جميعًا مرة واحدة.

قد تجد حتى أن سلة المحذوفات الخاصة بك منتفخة بشكل عام، هذا له تأثير ملحوظ فقط في السرعة إذا كان محرك الأقراص الخاص بك على وشك الامتلاء.

وفي حالة إذا لم تتم جدولة إلغاء تجزئة القرص بانتظام فقم بإعداد ذلك في أداة تحسين محركات الأقراص، والتي يمكنك العثور عليها عن طريق كتابة اسمه في مربع البحث بجوار زر البدء. لاحظ أنه إذا كان القرص الرئيسي الخاص بك هو SSD فلن تحتاج إلى عناء إلغاء التجزئة؛ حيث لا توجد أي أجزاء متحركة تقرأ القرص.

علاوة على هذا هناك طريقة أحدث للحفاظ على استخدام التخزين من خلال تمكين خيار Storage Sense. يقوم تلقائيًا بتحرير المساحة عن طريق إزالة الملفات المؤقتة وعناصر سلة المحذوفات.

 

5- إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي

يقوم كل من نظام التشغيل Windows 10 و11 بإدارة الذاكرة بشكل أكثر كفاءة من الإصدارات السابقة من نظام التشغيل، ولكن يمكن أن تؤدي زيادة الذاكرة دائمًا إلى تسريع عمليات الكمبيوتر.

وتقدم مواقع الويب الخاصة بصانعي ذاكرة الوصول العشوائي (Crucial وKingston وCorsair) الأكبر حجمًا أدوات اكتشاف المنتجات التي تعرض لك نوع ذاكرة الوصول العشوائي التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر لديك، والأسعار معقولة جدًا. يمكنك الحصول على ذاكرة وصول عشوائي DDR4 عالية الأداء بسعة 8 جيجا بايت بأقل من 50 دولارًا.

وإذا كان مبلغ 50 دولارًا أو نحو ذلك أكثر من اللازم وكان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قديمًا، ويحتوي على محرك أقراص ثابت بدلًا من SSD، ولديه ذاكرة وصول عشوائي صغيرة يمكنك تجربة استخدام ReadyBoost باستخدام محرك أقراص USB.

سوف يسهل هذا عملية تخزين البيانات على وحدة تخزين جهاز التخزين المحمول لتسريع الوصول إلى الذاكرة التي ستكون أبطأ مع محرك الأقراص الثابتة الدوار. ما عليك سوى الانتقال إلى إدخال File Explorer الخاص بمفتاح USB، والنقر بزر الماوس الأيمن لفتح الخصائص، والانتقال إلى علامة التبويب ReadyBoost للبدء.

أما بالنسبة لمعظم الأنظمة الحديثة لن تكون هذه الميزة متاحة ولن تقدم أي تعزيز للأداء.

 

 

6- تثبيت محرك بدء تشغيل SSD

يتم تثبيت وتشغيل التطبيقات كثيرة المتطلبات مثل Adobe Photoshop بشكل أسرع مع SSD. يفيد محرك أقراص الحالة الصلبة أيضًا Windows بشكل كبير عند بدء التشغيل. كما يمكن نقل التطبيقات من Microsoft Store بسهولة من محرك أقراص ثابت دوار إلى SSD في صفحة التطبيقات والميزات في الإعدادات.

ولتسريع النظام من المنطقي استبدال محرك الأقراص الثابتة الداخلي لبدء التشغيل، وإذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولًا فقد يكون هذا أيضًا خيارًا. ولكن يمكن أن يمنحك محرك أقراص الحالة الصلبة الخارجي المزود باتصال USB 3.0 زيادة في سرعة التطبيقات التي تستخدم قدرًا كبيرًا من مساحة التخزين.

7- تحقق من وجود فيروسات وبرامج ضارة

يمكنك تشغيل Windows Defender المدمج أو تطبيق تابع لجهة خارجية للقيام بذلك. ولا تنس استخدام الحماية المستمرة من البرامج الضارة أيضًا. تتمتع بعض منتجات الصوت والصورة ببصمة أخف على أداء النظام من غيرها. وفي حالة إذا كنت مترددًا في الدفع مقابل برامج مكافحة البرامج الضارة فجرب MalwareBytes Free.

 

8- تغيير وضع الطاقة إلى أفضل أداء

إذا كنت ترغب في توفير الكهرباء فإن تغيير إعداد الطاقة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أداء عالٍ ليس بالأمر المثالي، ولكنه قد يزيد من سرعة الحوسبة. توجه إلى نظام تطبيق الإعدادات> خيار الطاقة والسكون، ثم انقر فوق رابط إعدادات الطاقة الإضافية. من هنا انقر فوق سهم القائمة المنسدلة على الجانب الأيمن لإظهار الخطط الإضافية ثم اختر الأداء العالي.

وفي نظام التشغيل Windows 11 يمكنك تحديد أداء أفضل أو أفضل أداء في الإعدادات> النظام> الطاقة والبطارية.

 

9- تشغيل مستكشفات الأخطاء ومصلحاتها

انقر فوق الزر ابدأ وابحث عن استكشاف الأخطاء وإصلاحها. يوصي نظام التشغيل Windows بضرورة تشغيل الأدوات المساعدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، ويمكنك اختيار تشغيلها تلقائيًا أو يدويًا.

كإجراء جيد قم بتشغيل أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى، بما في ذلك الأجهزة وتطبيقات Windows Store، والبحث والفهرسة.

انتقل أيضًا إلى لوحة التحكم القديمة. في أي من إصدارات نظام التشغيل انقر فوق الزر ابدأ واكتب لوحة التحكم لبدء تشغيلها. انتقل إلى صفحة النظام> الأمان> الأمان والصيانة (أو اكتب الصيانة في مربع البحث في قائمة ابدأ)، وانقر فوق الصيانة، واضغط على بدء الصيانة. يحدث ذلك تلقائيًا وفقًا لجدول يومي ويمكنك تغيير وقت تشغيله.

وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال متعثرًا بشكل ميؤوس منه يمكنك استخدام خيار بدء التشغيل الجديد لتطبيق Windows Security، ولكن القيام بذلك قد يؤدي إلى إزالة بعض البرامج المثبتة. ومع ذلك لن تتأثر ملفاتك الشخصية.

 

10- تغيير المظهر في خيارات الأداء

قد يساعد تغيير المظهر بخيارات الأداء في تسريع جهاز الكمبيوتر الأقدم. يمكنك الوصول بسهولة إلى هذا الإعداد إما في نظام التشغيل Windows 10 أو Windows 11 عن طريق كتابة ضبط المظهر في مربع البحث في قائمة ابدأ.

في مربع الحوار استخدم زر الاختيار في الجزء العلوي المسمى “ضبط” للحصول على أفضل أداء.

 

11- إيقاف تشغيل فهرسة البحث

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر منخفضة الطاقة بشكل خاص يمكن أن تلتهم فهرسة البحث موارد النظام، ولو بشكل مؤقت فقط. إذا كنت تقوم بالكثير من البحث فلن يروق لك ذلك؛ لأن بعض عمليات البحث ستكون أبطأ.

لإيقاف تشغيل الفهرسة افتح نافذة لوحة تحكم خيارات الفهرسة (يمكنك أيضًا كتابة فهرس في مربع بحث زر البدء لرؤية خيارات الفهرسة في أعلى قائمة النتائج). انقر فوق تعديل وقم بإلغاء تحديد المواقع التي لا تريد فهرستها. ربما يتعين عليك إلغاء طي المجلدات الموجودة ضمن مجلد المستخدم الخاص بك لاتخاذ خيارات معقولة. يتيح لك اختيار “خيارات متقدمة” تحديد أنواع الملفات التي يجب أو لا يجب فهرستها.

وإذا تركت فهرسة البحث قيد التشغيل ولكن وجدت أنها تؤدي أحيانًا إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنك إيقاف العملية مؤقتًا عندما تحتاج إلى سرعة إضافية. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الكمبيوتر الشخصي على سطح المكتب (أو اكتب الكمبيوتر في مربع البحث)، واختر إدارة. (قد ترغب في عرض رمز هذا الكمبيوتر بالانتقال إلى الإعدادات> التخصيص> السمات> إعدادات رمز سطح المكتب.) ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق الخدمات والتطبيقات وحدد الخدمات.

ابحث عن Windows Search وانقر نقرًا مزدوجًا فوق ذلك. ويمكنك اختيار نوع بدء التشغيل يدويًا أو معطلًا لجعل العملية صامتة افتراضيًا.

الخيار الأخير هو الانتقال إلى اللوحة اليمنى والنقر فوق المزيد من الخيارات، ثم إيقاف. يمكنك أيضًا الضغط ببساطة على زر التوقف أعلى القسم الأوسط.

 

12-إيقاف النصائح والإشعارات

إذا لم يكن Windows بحاجة إلى إنشاء إشعار فستعمل الحوسبة بشكل أسرع. ما عليك سوى فتح صفحة إخطارات تطبيق الإعدادات لتغيير إعدادات الإشعارات. يمكنك ببساطة إيقاف تشغيل جميع الإشعارات باستخدام مفتاح في الجزء العلوي ولكنك سترى أيضًا قائمة بالتطبيقات الفردية التي يمكنها إرسال الإشعارات؛ قم بإلغاء تحديد أولئك الذين لا تريد أن تسمع منهم.

ومن الطرق السهلة أيضًا لإيقاف الإشعارات مؤقتًا النقر على زر Focus Assist في مركز الصيانة. كما أنه يسهل إعادة تمكينها لاحقًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية تشغيل تطبيقات أندرويد في نظام التشغيل Windows 11

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.