مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

10 مهام يجب أن يؤديها مسؤولو الشبكات في نهاية العام

0 50

بينما يجتمع العديد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم مع العائلة والأحباء (على الرغم من أنه قد يكون عبر الفيديو هذا العام)، يجب الاستمرار في تشغيل الأضواء. هنا يأتي دور مدير شبكة الاتصال وفريق تكنولوجيا المعلومات.

يجب على مديري الشبكات التركيز على الإدارة المستمرة وإدارة معدات الشبكات، بما في ذلك البنية التحتية الحيوية للمهام. إذا لم تقم الشركات خلال هذا الوقت بإجراء صيانة وقائية، فلا بد من استكشاف الأخطاء وإصلاحها وحل المشكلات اللاحقة التي قد تؤثر سلبًا في أداء الشبكة لجميع مستخدمي الموارد المشتركة.

وسواء كان مكان العمل الخاص بك مفتوحًا أو مغلقًا، فإن هذا الوقت من العام هو أهم وقت للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات وإدارة الشبكات؛ حيث يتضاعف التركيز على معالجة المشاريع والتحقق من عناصر قائمة المهام التي تبدو صعبة للغاية خلال معظم العام بسبب التأثير في الإنتاجية.

وفيما يلي سنتعرف على أهم 10 مهام يجب أن يؤديها كل مسؤول شبكة في نهاية العام:

1- تحديث البرامج بشكل عام والبرامج الثابتة بشكل خاص

يُعد تحديث البرامج الثابتة والبرامج بشكل عام من أهم المهام التي يمكن لمدراء الشبكة القيام بها على معدات الشبكات الخاصة بهم. إنه يضمن حماية الأجهزة من أحدث الاختراقات المعروفة، مع وجود أي أخطاء حرجة يتم سحقها، ويساعد الأجهزة في العمل مع أحدث قاعدة بيانات عندما يتعلق الأمر بأوامر الإدارة والأمان من أجل اتصالات الشبكات المثلى.

هذا بالطبع ينطبق على جميع الأجهزة التي يمكن استخدامها لإدارة المعدات، مثل وحدات التحكم اللاسلكية وخوادم مراقبة البنية التحتية، التي توفر اتصالًا مستمرًا بعقد العميل. يجب تحديث برامجهم بانتظام بعد دورات الاختبار المناسبة؛ للحفاظ على بيئة شبكات مستقرة وتشغيلية.

 

2- التحقق من سجلات المعدات بحثًا عن المشاكل

يجب أيضًا إجراء ذلك بانتظام كجزء من إدارة النظام المستمرة وتقييم صحة الشبكة. لكن في بعض الأحيان تتسلل الأشياء من خلال الشقوق، وهذا أمر مفهوم. ومع ذلك، يُعد فحص السجلات من مصدر مركزي طريقة موصى بها بشدة لتقييم المشاكل التي يتم الإبلاغ عنها عبر الشبكة للتحقق من الأهمية.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام المعلومات التي يتم الإبلاغ عنها لمساعدة تكنولوجيا المعلومات في تحديد السبب الجذري لهذه المشكلات وحلها دون أن يؤدي ذلك إلى مشاكل أكبر في المستقبل.

 

3- تنفيذ مشاريع الترقية

يمكن القول إن أفضل وقت لتنفيذ ترقيات المعدات هو عندما تشكل أقل قدر من التأثير في المستخدمين، وهذا ينطبق بشكل خاص على ترقيات الشبكة، والتي تمنع بشكل فعال جميع المستخدمين من الوصول إلى موارد الشبكة لفترة غير محددة من الوقت حتى اكتمال المشروع.

بالنسبة لهذه الحالات، من الأفضل إجراء هذه الأنواع من الترقيات خلال ساعات الراحة، وفي نهاية العام، عندما تغلق العديد من المؤسسات أبوابها في أيام العطلات. إنه يوفر فقط ذلك الإطار الزمني الذي يمكن من خلاله إطلاق هذه المشاريع واستكمالها مع القليل من الانقطاع في الإنتاجية اليومية.

 

4- إيقاف تشغيل المعدات المتقادمة

ماذا تفعل مؤسستك بالمعدات القديمة والتي تمت ترقيتها بالفعل أكثر من مرة؟ نأمل في أن يكون الجواب عن هذا السؤال هو: التخلص من هذها المعدات بشكل آمن.

يشكل وجود معدات في الجوار العديد من التهديدات؛ تنظيمية: في حالة فقد الأجهزة أو اختلاسها؛ الأمن: إذا كانت تكويناتهم متاحة للجهات الفاعلة في التهديد وتم توجيهها كناقل لمهاجمة شبكتك؛ ومن الناحية المالية: نظرًا لأنه كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة؛ زادت الموارد التي تستخدمها، مثل الطاقة وعرض النطاق الترددي.

5- تدقيق قوائم مراقبة الوصول والأذونات

يجب أن يكون هذا الإدخال بديهيًا تمامًا لأي شخص في مجال تكنولوجيا المعلومات يعمل مع أجهزة العميل التي تتطلب مصادقة من قِبل أطراف متعددة.

قم بإجراء عمليات تدقيق على أجهزتك وإعدادات المصادقة والتسجيل الخاصة بها؛ للتأكد من أن الأفراد المصرح لهم فقط بالوصول إلى هذه الأنظمة هم الذين لديهم الحقوق اللازمة للقيام بذلك. يمكن القيام بأي تغييرات يجب إجراؤها وتسجيلها في إدارة التغيير للأجيال القادمة.

6- أصول المخزون وتحديث الرسوم البيانية

خلال أوقات الذروة، لا شك في أن تكنولوجيا المعلومات تغمرها مكالمات الدعم ولا يبدو أنها تكفي لتغطية نفقاتها. ولكن، خلال أوقات الذروة، قد تجد تقنية المعلومات نفسها لديها الفرصة للمشاركة في المشاريع وربما حتى شطب بعض العناصر في قائمة المهام الخاصة بها.

لا يُعد جرد الأصول مهمة ساحرة ولكنها أيضًا ليست مهمة صعبة أيضًا. يستغرق الأمر وقتًا للتنظيم والانجاز. ومع ذلك، فإن الفوائد تفوق المشكلة كثيرًا، خاصةً عندما يحين الوقت للتحقق من وضع المعدات، والأهم من ذلك، تحديث مخططات طوبولوجيا الشبكة.

نعم، توجد العديد من أدوات البرامج الحديثة لتعيين الشبكة وإنشاء المخططات تلقائيًا من خلال استخدام بروتوكول SNMP وبروتوكولات الاكتشاف، ومع ذلك، لا ينبغي الوثوق بالمعلومات التي لم يتم التحقق منها بسهولة؛ لأن التناقضات يمكن أن توجد وغالبًا ما تكون موجودة. ويجب الحصول على وثائق للتحقق من الأعمال للتأكد من صحة البرنامج وتوفير مصدر بديل للمعلومات ، في حالة عدم توفرها.

7- التأكد من أن المعدات مدعومة من قِبل UPS

في حين أنه من الممارسات الجيدة تنفيذ التكرار في جميع جوانب تكنولوجيا المعلومات، إلا أن هناك حجة قوية بشكل خاص لذلك عندما يتعلق الأمر بالشبكات. إن ضمان استمرار الاتصالات هو بمثابة ضمان استمرار العمليات التجارية للشركة في العمل اليومي.

لكن أحد أكبر أخطاء الدعم التي يمكن رؤيتها بشكل عام هو الفشل في تثبيت مصدر طاقة غير متقطع (UPS) مع القوة الكهربائية الكافية لدعم المعدات عند حدوث مشاكل كهربائية. إما أنها لا تعمل بالطاقة أو أنها ببساطة غير مثبتة، لن يساعد التكرار في العالم إذا لم تتمكن الأجهزة نفسها من الاستمرار في التشغيل عند ظهور مشاكل كهربائية.

 

8- إجراء نسخ احتياطي آمن لتكوينات التشغيل

تحتوي التكوينات قيد التشغيل على إرشادات حول كيفية عمل أجهزة التوجيه والمحولات والجدران النارية وأجهزة التحكم -من بين أجهزة الشبكة الأخرى- على الشبكة. كما أنه يحتوي على معلومات أمنية مهمة تضمن توجيه الاتصالات بشكل صحيح وحمايتها من الجهات الخبيثة من التطفل أو إضعاف سلامة شبكاتك.
لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يتم نسخ هذه التكوينات احتياطيًا وتخزينها بشكل آمن؛ حتى تتمكن من الحصول عليها وتشغيلها في حالة فشل الجهاز وتحتاج إلى الاستبدال. يساعد هذا في تقليل وقت التوفير اللازم للحصول على أجهزة جديدة أو إصلاح الأجهزة مرة أخرى عبر الإنترنت.

9- التحقق من أدوات المراقبة للرؤية

عند استخدام أدوات المراقبة لتوفير نظرة ثاقبة لشبكتك، من المهم أن تدرك أن المعلومات المبلغ عنها لن تكون مفيدة إلا بقدر صحتها. إذا تم إجراء تغييرات على هيكل الشبكة أو تمت إضافة معدات جديدة ولكن لم يتم تحديث أدوات المراقبة لتعكس هذه التغييرات، فستكون المعلومات غير دقيقة ولن تكون مفيدة.

في حين أن العديد من هذه الأدوات توفر إدارة آلية للبنية التحتية للشبكة الحالية، فضلاً عن القدرة على فحص الشبكة واكتشاف التغييرات ودمجها في لوحة القيادة، ستكون هناك أوقات لا تنقر فيها الأشياء بشكل صحيح ويكون التدخل اليدوي ضروريًا.

 

10- جدولة مكالمات الصيانة والفحوصات

الأمر قد يبدو عكسيًا إلى حد ما؛ لأنك تختتم نهاية العام بإجراء مكالمات خدمة لاستبدال المعدات أو لجعل فريق الصيانة يخرج للتحقق من الشبكة لتحديد ما إذا كان أي شيء يحتاج إلى القليل من الدفع أو إعادة التكوين. ولكن الأمر أشبه بفحص ميكانيكي لسيارتك قبل الشروع في رحلة عبر البلاد. أنت تريد فقط التأكد من أن كل شيء على ما يرام ؛ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن للمتخصصين أن يتدخلوا لإصلاح أي مشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، تُعد خدمة استدعاء المعدات المعيبة أو الفاشلة قبل الإغلاق في العطلات طريقة رائعة لضمان حل أي مشاكل معلقة قد تعيق الاتصالات قبل إغلاق المكاتب. وعلى الرغم من عدم وجود ضمانات في دعم تكنولوجيا المعلومات، إلا أنه من المفترض أن تساعد في خفض أي مكالمات طوارئ خلال العطلات.

المصدر:
Techrepublic: 10 tasks every network admin should perform at the end of the year

اقرأ أيضًا:

منصة “Udemy” للتعلم عبر الإنترنت: 6 اتجاهات تحدد مكان العمل في 2021

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.