وكالة الفضاء الأوروبية ترسل مهمة جديدة إلى الفضاء لدراسة أقمار كوكب المشتري

قررت وكالة الفضاء الأوروبية (JUICE) إرسال مهمة جديدة إلى الفضاء لدراسة أقمار كوكب المشتري. ومن المقرر أن تنطلق المهمة خلال بضعة أشهر فقط؛ لذا يتم حاليًا تعبئة المركبة الفضائية في موقع الاختبار الخاص بها بمدينة تولوز، فرنسا، لنقلها إلى موقع الإطلاق.

وقد اجتازت المركبة الفضائية بالفعل مؤخرًا جولتها النهائية من الاختبارات، ومن بينها:

  • اختبار الفراغ الحراري لضمان قدرتها على التعامل مع درجات الحرارة الباردة في الفضاء.
  • اختبار التحقق من صحة النظام الذي تتم فيه محاكاة الخطوات الفورية بعد الإطلاق، مثل: نشر أذرع التطويل والمصفوفات الذي سيحدث في الفضاء.

اقرأ أيضًا:

 ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟

 – تفاصيل مهمة دراسة أقمار كوكب المشتري

وكالة الفضاء الأوروبية ترسل مهمة جديدة إلى الفضاء لدراسة كل ما يتعلق بكوكب المشتري
وكالة الفضاء الأوروبية ترسل مهمة جديدة إلى الفضاء لدراسة كل ما يتعلق بكوكب المشتري

 

ستذهب المركبة الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية في رحلة طويلة؛ وسوف تسافر إلى كوكب المشتري لمدة ثماني سنوات قبل الدخول في مدار  أول قمر من أقمار كوكب المشتري. ويمتلك كوكب المشتري ثلاثة أقمار وهي:

1- يوروبا.

2- جانيميد.

3- كاليستو.

ومن المفترض أن تجري المركبة سلسلة معقدة من التحليق حول الكواكب في النظام الشمسي الداخلي، ثم ستحلّق أيضًا حول كويكب قبل الوصول إلى نظام جوفيان وإجراء سلسلة أخرى من رحلات الطيران بالقرب من الأقمار.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “أندريا أكومازو”؛ مدير العمليات بالوكالة الفضائية الأوروبية: “هذه هي أكبر مهمة أطلقناها إلى الفضاء على الإطلاق، كما أن العمل على دراسة كوكب المشتري سوف يتطلب إجراء عدد من العمليات لم نقم به من قبل، وقد يحدث الكثير من الأخطاء؛ لذا خلال أسابيع من المحاكاة سنواجه كل مشكلة محتملة؛ حتى نتمكن من التعامل مع أي موقف في الفضاء”.

– الهدف من مهمة دراسة أقمار كوكب المشتري

الهدف الرئيسي لمهمة وكالة الفضاء الأوروبية هو دراسة  أقمار كوكب المشتري وهي: يوروبا وجانيميد وكاليستو، إذ يُعتقد أن لكل منها محيطات مائية سائلة تحت القشور الجليدية.

ويعد وجود الماء السائل داخل هذه الأقمار مؤشرًا للبحث عن الحياة خارج الأرض؛ لذلك سوف يدرس رواد الفضاء التابعون لوكالة الفضاء الأوروبية كل قمر على حدة باستخدام الكاميرات ومقاييس الطيف. كذلك سوف تدرس المهمة البيئة المحلية لكوكب المشتري، مثل: الغلاف المغناطيسي وبيئة البلازما.

أخيرًا من المقرر إطلاق مهمة دراسة أقمار كوكب المشتري في أبريل من هذا العام.

المصدر

اقرأ أيضًا:

دراسة: أنماط طقس غريبة تحدث في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.