تنبيه هام من حساب المواطن حول عقد الإيجار.. التفاصيل

يحظى حساب المواطن باهتمام الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، فقد أصبح من البرامج الإلكترونية التي تواكب التطورات التكنولوجية ويهدف إلى تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية. وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطن. حيث يوجه الأشخاص استفسارات مختلفة، منها: هل يتم تسجيل عقد الإيجار أم الانتظار حتى شهر 6؟”.

هل يتم تسجيل عقد الإيجار أم الانتظار حتى شهر 6؟

وفي هذا الشأن، أجاب حساب المواطن عبر حسابه الشخصي على منصة إكس قائلا: “في حال تم اختيار نوع المرفق “عقد ايجار ساري المفعول في منصة إيجار” ثم الضغط على أيقونة “حفظ” سيتم التحقق من وجود عقد إيجار ساري الصلاحية من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاقه”.

وفي وقت سابق، أجاب حساب المواطن على استفسار من قبل مواطن يتساءل فيه عن كيفية وجود حل حالة تجميد حسابه البنكي بالرغم من كونه “نشط” في البرنامج.

قنوات رئيسة في البرنامج

وتزامنًا مع قدوم شهر رمضان المبارك يقدم برنامج حساب المواطن خدماته للمستفيدين خلال شهر رمضان، عبر 4 قنوات رئيسة منها:

البوابة الإلكترونية وتطبيق البرنامج (ca.gov.sa):  متاحة على مدار الساعة.

مركز الاتصال (19912): يكون متاح من الأحد إلى الخميس من 10 صباحًا إلى 3 مساءً، ومن 8 مساءً إلى 1 صباحًا.
خدمة المستفيدين – توتير (citizen_care@): يقدم الخدمة يوميًا من الأحد إلى الخميس من 9 صباحًا إلى 5 مساءً، عدا يومي الجمعة والسبت، ومن 8 مساءً إلى 1 صباحًا وخدمة صوتك مسموع.

نبذة عن حساب المواطن 

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة. والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد. ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة. حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

ويهدف حساب المواطن إلى تخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية. كذلك تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.

أهداف برنامج حساب المواطن 

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية و المشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

الفئات المستهدفة من البرنامج

1 – الأسر السعودية.
2 – كذلك المواطن غير المتزوج.
3 – الأفراد المستقلون في سكن خاص كفرد مستقل.
4 – أيضا الأفراد المستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي.
5 – الأفراد الحاملون للبطاقات الخاصة بالنقل.
6 – أبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.
7 – الأم الأرملة والمطلقة والحاضنة لأطفال.
8 – زوجة المواطن السعودي.

اقرأ أيضا:

أفضل أوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان.. مراجعة شاملة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.