تلسكوب جيمس ويب يكتشف ضوءًا قادمًا من كوكب يشبه الأرض

 اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي، المعروف أيضًا باسم ويب، أحد الكواكب الخارجية الصخرية التى تشبه الأرض،  وهى تدور حول النجم، الذى يعرف باسم TRAPPIST-1، وهو الكوكب المعروف باسم TRAPPIST-1b؛ حيث تم رصد ضوء قادم منه.

نتائج تلسكوب جيمس ويب الفضائي

أشارت نتائج الرصد الأولية التي قام بها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، إلى أن حجم الكوكب كان مماثلًا لحجم الأرض؛ حيث يبلغ قطره 99% من قطر الأرض، أما درجة حرارة سطح الكوكب فهي كانت أعلى من الأرض بحوالي بضع مئات الدرجات، وفترة دوران الكوكب حول نجمه كانت قصيرة جدًّا؛ حيث تبلغ يومين فقط وبالنسبة للغلاف الجوي فهو كان غير معروف حتى الآن، لكن من غير المرجح أن يكون كثيفًا مثل غلاف جوي غني بالميثان.

اكتشاف انبعاث من كوكب صخري

وفي هذا الشأن، قال الدكتور بيير أوليفييه لاجاج، الباحث المشارك في الدراسة: إن هذه تعد المرة الأولى التي يمكن فيها اكتشاف الانبعاث من كوكب صخري معتدل، واصفًا بالخطوة المهمة في قصة اكتشاف الكواكب الخارجية، وفقًا لما ذكره موقع “مترو” البريطاني.

وبحسب الدراسة، وجد الباحثون، أن TRAPPIST-1b ساخن جدًّا، حيث تصل درجة حرارته إلى حوالي 230 درجة مئوية تقريبًا، وهي درجة حرارة الفرن تقريبًا، على الرغم من أنه ربما يفتقر إلى غلاف جوي،  ولكن الكوكب يعد هو أول كوكب يحصل على أي شكل من أشكال الضوء من قبل كوكب خارجي صغير وبارد مثل الكواكب الصخرية في نظامنا الشمسي.

قال الدكتور توماس جرين، عالم الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا والباحث الرئيسي: “لم يكن لدى أي تلسكوبات سابقة حساسية لقياس مثل هذا الضوء الخافت للأشعة تحت الحمراء المتوسطة”.

اقرأ أيضا: تلسكوب جيمس ويب يرسم «صورة رائعة» لسديم الحلقة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.