تقنيّة بطاريّة أيون الكربون الجديدة لشحن السيّارات الكهربائيّة 100 مرّة أسرع من البطاريّة الحاليّة

يتوقّع من تقنيّة بطاريّة أيون الكربون الجديدة، التي طوّرتها شركة زاب جو المحدودة ZapGo Ltd.، أن تشحن السيّارات الكهربائيّة 100 مرّة أسرع من تقنيّات البطاريّة الحاليّة.

طوّرت التقنيّة في أوكسفورد في بريطانيا، لشحن سيّارة كهربائيّة خلال 35 ثانية وتوفير نطاق 350 ميلا (500 كم)، مثل السيّارات ذات محرّك الاحتراق القديمة.


توجد في هذه البطاريّة خلايا أيون الكربون في الحالة الصلبة ولا تحتوي ليثيوم أو كوبالت، مما يضمن السلامة والتكلفة الأقلّ نسبيّا.

وباستخدام صيغة متطوّرة فقط من الكربون المتّحد مع نوع جديد من محلول الاستقطاب الأيوني، لا يمكن لخلايا أيون الكربون الاشتعال لأنّها لا تحتوي أي شيء يمكن أن يحترق، بينما تعمل محاليل الاستقطاب الأيونيّة كمخمّد للحريق. ويمكن إعادة تدوير المواد المتطوّرة بداخلها أيضا في نهاية حياتها.


علما أنّه يمكن تجميع خلايا أيون الكربون في أجزاء السيّارة الهيكليّة مثل هيكل السيّارة واللوحات، ممّا يتيح للسيّارة قبول الشحن بأمان بمعدّل أسرع من سيّارات اليوم الكهربائيّة.

وقد بيّنت تجربة أجرتها شركة زاب جو قدرة هذه التقنيّة على شحن سيّارة ذاتيّة التشغيل بالكامل خلال 35 ثانية فقط. إذ يمكن استخدام البطاريّة على شواحن السيّارات الكهربائيّة 350 كيلو واط حتى 1,500 كيلو واط (1.5 ميغا واط)، أسرع 10 مرّات من الشواحن الحاليّة القويّة.


يقول ستيفن فولر، المدير التنفيذي لشركة زاب جو: “هدفنا القادم هو توفير السيّارات الكهربائيّة التي تعمل بنفس أداء سيّارات البنزين والديزل، ليس فقط من حيثحاجتهالإعادة الشحن بنفس الوقت الذي تملأ فيه الخزّان بالوقود، ولكن أيضا من حيث السعر الملصق عليها في صالة العرض المماثل للسيّارات التقليديّة.”

ويتابع فولر قائلا: “بسبب مخاطر السلامة في بطاريّات الليثيوم، من الصعب عليها تحقيق نفس الميّزات. حتى النوع الجديد من بطاريّات الليثيوم في الحالة الصلبة يحتاج للتعبئة والتغليف، والتبريد وهندسة السلامةممّا يجعل السيارات الكهربائيّة أكثر تكلفة. وبينما تؤثّر ميّزات تقنيّة منصّة أيون الكربون على سوق السيّارات الكهربائيّة، يمتدّ الهدف الآخر إلى سوق الهواتف المحمولة، كي تشحن في ثوان قليلة وتدوم طوال اليوم. ونحن إذ نستخدم أيون الكربون بهذه الطريقة فإنّنا نقدّم فائدة خاصّة لركّاب الخطوط الجويّة، الذين يتلقّون دائما تنبيهات من خطر الحريق في حال كانوا يحملون بطاريّات الليثيوم التي يصعب إعادة تدويرها في أمتعتهم”.


المصدر: ESI Africa/ Energy World


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد