تعرف على أول مدينة ذكية بالعالم.. تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بجميع أماكنها

تتجه أنظار العالم نحو المدن الذكية، تلك المناطق الحضرية النابضة بالحياة التي تعِيد تعريف مفهوم الاستدامة والكفاءة، كما أنها منطقة حضرية تستخدم أنواعًا مختلفة من الأساليب الإلكترونية وطرق تنشيط الصوت وأجهزة الاستشعار لجمع بيانات محددة، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أول مدينة ذكية في العالم.

تعد أول مدينة ذكية في العالم هي مدينة ذا لاين التي عبارة عن مشروع ضخم أُطلق في المملكة العربية السعودية عام 2021، كما تهدف إلى إنشاء مدينة ذكية جديدة خالية من السيارات والانبعاثات الكربونية؛ حيث تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها 34 كيلومترًا مربعًا.

المدن الذكية

أول مدينة ذكية في العالم 

تتميز مدينة ذا لاين بتصميم فريد يعتمد على مبدأ “المجتمعات الإدراكية” المترابطة، حيث يمكن الوصول إلى جميع الخدمات الأساسية في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام أو باستخدام وسائل النقل العام، كما أنها  تعتمد على شبكة نقل عام متطورة تشمل قطارات فائقة السرعة، وسيارات ذاتية القيادة، ووسائل نقل خضراء مثل الدراجات الهوائية.

المدن الذكية
المدن الذكية

تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء المدينة لتحسين الخدمات وتوفير تجربة أفضل للسكان. أيضا تكون خالية من الانبعاثات الكربونية؛ لأنها ستعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، ما يجعلها مدينة مستدامة وصديقة للبيئة.

تصمم المدينة لتكون “مجتمعات إدراكية” مترابطة. حيث يمكن للمواطنين التواصل مع بعضهم البعض ومع الخدمات البلدية بشكل سهل وسريع. إذ إنه من المتوقع أن يساهم المشروع بإضافة 180 مليار ريال سعودي (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

المدن الذكية

الهدف من تصميم مدينة ذا لاين

ويأتي الهدف الرئيسي من تصميم ذا لاين هو السعي لكي يعيش الانسان في القرن الحادي والعشرين بطابع بشري موازٍ للحياة العصرية. كما يمكن للفرد أن يصل إلى الخدمات التي يحتاجها عن طريق المشي العادي بدون الحاجة إلى مواصلات.

أفضل المدن الذكية في العالم

وبجانب مدينة ذا لاين هناك العديد من المدن الذكية التي تعد الأفضل في العالم. ومنها سنغافورة التي غالبًا ما تتصدر  معظم القوائم عندما يتعلق الأمر بالمدن الذكية. منذ إطلاق مبادرة الأمة الذكية في عام 2014. قدمت سنغافورة مجموعة واسعة من التقنيات الذكية في كل من القطاعين العام والخاص. لقد تم اعتماد تقنية الدفع اللاتلامسي على نطاق واسع لتوجيه الحركة والمدفوعات بكفاءة لـ 7.5 مليون مسافر في سنغافورة يستخدمون وسائل النقل العام.

وجاءت من ضمن أفضل المدن الذكية في العالم هي مدينة هلسنكي. إذ تضع هدفًا لتصبح مدينة محايدة كربونيًا بحلول عام 2035. وتعمل على تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في حلول الطاقة المتجددة، والنقل العام، والبيئة الذكية.

اقرأ أيضا:

روبوت “فيغر 01” يشبه الإنسان من أوبن أيه أي.. تفاصيل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.