روبوت “فيغر 01” يشبه الإنسان من أوبن أيه أي.. تفاصيل

عرضت شركة فيغر (Figure) مقطع فيديو توضيحي لـ”فيغر 01″ وهو روبوت شبيه بالبشر من أوبن أيه أي. وقد أثار دهشة وذهول الكثيرين. كما يوضح الفيديو التقديمي قدرات روبوت” فيغر 01″ على التعرف البصري. حيث يحدد الأشياء بدقة ويتفاعل مع إنسان، ويبدو الأمر مذهلًا.

كيفية عمل روبوت “فيغر 01”

في بداية الفيديو، يسأل الشخص الروبوت عن محيطه. يرد روبوت “فيغر 01” بتحديد أشياء مثل تفاحة حمراء، ومنشرة عليها أطباق، وحتى الشخص الذي يطرح الأسئلة. هذا يبدو أساسيًّا إلى حد ما، لكن الأمور تأخذ منحنى مختلفًا عندما يسأله الشخص عما إذا كان بإمكانه تقديم شيء للأكل. يلتقط الروبوت التفاحة ويسلمها.

يعمل هذا الروبوت البشري من أوبن أيه أي بتكنولوجيا تسمى نموذج اللغة المرئية (VLM). تم تطويره بموجب تعاون بين و أوبن أيه أي وفيغر وهي الشركة الناشئة التي تقف وراء الروبوت البشري. يتيح هذا النموذج لـ”فيغر 01″ معالجة البيانات المرئية بسلاسة والقيام بتفاعلات معقدة مع نظرائه البشر.

مواصفات روبوت “فيغر 01”

علاوة على ذلك، فقد أظهر أيضًا قدرته على تعدد المهام من خلال تحديد القمامة والتخلص منها في نفس الوقت وشرح ما يفعله للشخص. كما أجرى الروبوت محادثة رائعة مع الشخص. وهو أمر غريب إلى حد ما.

بريت أدكوك هو مؤسس شركة فيغر، وقد قال إن “فيغر 01″بها كاميرات تغذي البيانات بالنموذج. وهذا يتيح للروبوت فهم بيئته والتفاعل بشكل مستقل. يضم الفريق خبراء من Boston Dynamics و Tesla و Google Deep Mind و Archer Aviation، لديهم خطط طموحة لـ”فيغر 01″.

هذا لا يزال عرضًا توضيحيًا، ولا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن يتم طرح “فيغر 01” بالفعل. لكن هذا الفيديو أعطانا بالتأكيد نظرة ثاقبة على المستقبل، حيث يتعين على البشر والروبوتات التعايش.

روبوت فيغر 10
“روبوت فيغر 01”

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.