بأحدث التقنيات.. المملكة تبدأ خطتها التوسعية الزراعية

باستثمارات تبلغ 4 مليارات ريال حتى 2025

اعتمد المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية. الخطة التوسعية في قطاع الثروة النباتية والبيوت المحمية باستثمارات جديدة تبلغ 4 مليارات ريال حتى عام 2025م.

وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وشركات القطاع الخاص، والتي تهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية عبر تشجيع استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي.

وأكد الوزير أن الخطة التوسعية المعتمدة خلال الفترة (2023- 2025م) سوف تسهم في إنتاجية إضافية تقدر بـ 430 ألف طن. لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للبيوت المحمية إلى ما يزيد على مليون طن سنويًا.

الأهداف

تهدف الخطة إلى تحقيق الأمن الغذائي الوطني، وزيادة المساهمة في المحتوى المحلي، وتوفير فرص العمل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح “الفضلي” أن الخطة التوسعية تأتي امتدادًا للدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الزراعي في المملكة من القيادة الرشيدة- أيدها الله-؛ حيث تجاوزت قيمة القروض التي قدمها صندوق التنمية الزراعية للقطاعات الإنتاجية خلال 2022م نحو 5 مليارات ريال.

وتُعد مشاريع البيوت المحمية أحد القطاعات الرئيسة التي يمولها الصندوق.

كما تأتي الخطة انطلاقًا من حرص الوزارة على رفع كفاءة هذا القطاع الحيوي والعمل على تنميته واستدامته لكونه ركيزة مهمة من ركائز الأمن الغذائي في المملكة.

اقرأ أيضًا:

الروبوتات الزراعية تحدث ثورة في الزراعة العضوية.. تفاصيل

مزايا البيوت المحمية

يشار إلى أن إعداد الخطة التوسعية في البيوت المحمية باستخدام التقنيات الحديثة بدأ منذ وقت مبكر؛ إذ تم استخدام هذا النوع من الزراعة في المملكة منذ أكثر من 30 عامًا.

كما شهدت الزراعة في البيوت المحمية تطورًا ملحوظًا في كل مجالاتها التقنية والإنتاجية والوقائية.

وتساهم البيوت المحمية في إنتاج المحاصيل في غير مواعيدها وإطالة مواسم توفرها. كما تعد عاملًا رئيسيًا لنجاح الإنتاج الزراعي المتخصص.

وهي توفر الحماية من تأثيرات الظروف المناخية المختلفة، مثل: موجات الحرارة العالية والمنخفضة والأمطار والرياح. كما تحد من انتشار الآفات الزراعية.

استخدام التقنيات الحديثة

أظهرت نتائج البحوث والدراسات العلمية التي نفذتها وزارة البيئة والمياه والزراعة أن استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي والبيوت المحمية أسهم في توفير مياه الري بنسبة تصل إلى 60%.

بالإضافة إلى رفع الإنتاجية، وتقليل التكاليف، وتحسين الجودة، وزيادة أرباح المزارعين.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 روبوتات زراعية تهيمن على العالم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.