مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

يوم الجمعة القادم.. إيلون ماسك يعرض اختبار لشريحة “نيورالينك”

0 212

قال “إيلون ماسك” أن شركته “نيورالينك” للتكنولوجيا العصبية ستعرض جهازاً يجمع بين بين الدماغ والآلة، في الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الجمعة. وتحدث ماسك مرارًا وتكرارًا عن اعتقاده بأن أجهزة مؤشر كتلة الجسم ضرورية لمساعدة البشر على مواكبة الذكاء الاصطناعي من خلال استكمال قدراتنا العقلية، ولكن هدفه الآن أبسط بكثير: إنشاء جهاز قابل للزرع يتيح للأشخاص التحكم في الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر بأذهانهم.

وأعلن “ماسك” في البداية في يوليو الماضي، وقد قدم الآن مزيدًا من التفاصيل حول ما سيتم عرضه، ويقول إن التحديث سيشمل الكشف عن “روبوت” من الجيل الثاني مصمم لربط تكنولوجيا الشركة بالدماغ، وعرض توضيحي للخلايا العصبية “تطلق في الوقت الفعلي”، على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط ما المقصود بهذا.

وبالمقارنة مع مشاريع “ماسك” الأخرى مثل Tesla و SpaceX ، فإن Neuralink مشروع طموح، حيث تريد الشركة الاتصال بالدماغ باستخدام أقطاب كهربائية مرنة أرفع من شعرة الإنسان تسميها “الخيوط”. تستخدم أجهزة مؤشر كتلة الجسم الحالية أقطابًا كهربائية صلبة لهذه المهمة، مما قد يتسبب في تلفها. لكن إدخال أقطاب كهربائية مرنة يعد مهمة أكثر دقة وتحديًا، ومن ثم فإن تركيز الشركة على بناء “ماكينة خياطة” مثل الروبوت للقيام بهذه المهمة.

في النهاية ، تأمل شركة “نيورالينك” أن تجعل عملية تركيب مؤشرات كتلة الجسم غير جراحية مثل جراحة العيون بالليزك، حتى أنها تزيل الحاجة إلى استخدام التخدير العام. وتحدث ماسك سابقًا عن الحاجة إلى عملية آلية تشبه الليزك لمؤشر كتلة الجسم للتغلب على القيود والتكاليف المرتبطة بالحاجة إلى استخدام جراحي أعصاب مدربين تدريباً عالياً. وغرد ماسك ردًا على سؤال متابعة حول الحدث: “لا يزال بعيدًا عن الليزك، ولكن يمكن أن يقترب كثيرًا في غضون بضع سنوات”.

ورحب العديد من العلماء بتدخل “ماسك” في هذا المجال الطبي، بسبب الإمكانات الهائلة لمؤشر كتلة الجسم لمساعدة الأشخاص المشلولين والذين يعانون من اضطرابات عصبية. وحذر آخرون من أن ادعاءاته بشأن فائدة هذه الأجهزة في المستقبل بعيدة كل البعد عن إثباتها، وأن جداوله الزمنية للتقدم مفرطة في التفاؤل. قالت “نيورالينك” العام الماضي إنها ستبدأ التجارب السريرية بحلول نهاية عام 2020 ، لكنها لم تقدم أي تحديثات أخرى حول هذا الهدف.

لم تعلن Neuralink رسميًا بعد كيف ستتمكن من مشاهدة حدث يوم الجمعة، ولكن يبدو أن مراقبة قناة الشركة على YouTube ستعرض الاختبار.

المصدر: TheVerge: Elon Musk promises demo of a working Neuralink device on Friday

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.