يوتيوب تدمج الإعلانات مباشرة في مقاطع الفيديو.. ما السبب؟

YouTube Music يطلق ميزة جديدة للبحث عن أغاني يوتيوب بالدندنة

في خطوة تهدف إلى تعزيز إيرادات الإعلانات، بدأت منصة يوتيوب بإدماج الإعلانات مباشرة داخل مقاطع الفيديو، للحد من فعالية أدوات حجب الإعلانات.

وتعتمد هذه الإستراتيجية على تضمين الإعلانات في المحتوى نفسه، وهو ما يصعّب على إضافات المتصفحات التي تمنع الإعلانات القيام بوظيفتها، بعد أن اشتكى المستخدمون من عدم تمكنهم من مشاهدة الفيديوهات عند استخدام أدوات الحجب.

كما أكدت إضافة SponsorBlock، التي تمكن المستخدمين من تخطي المقاطع المموّلة في فيديوهات يوتيوب، أن يوتيوب قامت بدمج الإعلانات داخل الفيديوهات المنشورة على المنصة.

وسابقا، كانت الإعلانات تظهر منفصلة عن الفيديو، إذ كانت تتوقف مقاطع الفيديو في أوقات محددة لعرض الإعلانات. ولكن النهج الجديد الذي تتبعه يوتيوب، حيث يتم إدماج الإعلانات بشكل مباشر في المحتوى، وهو ما يشكل تحديًا أكبر لأدوات حجب الإعلانات.

وقد أعربت SponsorBlock عن قلقها من أن هذا الدمج الذي يتم عبر خوادم يوتيوب قد يؤدي إلى تعطيل وظائفها بسبب تغيير كافة الطوابع الزمنية لتشمل مدة الإعلانات.

يوتيوب تتخذ خطوات لمواجهة أدوات حجب الإعلانات

في الشهر الماضي، واجه المستخدمون مشكلات تتعلق بتخطي مقاطع الفيديو تلقائيًا إلى نهايتها أو عرضها بدون صوت عند استخدام أدوات حجب الإعلانات.

وتعتبر هذه الإجراءات جزءًا من إستراتيجية يوتيوب الشاملة لمحاربة أدوات حجب الإعلانات عالميًا. كما تؤكد يوتيوب أن هذه الأدوات تنتهك شروط خدمة واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بها، وتؤثر سلبًا على قدرة صناع المحتوى على تحقيق الإيرادات من أعمالهم.

وكانت حذرت يوتيوب من أن المستخدمين الذين يعتمدون على أدوات حجب الإعلانات قد يواجهون مشكلات في التخزين المؤقت أو رسائل خطأ أثناء مشاهدة المحتوى على المنصة.

كذلك شجعت يوتيوب المستخدمين الذين يرغبون في تجربة خالية من الإعلانات على الاشتراك في خدمة “يوتيوب بريميوم”، التي توفر مزايا مثل التشغيل في الخلفية، والمشاهدة دون اتصال، وعرض المحتوى بدون إعلانات.

الرابط المختصر :