مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الذكاء الاصطناعي يفك أسرار آلية الحياة

حقق نظام الذكاء الاصطناعي، الذي طورته شركة DeepMind التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، الهدف المنشود منذ فترة طويلة، وهو التنبؤ الدقيق بشكل البروتينات من تسلسلها وحده، والذي يُعد جزءًا أساسيًا من فهم كيفية عمل آلية الحياة.

في إحدى المسابقات، تمكن AlphaFold من مطابقة ثلثي النتائج التي حققها البشر الذين يجرون تجارب معملية باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلًا.

يقول جون مولت؛ من جامعة ماريلاند وأحد منظمي المسابقة: “أذهلتني حقًا عندما رأيت ذلك، هذه هي المرة الأولى التي نقترب فيها من الفائدة التجريبية ، وهو أمر غير عادي إلى حد ما”.

والبروتينات ضرورية للحياة. والخلايا مليئة بالآلات؛  بدءًا من التوربينات التي تولد الطاقة إلى الناقلات التي تسير على طول المسارات التي تسحب البضائع، والتي تم بناؤها من البروتينات، وأشكال هذه الآلات ضرورية. على سبيل المثال: يمكن للفيروس التاجي أن يدخل الخلايا ويصيبها؛ لأن البروتين الشائك الموجود على سطحه يلائم مستقبلات الخلايا البشرية، مثل مفتاح في القفل.

تعتمد هذه الأشكال على تسلسل 20 من الأحماض الأمينية المختلفة المرتبطة ببعضها البعض لصنع البروتينات. من السهل تحديد تسلسل أي بروتين لأن هذا يتحدد بواسطة الحمض النووي الذي يرمز إليه. لكن على الرغم من نصف قرن من الجهود، لم يتمكن علماء الأحياء سابقًا من تحديد شكل البروتين من تسلسله وحده.

وبدلًا من ذلك ، كان عليهم الاعتماد على طرق تجريبية، مثل علم البلورات بالأشعة السينية، والتي تتضمن تحليل نمط الحيود الذي يتكون عند إطلاق شعاع من الأشعة السينية عبر بلورة بروتينية.

اقرأ أيضًا:

اكتشف الأخبار المزيفة باستخدام خاصية بسيطة من “جوجل”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.