مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل يمكن للمغناطيس أن يساعد في معالجة الاكتئاب؟

33

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

إن الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسدية؛ حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة.

وقد يصيب الاكتئاب جميع الفئات العمرية؛ حيث إنه لا يقتصر على عمر أو جنس أو عرق أو فئة محددة، لكن تشير بعض الإحصائيات أن النساء الذين تم تشخيص مرض السرطان لديهم أكثر من الرجال؛ ذلك يعود لأن النساء يبحثن عن العلاج بشكل أكبر من الرجال.

 

هل يمكن للمغناطيس أن يساعد في معالجة الاكتئاب؟
هل يمكن للمغناطيس أن يساعد في معالجة الاكتئاب؟

 

وتعد أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة؛ لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص، مثلًا: قد تظهر أعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة بشكل مختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة.

 

كما قد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدًا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئًا ما ليس على ما يرام، وقد يشعر آخرون بأنهم مساكين بشكل عام، أو بأنهم ليسوا سعداء دون أن يعلموا سببًا لذلك.

 

ولمعالجة هذا المرض،كشفت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي عن أن المغناطيس قد يساعد في علاج الاكتئاب.

 

وقد ركزت الدراسة الجديدة على التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS).  ويتكون (rTMS) من المجالات المغناطيسية التي يتم تطبيقها مؤقتًا على الرأس وتمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 2018. ومع ذلك حتى الآن أبلغ 14% إلى 30% فقط من المرضى الذين يتلقون هذا العلاج عن تخفيف أعراضهم.

وقد قام باحثو جامعة ستانفورد بتحسين هذه المنهجية لجعلها أكثر كفاءة. تستخدم التقنية الجديدة، التي تُسمى الآنعلاج التحوير العصبي” في ستانفورد نبضات مغناطيسية بجرعات أعلى يتم توصيلها خلال جدول زمني أقصر مدته خمسة أيام مقارنة بالجدول الزمني الذي يستغرق شهورًا والمطلوب لـ (rTMS).

هل يمكن للمغناطيس أن يساعد في معالجة الاكتئاب؟
هل يمكن للمغناطيس أن يساعد في معالجة الاكتئاب؟

ويقال إن العلاج يعيد إنشاء تأثيرات حوالي سبعة أشهر من العلاج القياسي (rTMS) أثناء استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي؛ لاختيار أفضل البقع الممكنة على طول الدماغ بهدف تقديم نبضات الشفاء.  وبهذه الطريقة يكون العلاج متخصصًا ليلائم احتياجات كل مريض.

ويوضحنولان ويليامز؛ الأستاذ المساعد في الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة ستانفورد: “كنا مهتمين جدًا بمحاولة حل المشكلات النفسية في حالات الطوارئ؛ حيث نعالج الأشخاص في غضون أيام.  وهكذا توصلنا إلى طريقة، بناءً على مبادئ علم الأعصاب، لضغط التحفيز من جدول مدته ستة أسابيع إلى يوم واحد“.

يذكر أن الدراسة العلاجية تضمنت أيضًا مجموعة العلاج الوهمي التي تضم المرضى الذين اعتقدوا أنه يتم تحفيزهم لكنهم لم يتلقوا سوى نبض ضعيف أو معدوم.

 

المصدر:

Fact Check: Can Magnets Really Help Your Depression?

 

اقرأ أيضًا:

علماء يكتشفون مخدرًا في الفطر السحري يعالج الاكتئاب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.