مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل ستغير بطاريات الليثيوم الصلبة حياتنا؟

55

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يختبر العلماء حاليًا تقنية جديدة تدعى “بطاريات الليثيوم الصلبة” أو “بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة” من شأنها إحداث ثورة في عالم الشحن الكهربائي، وحل المشاكل التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية.

ومن المعروف أن بطاريات الليثيوم تمثل مصدرًا أساسيًا لطاقة السيارات الكهربائية في العالم.

وتستخدم بطارية الليثيوم أيون التقليدية سائل إلكتروليت موصل للكهرباء مع فاصل بين الأقطاب يسمح للأيونات بالمرور. أما بالنسبة لبطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة فهي تستخدم أقطابًا صلبة وموصلًا صلبًا، بدلًا من السائل أو الإلكتروليتات الهلامية البوليمرية الموجودة في بطاريات الليثيوم أيون أو بطاريات الليثيوم بوليمر.

 

– تجربة واعدة لتطوير بطاريات الليثيوم الصلبة

في ولاية كولورادو الأمريكية يجري اختبار بطارية حالة صلبة جديدة من شأنها إحداث ثورة في عالم البطاريات. وفي منطقة خالية من الرطوبة والملوثات أنتجت شركة Solid Power أول خلايا بطارية ليثيوم صلبة معدنية بالحجم الكامل.

وتبدو هذه التقنية جيدة من الناحية النظرية، لكنها ستؤدي إلى قفزة تقدر بـ 10 أضعاف الطاقة المخزنة في البطارية، مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

 

 

بطاريات الليثيوم الصلبة ستغير حياتنا
بطاريات الليثيوم الصلبة ستغير حياتنا

 

 

– مزايا بطاريات الليثيوم الصلبة أو بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة

تثير بطاريات الليثيوم الصلبة الإعجا بسبب فترة شحن البطارية؛ إذ تمكنت خلية بطاريات الليثيوم الصلبة من إعادة الشحن في ثلاث دقائق فقط.

ويُعد طول فترة الشحن واحدة من أكبر عيوب السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات العاملة بالوقود الأحفوري؛ حيث تحتاج معظم المركبات الكهربائية حاليًا إلى ثلاث ساعات على الأقل لإعادة الشحن، والشحن السريع يكون في أفضل حالاته في حدود نصف ساعة أو أكثر.

لكن إذا تمكنت تقنية بطاريات الليثيوم الصلبة من العمل في السيارات الكهربائية فذلك يعني القدرة على إعادة شحن السيارة في نفس الوقت المطلوب لملء خزان الوقود بالبنزين أو السولار، والهدف الحالي هو صنع نوع من بطاريات الليثيوم الصلبة لديه ضعف كثافة الطاقة الموجودة في خلايا السيارات اليوم، ويعني ذلك بطاريات أقل وزنًاً، وأسرع في الشحن.

ويُعتقد أن البطارية قد تصل 1000 دورة شحن، كما يمكن أن يصل عمر البطارية المتوقع إلى 25 سنة أو حتى نصف قرن.

أخيرًا يقول “دوج كامبل”؛ الرئيس التنفيذي لشركة Solid Power: “إن الشركة أمامها خمس سنوات لكي يمكن وضع بطارياتها في السيارات الاستهلاكية، وقد وقعت شركتا BMW الألمانية وFord الأمريكية اتفاقين معنا كشريكين”.

وتضيف الشركة أنها تتفوق بسنوات على معظم الشركات المنافسة؛ وذلك بفضل أبحاثها حول تكنولوجيا تصنيع أيونات الليثيوم الحالية.

 

المصدر:

Solid-State Batteries Are Here and They’re Going to Change How We Live

 

اقرأ أيضًا:

شركة Energy Dome تضيف ميزة جديدة لبطارية ثاني أكسيد الكربون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.