مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تشكل شبكات الجيل الخامس خطرًا أمنيًا؟

0 3٬454

يحذر بعض خبراء الأمن السيبراني من أن شبكات أو أجهزة الجيل الخامس (5G) اللاسلكية يمكن أن تكون أكثر عرضة لمحاولات القرصنة؛ بسبب زيادة حركة المرور على المواقع الإلكترونية وبدون وجود أسس أمنية مناسبة.

ويعتقد حوالي 94% من مشغلي الهاتف المحمول وخبراء التكنولوجيا أن النمو الهائل في حركة المرور والأجهزة المتصلة وحالات الاستخدام الحرجة ” نتيجة الجيل الخامس” سيزيد بشكل كبير من مخاوف الأمان والموثوقية. جاء ذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 بعنوان “تأمين مستقبل العثور على عالم ذكي من شركة أبحاث الأعمال BPI Network”.

هل تشكل شبكات الجيل الخامس خطرًا أمنيًا؟

- ما هي تقنية الجيل الخامس (5G)؟

من المتوقع أن تحقق تقنية الجيل الخامس، التي هي بالفعل في مراحلها الأولى من النشر في الولايات المتحدة وبلدان أخرى، سرعات قياسية للإنترنت واتصالات أكثر موثوقية. ومن المتوقع أيضًا أن تُحوّل شبكات الجيل الخامس الصناعات من الزراعة إلى الرعاية الصحية إلى وسائل الإعلام.

والهدف من شبكات الجيل الخامس هو توصيل الأجهزة التي تنتمي إلى إنترنت الأشياء؛ ما يعني أنها ستساعد في توصيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بأجهزة ذكية أخرى، الأمر الذي سيكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية.

- متى ستحصل الولايات المتحدة على تقنية الجيل الخامس (5G)؟

وجدت دراسة شركة “BPI” أن هذه الاتصالات فائقة السرعة ومتعددة الأوجه تجلب المخاوف الأمنية؛ لذلك تخطط مجموعة “ANTI-5G” للاحتجاج العالمي.

وأشارت “BPI”، في الدراسة، إلى أن “عواقب الاختراقات الأمنية ستزداد بشكل كبير، مع ظهور التطبيقات الحرجة للمهام على شبكات الجيل الخامس، مثل السيارات ذاتية القيادة ومراقبة المرضى عن بُعد والجراحة في الرعاية الصحية والمدن والمصانع والمنازل الذكية. ونتيجة لذلك، يجب بناء تقنية الجيل الخامس على أساس أمني متين”.

وتشير ردود مشغلي شبكات الهاتف المحمول إلى أن مخاوف الأمان والأداء كانت على قدم المساواة مع بعضها البعض، وفقًا لدراسة شركة “BPI”.

على صعيد متصل، أدرج موقع “Kaspersky” للأمن الإلكتروني مخاوف الأمان المتعلقة بشبكات الجيل الخامس على النحو التالي: الأمن اللامركزي (المزيد من نقاط توجيه حركة المرور التي تحتاج إلى المراقبة)، والمزيد من النطاق الترددي الذي سيجهد جهود المراقبة، والأجهزة الذكية التي تم إنشاؤها بأمان ضعيف ونقص التشفير في عملية الاتصال المبكر.

لذا؛لجعل شبكات الجيل الخامس (5G)أكثر أمانًا يجب على مقدمي الخدمة وضع أسس الأمان قبل النشر، ويجب أن يكون لدى الشركات المصنعة حوافز لزيادة الأمان، ويجب تثقيف المستهلكين حول المخاوف الأمنية المتعلقة بـتقنية الجيل الخامس.

المصدر:Foxbusiness: Does 5G pose a security risk?
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.