مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أول جراحة في الدماغ عن بعد باستخدام شبكة 5g

0 298

تم بنجاح إجراء أول عملية جراحية عن بُعد عبر شبكة 5g لمريض في الصين يعاني من مرض باركنسون في الصين، بواسطة الجراح لينج زيبي، الذي قام بزراعة جهاز تنشيط الدماغ العميق (DBS) في دماغ المريض للسيطرة على أعراض المرض.

ووفقاً لصحيفة تشاينا ديلي، بدأ لينغ العملية في مدينة سانيا في التاسعة صباحا، وتمت السيطرة الكاملة على المعدات الجراحية من على بعد 3000 كيلومتر في بكين؛ بفضل دقة استخدام الكمبيوتر على شبكة 5g ؛ لتنتهي الجراحة خلال ثلاث ساعات بدقة بالغة؛ حيث عمل لينغ مع شركة تشاينا موبايل وهواوي لإجراء العملية.

وقال لينغ : ” لقد شعرت بحالة جيدة وأنا أتناوب على العمل في بكين وهاينان؛ حيث تمت العملية أثناء مناوبتي مع هاينان؛ إذ يحتاج المريض المصاب بالشلل الرعاش- والمقيم في بكين- لهذه العملية، لكنه لا يستطيع السفر إلى هاينان”.

لقد حلت شبكة 5g مشكلات عديدة؛ مثل تأخر الفيديو، وتأخر التحكم عن بعد الذي واجهته شبكة 4g ؛ ما يضمن التشغيل المباشر وفي الوقت الفعلي، وكأن المريض لا يبعد 3000 كم.

ويتسبب مرض باركنسون في الإضرار بأجزاء من الدماغ بشكل تدريجي على مدار عدة سنوات؛ إذ ينجم عن فقدان خلايا الأعصاب في جزء من معين الدماغ؛ ما يؤدي إلى انخفاض في مادة الدوبامين الكيميائية، وبما أنه لا يوجد علاج محدد لمرض باركنسون، فإن علاج تنشيط الدماغ العميق قد يساعد في السيطرة على الأعراض وتقليل الأدوية وتحسين حياة المريض.

بفضل هذا الإنجاز الكبير، سيتمكن الجراحون من العمل عن بعد حتى لو كانوا على بعد أميال من المريض، وحيث من المتوقع أن تعمل شبكة 5g خارج المملكة المتحدة والولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، فقد نشهد استخدامات مماثلة للتكنولوجيا في الدول الغربية قريبًا.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.