أساسيات تحويل المدن الحديثة إلى “ذكية”


من أهم المتطلبات التي يجب أن تلبيها المدن الحديثة، إذا أرادت أن تكون قادرة على المنافسة وتوفير حياة لائقة لسكانها، هي: المياه العذبة الكافية، والوصول العالمي إلى طاقة أنظف، والقدرة على السفر بكفاءة من نقطة إلى أخرى، بالإضافة إلى الشعور بالأمن والأمان.

ومن المتوقع أن يعيش 66% من سكان العالم، بحلول عام 2050، في المناطق المتمدنة، ويشكل ذلك تحديًا في القدرة على تزويد هؤلاء السكان بالموارد الأساسية، مثل الغذاء الآمن، والمياه النظيفة، والطاقة الكافية، مع ضمان الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة.


الكهرباء:


هذا ما تحتاجه المدن كي تتحول من مدن حديثة إلى " مدن ذكية"

ليس هناك مدينة ذكية بدون كهرباء، فجميع المدن تحتوي على أنظمة عملاقة ذات أنظمة فرعية لا حصر لها، وهذه الأنظمة  تعتمد جميعها على الطاقة الكهربائية، كذلك الأجهزة لنقل الأشخاص والأشياء، وجمع البيانات وتبادل المعلومات.

باختصار، من المستحيل إنشاء بنية تحتية متمدنة فعالة دون الوصول الموثوق للطاقة، حيث لا توجد كهرباء = لا توجد مدينة ذكية.


تعاون من المنظمات


هذا ما تحتاجه المدن كي تتحول من مدن حديثة إلى " مدن ذكية"

سوف تحتاج العديد من المنظمات المختلفة إلى التعاون للمساعدة أكثر من أي وقت مضى، في جعل المدن أكثر ذكاءً؛ حيث يمثل التكامل التكنولوجي تحديًا خاصًا يتطلب تعاونًا واسعًا في أسلوب الأنظمة.

وتُعد لجنة الأنظمة (IEC) الخاصة بالمدن الذكية حاليًا، بالتعاون مع العديد من المنظمات المختلفة، بنية مرجعية وخريطة طريق توحيد المعايير، والهدف من ذلك هو تحديد وإغلاق الفجوات، وتطوير المعايير الدولية ذات الصلة باعتبارها لبنات أساسية للحلول المصممة خصيصًا.

جدير بالذكر، أن مجلس IEC Market Strategy Board، الذي يضم كبار مسؤولي التكنولوجيا في كبرى الشركات العالمية، كان أصدر مؤخرًا الكتاب الأبيض: “تنظيم البنية التحتية للمدن الذكية المستدامة” لتوجيه مخططي المدن والجهات المنظمة، ومنظمات تطوير المعايير في محاولة لنقل المدن إلى مزيد من الذكاء.


المصدر: International Electrotechnical Commission: Why cities need to become smart now


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد