نظام أمان مبتكر لمواجهة الانزلاق المائي للسيارات.. إليك التفاصيل

نظام أمان مبتكر لمواجهة الانزلاق المائي للسيارات.. إليك التفاصيل
نظام أمان مبتكر لمواجهة الانزلاق المائي للسيارات.. إليك التفاصيل

أوردت مجلة السيارات “أوتو جازيته” أن مشكلة الانزلاق المائي عادة ما تحدث عند السير على الطرق السريعة مع هطول الأمطار بغزارة؛ حيث تتكون برك كبيرة من المياه يصعب تقدير عمقها من السيارة.

ولسبب مشكلة الانزلاق على الماء. أوضحت المجلة الألمانية أنه أثناء قيادة السيارة في مثل هذه الظروف يتم دفع طبقة مائية بين مداس الإطارات وسطح الطريق، وهو ما يتسبب في أن السيارة “تعوم” على الطريق.

تقنية جديدة لحل مشكلة الانزلاق المائي للسيارات

وبالتالي لا يتمكن قائد السيارة من توجيه العجلات الأمامية وتفقد العجلات الخلفية الالتصاق بالطريق. وتتطلب مثل هذه المواقف الخطرة سرعة التصرف من قائد السيارة.

نظام “Cubix”

وللتغلب على مثل هذه المشكلة. طورت شركة “زد إف” الألمانية المغذية لصناعة السيارات نظام التحكم “Cubix”. والذي وصل إلى مرحلة الإنتاج القياسي، ويتم استعماله في السيارة السوبر رياضية لوتس Emeya.

ويقوم نظام التحكم الجديد بربط جميع الأنظمة المساعدة في السيارة ويعتمد على المستشعرات أو الكاميرات أو عيون الرادارات. ولكن نظام “Cubix” لم يتمكن حتى الآن من رصد المكون الوحيد في السيارة، والذي يلامس سطح الطريق.

نظام أمان مبتكر لمواجهة الانزلاق المائي للسيارات.. إليك التفاصيل

نظام “SightLine”

وهنا يتم الاعتماد على التقنية الجديدة، التي طورتها شركة الإطارات جوديير الأمريكية والمعروفة باسم نظام “SightLine”. والذي يعتمد على المعلومات المستمدة من مستشعرات الإطارات لقياس مدى تآكل المداس بكل إطار ومقارنة الإطارات بحالة الطريق.

وإذا كان الطريق رطبًا فقد تكون هناك مياه متجمعة على الطريق، وهو ما يهدد السيارة بحدوث انزلاق على الماء.

تحذير مبكر

وتتعاون الشركتان معًا في الوقت الحالي؛ حيث يقوم نظام “SightLine” الأمريكي بنقل نتائج القياس من الإطارات الذكية إلى نظام “Cubix” الألماني، وهو ما يقدم لقائد السيارة تحذيرًا مبكرًا بشأن وجود مياه على الطريق مع وجود توصية بشأن السرعة “الآمنة” تبعًا لحالة الإطارات وحالة الطريق.

نظام أمان مبتكر لمواجهة الانزلاق المائي للسيارات.. إليك التفاصيل

وعند تعرض السيارة للانزلاق على الماء وفقدان الالتصاق بالطريق، فإن النظام يدعم قائد السيارة في الاستجابة لهذا الموقف الطارئ والتحكم في السيارة غير القابلة للتوجيه؛ حيث يقوم مركز التحكم في نظام “Cubix” مثلًا بإرسال دفقة فرملية خفيفة إلى العجلة الأمامية، وأظهرت اختبارات كثيرة أن هذا التدخل البسيط عادة ما يكون كافيًا لاستعادة التحكم في السيارة.

التعامل مع الانزلاق المائي للسيارات 

ونستعرض في موقع عالم التكنولوجيا عدة نصائح للتغلب على مشكلة الانزلاق المائي والتي جاءت كالتالي:

  • يمكن تجنب الانزلاق المائي بسهولة باتباع الاقتراحات المجربة والمختبرة من الخبراء.
  • لا تستخدم أبدًا مثبت السرعة أثناء القيادة تحت المطر. لا يمكن لنظام تثبيت السرعة ضبط نفسه وفقًا للظروف الرطبة، لذلك تجنب دائمًا استخدامه وتحكم في السيارة بنفسك.
  • تأكد من أن الإطارات تقدم أداء رطبًا مناسبًا. يمكن أن تساعدك قراءة تقييمات العملاء أو استشارة أخصائي الإطارات قبل الشراء في الحصول على إطارات جيدة.
  • إذا تجاوز الإطار الحد القانوني لسطح الإطار فاستبدل الإطارات على الفور، تشكل الإطارات البالية أو الإطارات التي تقل عن الحد القانوني للسطح الإطار خطرًا على السلامة.
  • قم بترصيص إطارات سيارتك بانتظام، اتباع نمط الترصيص لسيارتك يمكن أن يساعدك على زيادة عمر سطح إطاراتك، يمكن أن تساعد المستويات الجيدة من سطح الإطار في الحفاظ على تماسك ممتاز على الأسطح المبللة.
  • تجنب القيادة فوق المياه الراكدة أو البرك.
  • استبدل الإطارات قبل أن تتلف تمامًا.

المصدر

وكالة الأنباء الألمانية

الرابط المختصر :