مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نجود المليك: فنتك السعودية يدعم روؤية المملكة 2030

 

 

يزخر الحاضر السعودي؛ بعشرات النساء اللواتي استطعن حفر أسمائهن بزخارف من نجاح دفع بوطنهم إلى الأمام ليحذوا حذو الدول المتقدمة؛ من هؤلاء النساء “نجود المليك”؛ التي علمت لمدة 10 سنوات في جي بي مورجان تشايس؛ في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات؛ ولديها خبرة واسعة في بناء علاقات العملاء، وإدارة محافظ مبيعات الشركات للشركات الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

في أوائل عام 2018، انضمت إلى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) كمديرة للشراكة الاستراتيجية الدولية.

وفي أكتوبر من نفس العام، تم تعيينها مديرًا تنفيذيًا لفنتك السعودية – وهي مبادرة حكومية بقيادة البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية  لدعم الجهود الرامية إلى تمكين و تطوير قطاع  التقنية المالية في المملكة.

 

مجلة “عالم التكنولوجيا” ألتقت بها وأجرت الحوار التالي معها:

حوار مشاعل العنزي

 

ماهو الفنتك؟

الفنتك وهو مختصر التقنية المالية-Financial Technology-Fintech ))

تم ظهور مصطلح التقنية المالية منذ اكثر من 13 سنة (فنتك) لوصف مجالات ناشئة جديدة من الخدمات المالية؛ و تعد سهلة ، سريعة ، مبتكرة و اقل تكلفة.

 و دخول هذه التقنية في جميع المجلات ليس بجديد؛ وتم بالتدريج؛ مثل اجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع؛ ومنصات الخدمات الإكترونية؛  وتبني الاجهزة ذكية مثل الهواتف؛ وتحليل البيانات و البرمجيات و الذكاء الإصطناعي في القطاع المالي.

ماذا عن فتنك السعودية؟ رؤيته وأهدافه؟

أهداف فنتك السعودية هي العمل مع الجهات التشريعية في تطوير التشريعات الملائمة؛ من خلال البيئة التجريبية التشريعية و التي أدت إلى ظهور انشطة مالية مثل  ( المحافظ الإكترونية، منصات الإدخار، منصات جمع الأموال بالملكية و الدين، منصات المستشار الآلي )، دعم رواد الأعمال و مقدمين خدمات مالية؛ باستخدام التقنية و المستثمرين والمؤسسات المالية؛ بالإضافة إلى تقديم البرامج التعليمية و التدريبية .

 

هل للفنتك دور ملموس فى المملكة؟

لدى مبادرة فنتك السعودية برامج عديدة منها برنامج فنتك التدريبي السنوي بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، حيث تم تخريج 86 متدرب في الدورة الثالثة ، استقطب منهم 30 متدرب للعمل في القطاع المالي.

بالإضافة لجولة فنتك السعودية السنوية والتي تقدم ورش عمل و جلسات من خبراء عالميين؛  ومحليين في قطاع التقنية المالية

ونشر التقارير العلمية و البحثية مع الجامعات، وايضا فنتك السنوي و منها المذكرات؛ ايضا اطلاق اداة تقييم التشريعات المتوفرة في الموقع ألكتروني وتعد اداة  نوعية تساهم في سهولة فهم التشريعات المالية والتراخيص الملائمة.

 

اطلقت فنتك السعودية برنامج المسرعات لدعم نمو شركات التقنية المالية حيث تم قبول 10 شركات

إضافة إلى  الشراكة الإسترتجية مع مركز الملك عبدالله المالي و اختيار مقر مبادرة فنتك السعودية و تقديم مساحات عمل مشتركة لشركات الفنتك الناشئة.

ما الجهات التي تستهدفها فنتك السعودية؟

تعمل فنتك السعودية مع شركات التقنية المالية بشكل مباشر في جميع مراحل النمو، بالإضافة الى العمل مع القطاع التعليمي و الجامعات في بناء  القدرات و تهيئة الكفاءات المطلوبة للعمل في القطاع المالي لمواكبة التطور المستمر، وقد تم الإعلان عن المعرض الوظيفي للفنتك و الذي يستهدف 100 وظيفة في القطاع المالي بالشراكة مع اكثر من 32 جهه .

 

هل حققت نتائج ملموسة فى هذا الصدد؟

بدعم البنك المركزي السعودي و هيئة السوق المالية و ورؤية القيادة 2030 ،شهدنا ارتفاعًا واضحًا في عدد شركات التقنية المالية في المملكة بواقع ثلاثة أضعاف.

ففي عام 2018م؛ وصل عدد شركات التقنية المالية إلى 10 شركات، وارتفع عددها في 2019م لتصل إلى 20 شركة، واليوم يوجد أكثر من 60 شركة ناشئة في عددٍ من مجالات التقنية المالية المختلفة.

ماهي الجهات التي استفادت من مبادرة فنتك حتي الآن؟

منظومة القطاع المالي بشكل عام وتحديدا المؤسسات المالية وشركات الفنتك (التقنية المالية)

 

هل تصلح المبادرة لشباب الأعمال والصناعات الصغيرة؟

 تعمل مبادرة فنتك مع رواد الأعمال واصحاب الشركات المتخصصة الناشئة في تقديم الحلول المالية؛ بالإضافة للمؤسسات المالية العاملة مثل البنوك والجهات التمولية؛ و مؤسسات السوق المالية.

 

ما شروط الاشتراك بالمبادرة؟

يمكن لجميع المهتمين؛ و العاملين في قطاع التقنية المالية؛ والقطاع المالي؛ و التقني الوصول لبرامج ، وانشطة و محتوى فنتك السعودية و التسجيل في النشرة للحصول على اخر المستجدات والإستفادة من الفرص المناسبة.

ما هي الجهات الراعية لفتنك السعودية؟

الجهات الرسمية الداعمة هي البنك المركزي السعودي ، هيئة السوق المالية و شراكات استراتجية؛ مع القطاع الحكومي مثل وزارة الإتصالات و تقنية المعلومات؛ و برنامج تطوير القطاع المالي.

رسائل توجهيها عبر مجلة عالم التكنولوجيا

نتقدم بجزيل الشكر لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين للدعم المستمر في نهضة المملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030 الطموحة والتي من خلالها نعمل جمعيا مع الجهات الداعمة والمعنية لتبية طموح القيادة بأن تكون المملكة موطنا للتقنية المالية و وجهه عالميا للإبتكار.

 

إقرأ أيضا:

 

عبد الله السبع: المملكة تسير على الدرب التكنولوجي بخطى علمية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.